المظلل (Shader)‏ في مجال رسوميات الحاسوب هو عبارة عن مجموعة محدودة من الحسابات المخصصة للوصول إلى تأثير جرافيكي محدد.

البدايات

ظهرت فكرة المظللات في الإصدارات الأولى من محرك الرسم ريندر مان كحل تصميمي لتمكين مستخدميه من ابتداع مؤثرات رسومية حديثة دون الحاجة إلى إرجاع بناء المحرك في كل مرة . في بادئ الأمر، كانت مهمة المظللات تماماً كما يظهر من اسمها: حساب تظليل ولون كل بكسل من الصورة النهائية. تلى ذلك مظللات تقوم بعمليات أكثر تعقيداً من مجرد حساب الضوء المباشر والطيف اللوني (كالانعكاسات والانكسارات مثلاً). فتمدد المصطلح ليشمل أية عملية مخصصة يتم إضافتها لحسابات اللون النهائي للبكسلات في الصورة النهائية.

تطور المفهوم

تم تبني مفهوم المظللات في العديد من المحركات اللاحقة لريندر مان، وتم تحسينه ليتحول إلى كتلة برمجية صغيرة تستقبل مجموعة محددة وواضحة من المعلومات، وتقوم بتخريج قيمة محددة وواضحة أيضاً بناءً على تلك المدخلات  .

كمثال، مظلل يقوم بعكس لون البكسل يقوم ببساطة باستقبال لون البكسل، يحسب معكوسه، ثم يخرج النتيجة الجديدة. يمكن ربط المظللات مع بعضها في سلسلة من العمليات المتلاحقة لتشكل تأثيراً أكثر تعقيداً مما يمكن تحقيقه بمظلل واحد فقط. اعتماداً على هذا المفهوم الأخير، نجد أن المحركات مثل ريندر مان ومينتال راي تسمح بالتعبير عن المواد Materials باستعمال شجرة من المظللات المرتبطة فيما بينها .

كل مظلل مستقل بذاته، ويمكن إضافته أو إزالته لتعديل النتائج النهائية. من الجدير بالذكر أن هذه الشجرة ككل أيضاً قد تدعى مظلل. فالمفهوم ما زال حراً وتجده مستعملآ حتى للتعبير عن تأثير جرافيكي كامل يتضمن استخدام عدة مظللات معاً لتحقيقه.


المراجع

areq.net

التصانيف

برمجة  رسوميات الحاسوب  مصطلحات حوسبة  فنون مرئية   العلوم التطبيقية