تعريف و معنى في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

  1. دهنج
    • "بعير دُهانِجٌ: سريع؛ قال العجاج يشبِّه به أَطراف الجبل في السراب: كأَنَّ رَعْنَ الآلِ منه في الآل،إِذا بَدا، دُهانِجٌ ذو أَعْدال وقد دَهْنَجَ إِذا أَسْرَع مع تَقارُبِ خَطْوٍ؛ قال الفرزدق: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْنِجُ بالقَعْوِ والمِزْوَدِ (
      • قوله «يدهنج بالقعو» الذي تقدم يدهنج بالوطب، ولعله روي بهما.
      • والوطب: سقاء اللبن.
        والقعو: البكرة أَو المحور من الحديد، كما في القاموس.)الأَصمعي: الدُّهامِجُ والدُّهانِجُ البعير الذي يقارب الخطو ويسرع.
        والدَّهْنَجَةُ: ضرب من الهَمْلَجَةِ.
        ...
    • قوله «يدهنج بالقعو» الذي تقدم يدهنج بالوطب، ولعله روي بهما.
    • والوطب: سقاء اللبن.
      والقعو: البكرة أَو المحور من الحديد، كما في القاموس.)الأَصمعي: الدُّهامِجُ والدُّهانِجُ البعير الذي يقارب الخطو ويسرع.
      والدَّهْنَجَةُ: ضرب من الهَمْلَجَةِ.
      وبعير دُهانِجٌ: ذو سنامين.
      والدَّهْنَجُ: حَصًى أَخْضَرُ تُحلَّى به الفُصوص؛ وفي التهذيب: تُحَكُّ منه الفُصوص، قال: وليس من محض العربية؛ قال الشماخ: يَمْشِي مبادلها الفِرِنْدُ وهبرر (
    • قوله «والدهنج بالتحريك» عبارة القاموس: الدهنج كجعفر، ويحرك.
    • قال شارحه:، قال شيخنا توالي أربع حركات لا يعرف في كلمة عربية.
      جوهر كالزُّمُرُّذِ.
      "
المزيد

المعجم: لسان العرب

  • دهنج
    • د ه ن ج: الدَّهْنَجُ بفتح الهاء جوهر كالزمرذ

    المعجم: مختار الصحاح

  • دهنج
    • كتاب الأحجار: هو حجر أخضر في لون الزبرجد يوجد في معادن النحاس كما يوجد الزبرجد في معادن الذهب

    المعجم: الأعشاب

  • دُهانِجُ
    • ـ دُهانِجُ: الدُّهامِجُ.
      ـ دَهْنَجَ: دَهْمَجَ في مَعانِيه.
      ـ دَهْنَجُ ودَهَنَجُ: جَوْهَرٌ كالزُّمُرُّذِ.

    المعجم: القاموس المحيط

    أمثلة سياقية: دهنج، جمل ورد بها دهنج
    وَيَشُوقُ الأضْيافَ في بادَهَنْجٍ …................. مِنْ بعيدٍ قُرُونَهُ كالمَناره (شعر الشاعر:البوصيري  )

    بصعيدهِ تشفى العيونُ وتنجلي …................. فَكَأَنَّ كُلَّ حَصى ً عَلَيْهِ دَهْنَجُ (شعر الشاعر: ابن معتوق 

    كلمات قريبة

    1. الدَّهان
      • الدَّهان : المكان الزَّلَق.
        و الدَّهان الطريق الأَمْلَس .
        و الدَّهان الجلد الأَحمر .
        وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 37فَكَانَتْ وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ) ) .
        و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ.
        و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت.

      المعجم: المعجم الوسيط

    2. الدَّهناء
      • الدَّهناء : الفلاة .
        و الدَّهناء عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.

      المعجم: المعجم الوسيط

    3. الدَّهَّانُ
      • الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن .
        و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن.

      المعجم: المعجم الوسيط

    4. الدُّهْنةُ
      • الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن.
        ويقال: هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة.

      المعجم: المعجم الوسيط

    5. المُدْهُنة
      • المُدْهُنة : ما يجعل فيه الدهن.
        و المُدْهُنة نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنقِعُ فيها الماءُ .
        و المُدْهُنة كلُّ موضع حَفَرَهُ سَيْلٌ. والجمع : مَداهِن.

      المعجم: المعجم الوسيط

    6. دُهْنِيٌّ
      • [د هـ ن]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّهْنِ). قَلَّلَ مِنْ أَكْلِ الْمَوادِّ الدُّهْنِيَّةِ :- : مِنَ الْمَوادِّ ذَاتِ الدَّسَمِ.

      المعجم: الغني

    7. مُدَاهِنٌ
      • جمع: ـون، ـات. [د هـ ن]. (فاعل مِنْ دَاهَنَ). :-مُدَاهِنٌ لِلنَّاسِ :- : مُدَارٍ، مُلاَيِنٌ، مُصَانِعٌ لَهُمْ.

      المعجم: الغني

    8. إِدَّهن
      • أدهن - إدهانا
        1- أدهنه : غشه وخدعه. 2- أدهن عليه : أبقى عليه حيا.

      المعجم: الرائد

    9. دَهْنَقَةُ
      • ـ دَهْنَقَةُ: الدَّهْمَقَةُ في مَعانيها.

      المعجم: القاموس المحيط

    10. دهن
      • "الدُّهْن: معروف.
        دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً: بلَّه، والاسم الدُّهْن، والجمع أَدْهان ودِهان.
        وفي حديث سَمُرة: فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان: كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ.
        والدُّهْنة: الطائفة من الدُّهْن؛

        أَنشد ثعلب: فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ،برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ،بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ.
        وقد ادَّهَن بالدُّهْن.
        ويقال: دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادّ...
      • قوله «مبرد لا عيب فيه»، قال الصاغاني: الرواية مبرد لم يبق شيئاً).
      • وأَنشد الأَزهري للمثقّب: تَسُدُّ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ،خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ.
        وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة.
        وفحل دَهِين: لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس.
        والمُدْهُن: نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء، وفي المحكم: والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر.
        ومنه حديث الزهري (
      • قوله «ومنه حديث الزهري» تبع فيه الجوهري، وقال الصاغاني: الصواب النهدي، بالنون والدال، وهو طهفة بن زهير).
      • نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر.
        أَبو عمرو: المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء، واحدها مُدْهُن؛ قال أَوس: يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ، قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث: كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة؛ هي تأْنيث المُدْهُن، شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر؛ قال ابن الأَثير: والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن، قال: وقد جاء في بعض نسخ مسلم: كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة، بالذال المعجمة والباء الموحدة، وقد تقدم ذكره في موضعه.
        والمُداهَنة والإِدْهانُ: المُصانَعة واللِّين، وقيل: المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر.
        والإدْهانُ: الغِش.
        ودَهَن الرجلُ إذا نافق.
        ودَهَن غلامَه إذا ضربه، ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً: ضربه بها، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق.
        الجوهري: والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة.
        وفي التنزيل العزيز: ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون.
        وقال قوم: داهَنت بمعنى واريت،وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت.
        وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تدهن فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
        وقوله: ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون.
        وقال أَبو الهيثم: الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول، من ذلك قوله: ودُّوا لو تدهن فيدهنون؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك.
        الليث: الإِدْهان اللِّين.
        والمُداهِن: المُصانع؛ قال زهير: وفي الحِلْمِ إِدْهان، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ،وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ.
        وقال أَبو بكر الأَنباري: أَصل الإِدْهان الإِبْقاء؛ يقال: لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه.
        وقال اللحياني: يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت، بالدال.
        ويقال: ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً، والإرهاء: الإسكان.
        وقال بعض أَهل اللغة: معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه.
        والدِّهان: الجلد الأَحمر، وقيل: الأَملس، وقيل: الطريق الأَملس، وقال الفراء في قوله تعالى: فكانت وَرْدَة كالدِّهان، قال: شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه، قال: ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم، من قولهم فرس وَرْدٌ، والأُنثى وَرْدَةٌ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره: كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ،كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ.
        أَي يكثر دهنه، يقول: كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه؛ قال الأَعشى: وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ،كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا.
        وقال لبيد: وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ، كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب.غيره:الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ.
        وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فكانت ورْدَةً كالدِّهان؛ تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ، ودليل ذلك قوله عز وجل: يوم تكون السماءُ كالمُهْل؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي؛ وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ: ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان، فكانَ لي العُذْرُ.
        يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت.
        والدِّهانُ: الطريق الأَملس ههنا، والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي: النُّجْح، وقيل: الدهان الطويل الأَملس.
        والدَّهْناء: الفَلاة.
        والدَّهْناء: موضعٌ كلُّه رمل، وقيل: الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه، يُمَدُّ ويقصَر؛

        قال: لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه؛

        وأَنشد غيره: ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ.
        وقال جرير: نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة: لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا.
        والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها، بين كل جبلين شقيقة، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ، وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها، وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ (
      • قوله «ربعت العرب إلخ» زاد الأزهري: لسعتها وكثرة شجرها، وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها).
      • جمعاء.
        وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ: إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل؛ هو الموضع المعروف ببلاد تميم.
        والدَّهْناء، ممدود: عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به.
        والدِّهْنُ: شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى؛ قال أَبو وَجْزَة: وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ،وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا.
        وبنو دُهْن وبنو داهنٍ: حَيّانِ.
        ودُهْنٌ: حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ.
        والدَّهْناء: بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم، وهي امرأَة العجاج؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها: أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ (
      • قوله «أظنت إلخ»، قال الصاغاني: الإنشاد مختل، والرواية بعد قوله يعجل: كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل).
      • عن كَسَلاتي، والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ؟"
    المزيد

    المعجم: لسان العرب

  • أدهنَ
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن :-
      أدهن الشَّخصُ
      1 - أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن، - {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون.
      2 - ليَّن في القول وصانَع :- {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  • أدهن الشّخص
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}

    المعجم: عربي عامة

  • أَدْهَنَ
    • أَدْهَنَ : أَظهر خلاف ما أَضمر.
      و أَدْهَنَ خدع وغشَّ.
      و أَدْهَنَ ليَّن في القول وقارب فيه.
      ويقال: أَدهن في الأمر: لان.
      و أَدْهَنَ عليه: أبقى .
      و أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن.
      و أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الدَّاهنُ
    • الدَّاهنُ .
      يقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الدَّهِينُ
    • الدَّهِينُ الدَّهِينُ يقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة.
      ورجل دَهِينٌ: ضعيف.
      وأَتى بأَمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنًّا، هينًا: ضعيفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الدَّهْن
    • الدَّهْن : شجر كالدَّفلى يقتُل السباع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الدَّهْنُ
    • الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. والجمع : دِهان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الدُّهْنُ
    • الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا .
      و الدُّهْنُ قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر. والجمع : أَدْهان ، ودهان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • المُدَهَّن
    • المُدَهَّن المُدَهَّن قومٌ مُدَهَّنون : عليهم آثار النعمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • المُدْهُن
    • المُدْهُن : آلة الدَّهْن.
      و المُدْهُن قارورة الدُّهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • دَهَنَتِ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ ُ دَهانة،ً ودِهانًا: قلَّ لبنُها.
      و دَهَنَتِ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ .
      و دَهَنَتِ فلانًا: استعمل معه النفاق .
      و دَهَنَتِ الشعرَ والرأْسَ .
      وغيرهما: طلاه بالدُّهن.
      و دَهَنَتِ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا.
      و دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها.
      و دَهَنَتِ سمّدها .
      و دَهَنَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • دَهُنَت
    • دَهُنَت الناقةُ دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا: دَهَنَتْ.
      فهي دَهِينٌ. والجمع : دُهُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • مُدَاهَنَةٌ
    • [د هـ ن]. (مصدر دَاهَنَ). :-مُدَاهَنَةُ الْمَسْؤُولِينَ :- : الْمُلاَيَنَةُ، الْمُدَارَاةُ. :-كَانَتْ عَلاَقَاتُنَا تَقُومُ فِي ظَاهِرِ الأَمْرِ عَلَى الْمَحَبَّةِ، وَفِي البَاطِنِ عَلَى الْمُدَاهَنَةِ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  • دِهانٌ
    • [د هـ ن]. (مصدر دَهَنَ، دَاهَنَ).
      1. :-طَلَى الدِّهانَ على الجُرْحِ :- : ما يُدْهَنُ بِهِ.
      2. :-مَسَحَ حِذاءهُ بِدِهانٍ لامِعٍ :- : مادَّةٌ يُدْهَنُ بِها الحِذاءُ.
      3. :-وَرْدَةٌ تُشْبِهُ الدِّهانَ :- : الجِلْدَ، الأَدِيمَ الأَحْمَرَ.الرحمن آية 37فَإِذا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كالدِّهانِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  • دُهْنَةٌ
    • [د هـ ن]. : القَليلُ مِنَ الدُّهْنِ.

    المعجم: الغني


  • المراجع

    almaany.com

    التصانيف

    أحجار كريمة   العلوم الاجتماعية