تلاميذ المسيح

في الديانة المسيحية ، التلاميذ هم كطلاب للمسيح عبر رسالته. رغم ان المصطلح قد يستخدم للدلالة على رسل المسيح الإثنا عشر، تم استخدامه في الاناجيل للدلالة على أعداد مختلفة من التلاميذ . في سفر أعمال الرسل ، الرٌسل انفسهم لهم تلاميذ . كلمة " تلميذ " تٌستعمل ككلمة لتعريف الأشخاص الذين يطلبون التعلٌم من المسيحية. مصطلح " التلاميذ" مشتق من الكلمة اليونانية في العهد الجديد من الكتاب المقدس μαθἡτἡς والكلمة اللاتينية لها discipulus . لا يجب الخلط بين كلمة التلاميذ و الرٌسٌل ،حيث كلمة الرٌسٌل تعني الرسول الذي تم ارساله

التلميذ هو من يدرس أو يتعلم، وتستخدم عادة للدلالة على من يتبع معلما معينا تمييزا له عن المعلم نفسه (مت 10: 24، لو 6: 40)، وهي لا تعني قبول التعليم فحسب، بل والسير بمقتضاه في الحياة. وكان 22: 16، مرقس 2: 18، لو 5: 33) ولموسى (يو 9: 28). ولكنها أكثر ما تستخدم للدلالة على اتباع يسوع: لاشعياء تلاميذ (أش 8: 16)، وليوحنا المعمدان (مت 9: 14، لو 7: 18، يو 3: 25)، وكذلك للفريسيين (مت (أ) ــ بالمعنى الواسع (مت 10: 42، لو 6: 17، يو 6: 66) وهي اللقب الوحيد لاتباع يسوع في الأناجيل. (ب) ــ تستخدم بشكل خاص للدلالة على الاثني عشر (مت 10: 1، 11: 1، 12: 1.. الخ). (ج) ــ تطلق بعد صعود المسيح على كل من يعترفون بيسوع ربا ومسيحا (أع 6: 1 و2 و7، 9: 36). وقد " دعى التلاميذ مسيحيين في إنطاكية أولا " (أع 11: 26).

تلاميذ يسوع الناصري

 التلاميذ الاربعة

في الفصل الاول من انجيل مرقس ، دعى يسوع اربعة رجال من البحيرة في الجليل ، وهم : سمعان والذي سٌمي الصخرة او بطرس ، وأخوه أندراوس و يعقوب بن زبدي و يوحنا ( الذين سٌميا لاحقاً ابنا الرعد " بوانرجس") . الاناجيل الازائية تشترك بذكر هذا الحدث (متى 22-4:18 و لوقا 11-5:1 ). في إنجيل يوحنا 51-1:35 يذكر وجود اربعة تلاميذ هم : سمعان واندراوس و فيلبس و نثنائيل .

 الرسل الاثنا عشر  هو : 

رسل المسيح الإثنا عشر معظم الانتباه في الاناجيل و في أعمال الرسل على بعض من التلاميذ الذين دعاهم المسيح عند الجبل و اوكلهم بمهام وسماهم الرسل الاثنا عشر وهم:

  • سمعان المدعو بطرس
  • أندراوس ( حيث يذكر إنجيل متى ولوقا بأنه اخ لسمعان بطرس)
  • يعقوب ( ابن زبدي حسب إنجيل مرقس ومتى)
  • يوحنا ( إنجيل مرقس ومتى يذكران انه اخ ليعقوب بن زبدي )

 الجموع الكثيرة والسبعين تلميذ

لا يٌعطى عدد الافراد الذين بين تلاميذ المسيح في الاناجيل. ونرى ان جماعة أكبر من الناس واللذين ممكن تعريفهم بالتلاميذ في موعظة الجبل ( لوقا 6:17). اضافةً لذلك ، هناك سبعين ( أو اثنان وسبعين ) من الاشخاص الذين أٌرسلوا اثنين اثنين لتهيئة الطريق للمسيح ( لوقا 10). يشار اليهم عادةً بالسبعين أو التلاميذ السبعين. وهم يأكلون أي طعام يقدم لهم ويشفون المرضى وينشرون الكلمة "بأن ملكوت الله قريب" ، ومن يسمع لهم كأنما هو يسمع المسيح ومن يرفضهم كأنما هو يرفض المسيح ومن رفض المسيح يرفض الذي أرسله. ولهم سلطة على الشرير و اسمائهم مكتوبة في السماء.

 الطريق إلى عماوس

كليوباس هو أحد التلاميذ الذين ظهر لهم المسيح بعد قيامته من الاموات في عماوس ( لوقا 24:18) . وَكَانَ كليوباس وتلميذ اخر غير معروف اسمه مُنْطَلِقَيْنِ فِي يوم قيامة المسيح إِلَى قَرْيَةٍ تَبْعُدُ سِتِّينَ غَلْوَةً (نَحْوَ سَبْعَةِ أَمْيَالٍ) عَنْ أورشليم، اسْمُهَا عِمْوَاسُ ، وَكَانَا يَتَحَدَّثَانِ عَنْ جَمِيعِ مَا حَدَثَ في أورشليم مع رجل غريب كانا يسأل عما حدث. وبينما هو يمشي معهم ، طلبوا منه قَائِلَيْنِ: «انْزِلْ عِنْدَنَا، فَقَدْ مَالَ النَّهَارُ وَاقْتَرَبَ الْمَسَاءُ». فَدَخَلَ لِيَنْزِلَ عِنْدَهُمَا . قام الغريب بأَخَذَ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ، وَكَسَّرَ، وَأَعْطَاهُمَا كالمسيح القائم ، وبعدها اختفى. ثُمَّ قَامَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ عَيْنِهَا، وَرَجَعَا إِلَى أورشليم، ليخبرا التلاميذ بما حصل . هذا الحدث غير مذكور في إنجيل متى ومرقس ويوحنا.

 النسوة

في إنجيل لوقا ( 42-10:38) ، مريم اخت لعازر وخلافاً لاختها مارثا – التي كانت مشغولة بشؤون الخدمة- عند زيارة المسيح لهم فضلت الجزء الاروع الذي هو الاستماع للمسيح. في انجيل يوحنا يذكر ان مريم هِيَ الَّتِي دَهَنَتِ الرَّبَّ بِالْعِطْرِ وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا وَكَانَ لِعَازَرُ الْمَرِيضُ أَخَاهَا . في انجيل لوقا يذكر ان امرأة غير معروفة " خاطئة" جاءت إلى منزل الفريسي ودَهَنَت قدَم المسيح. في التقليد الكاثوليكي تٌعد مريم اخت لعازر كمريم المجدلية. في إنجيل لوقا بأنه كان هناك العديد من الناس الذين يتبعون المسيح والرسل الاثنا عشر. من بينهم سمى ثلاثة نساء : مَرْيَمُ الْمَعْرُوفَةُ بِالْمَجْدَلِيَّةِ وَيُوَنَّا زَوْجَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ، وَسُوسَنَّةُ، وَغَيْرُهُنَّ كَثِيرَاتٌ مِمَّنْ كُنَّ يُسَاعِدْنَهُ بِأَمْوَالِهِنَّ ( لوقا 3-8:2). مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةِ وَيُوَنَّا هما الذان حَضَرا جثة المسيح للدفن " حسب إنجيل لوقا في حدث القيامة" وهم من بشروا الرسل لاحقاً بقيامة المسيح من بين الاموات وحدثوهم عن الرجلين ذووا الثياب الناصعة البيضاء. مريم المجدلية هي من التلاميذ المعروفين غير الاثنا عشر. وفي الاناجيل هناك نساء عاينوا الصلب و قسم اخر شاهد على القيامة . حسب مرقس من النساء الذين كانوا عند الصليب َمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِى ، وَسَالُومَةُ عند الصلب ، ، وَسَالُومَةُ عند القبر . إنجيل يوحنا يضم مريم زوجة كلوبا عند الصلب.

الرسولية

ربما ان المفهوم الاكثر شمولية لتلاميذ المسيح هو كما جاء في إنجيل يوحنا (35-13:34) " وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَنَا أُعْطِيكُمْ: أَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً، كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا، تُحِبُّونَ بَعْضُكُمْ ، بِهَذَا يَعْرِفُ الْجَمِيعُ أَنَّكُمْ تَلاَمِيذِي: إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً " . يمكن ان نجد تعريف اخر في إنجيل لوقا 14 . بعض من التعاريف لكلمة تلميذ مذكورة في :لوقا 14:26 " إِنْ جَاءَ إِلَيَّ أَحَدٌ، وَلَمْ يُبْغِضْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَزَوْجَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وأَخَوَاتِهِ، بَلْ نَفْسَهُ أَيْضاً، فَلاَ يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي ".لوقا 14:27 " وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي، فَلاَ يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي ".

 


المراجع

mawsoati.com

التصانيف

بعثات تبشيرية مسيحية  تاريخ العهد الجديد  شخصيات دينية مسيحية  عبارات مسيحية  مسيحية   الدّيانات