محمد سليمان الأشقر

هو محمد بن سليمان بن عبد الله بن محمد (هو الأشقر) بن سليمان دغلس.هو  عالم إسلامي وفقيه أصولي جليل .ولد في بٌرقة نابلس بفلسطين في 16 سبتمبر سنة 1930م، وترعرع في كنف والده الذي كان أميا. إلا أنه كان يحب أهل العلم والأيمان ويبرهم.

وقد قرأ القرآن دون معلم. والتحق بالمدرسة الأبتدائية في قريته. وتخرج منها عام 1944م. ثم التحق بالدراسة الثانوية بمدرسة الصلاحية بنابلس، حيث مكث أربع سنين. ذهب بعدها إلى المملكة العربية السعودية فعمل في التدريس الأبتدائي سنة في المدرسة الفيصلية في مدينة بريدة سنة 1369 هـ وعمل في التجارة في الرياض سنة 1370 هـ وعندما افتتح معرض الرياض الديني الثانوي سنة 1371 هـ فبادر الشيخ إلى الالتحاق به.

وفي علم 1372 هـ أسندت إليه أمانة مكتبة دار الإفتاء، وموقعها خلف مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في منطقة دخنة. وقد حافظ مع ذلك على الدراسة بالمعهد، ثم بالكلية الشرعية في الرياض إلى أن تخرج منها سنة 1376 هـ في الفوج الأول من خريجيها. وقد أخذ فيها العلم عن مشايخه الأجلاء. فأخذ التفسير وأصول الفقه على الشيخ محمد أمين الشنقيطي، والفقه والعقيدة على الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل باز، والفرائض على الشيخ عبد العزيز بن رشيد، والحديث على الشيخ عبد الرحمن الإفريقي، والنحو على الشيخ عبد اللطيف سرحان والشيخ يوسف الضبع وغيرهم.

عمله في التدريس

امتهن في التدريس بمعهد (شقراء) العلمي، وأسندت إليه إدارته عام 1377 هـ نقل بعدها للتدريس بالكلية الشرعية بالرياض، وكان أول من درس بها من خريجيها. فبقي كذلك من (1378-1383 هـ). ثم التحق بالتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فبقي فيها سنتين ثم انتقل بعد ذلك إلى الكويت.

انتقاله إلى دولة الكويت

حيث انه في الكويت أسندت إليه أمانة مكتبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إثنا عشر عاماً من سنة (1385-1397هـ) نال في خلالها على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة الأزهر. وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان: (أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها على الأحكام الشرعية). وهي فيما يتعلق من علم أصول الفقه بالسنن الفعليه. وكانت بإشراف الشيخ عبد الغني عبد الخالق. ولما أن استأنفت وزارة الأوقاف بالكويت مشروع الموسوعة الفقية نقل للعمل مع العاملين فيه وقد شارك في لجنة الفتوى الشرعية بالكويت كعضو من أعضائها من سنة 1969 م إلى أن وقعت أحداث الخليج عام 1990م.

عودته إلى وطنه

عاد بعد ذلك إلى وطنه الأردن، وسكن في منطقة الجندويل من مناطق مدينة عمان، وتفرغ فيها للبحث والتأليف. وشارك في أثناء ذلك في بعض المؤتمرات والندوات الفقية، لمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت. ولمجمع الفقه الإسلامي بجدة، وغيرهما.

مؤلفاته

كتب ورسائل

  • أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها في الأدلة الشرعية، رسالة دكتوراة. الطبعة الرابعة. عمان - مكتبة دار النفائس.
  • الواضح في أصول الفقه للمبتدئين. الطبعة السادسة (300ص). عمان - مكتبة دار النفائس.
  • زبدة التفسير من فتح القدير (وهو مختصر تفسير الشوكاني). عمان - مكتبة دار النفائس.
  • نفحة العبير من زبدة التفسير. الرياض، مكتبة دار السلام، 1417هـ (1521ص)
  • .الفتيا ومناهج الإفتاء. ط3. عمان - مكتبة دار النفائس، 1413 هـ.
  • الفهرسة الهجائية والترتيب المعجمي. الكويت، دار البحوث العلمية، 1391 هـ. (128ص).
  • فهرس المغني في الفقه الحنبلي لابن قدامة. الكويت، دار البحوث العلمية، 1391 هـ. (108ص).
  • فهرس البداية والنهاية، ونهاية البداية، لابن كثير. الكويت، دار الأرقم، 1404 ه، (428ص).
  • كيف تدخل في الإسلام ( مختصر للدُّعاة). عمان - مكتبة دار النفائس، 1413هـ (58ص).
  • معجم علوم اللغة العربية. عمان - مكتبة دار النفائس.
  • معجم المغني لابن قدامة، بالاشتراك مع آخرين. الكويت، وزارة الأوقاف.
  • المجلّى في الفقه الحنبلي: دمشق، مكتبة دار القلم، 1419 هـ، مجلدان ( 584 + 607 ص).

بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة (مع آخرين) للمؤلف فيها:

  • التأمين على الحياة، وإعادة التأمين
  • بدل الخلوّ.
  • بيع المرابحة كما تجربه المصارف الإسلامية
  • .الأسس والقواعد التي تحكم النظام التجاري في الإسلام.
  • الامتيازات الاتفاقية على الديون.
  • عقد السلم.
  • عقد الاستصناع.
  • آداب الاستقراض.
  • النقود وتقلب قيمة العملات.​​


وفاته

مات في يوم الأحد 27 ذو القعدة 1430 هـ الموافق 16 نوفمبر 2009م عقب تدهور حالته الصحية بعد نقله إلى المستشفى.


المراجع

areq.net

التصانيف

كتاب ومؤلفون أردنيون  علماء دين سنة أردنيون  كتاب عرب   الآداب  كتاب   العلوم الاجتماعية