القدود الحلبية

القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني. القدود الحلبية من الفنون الموسيقية السورية الأصيلة التي اشتهرت بها مدينة حلب منذ القدم، وعرفت القدود منذ زمن القس السرياني مار افرام 306 م الذي دعى الناس وعمل على ترغيبهم للحضور إلى الكنيسة وادراج الالحان الدينية التي يألفها الناس في طقوس يوم الاحد ومن ضمنها كانت انطلاقة القدود وكما هو معروف قدود القس مارافرام في الكنيسة السريانية هي أقدم القدود في حلب.

 القدود في اللغة
القد في اللغة هو القامة والمقدار واصطلاحا هو ان تصنع شيئا على مقدار شيء، وشيء على قد شيء في الايقاع والموسيقى وما يوافقهما، وفي القد.. قد تتماثل القافيتان وحرف الروي في المجمل وهذا هو القد في أحد معانية، اما القد الحلبي أو القدود الحلبية فلها معنى اخر، فيقال ان القد والموشح متجإنسان ومتشابهان لكن القد نوع موسيقى يختلف عن الموشح (المشهور في حلب كذلك) وهو أكثر تقصيدا والموشح أمتن تأليفا وأعلى صنعة وأشد ترابطا وأبسط واسهل من حيث ايقاعاته، هذا من الناحية الموسيقية واللحنية، اما من حيث النص الشعري فالقدود والموشحات صنوان، وانت تتابع وتستمع لكلاهما ترى شعرا رائع الألفاظ رفيع المعاني جميل المحتوى، وقد برع عدد كبير من شعراء القدود في دمشق وحلب وبعض المدن والمناطق في سوريا.


يا مال الشام
يا مال الشام ياالله يا مالي
طال المطال يا حلوه تعالي
يا مال الشام على بالي هواك
أحلى زمان قضيتو معاك

يا مال الشام على بالي هواك
أحلى زمان قضيتو معاك
ودعتيني و عاهدتيني
لا تنسيني و لا أنساك
مهما تغيبي سنين و ليالي

طال المطال طال و طول
لا بيتغير و لا بيتحول
مشتاق ليك يا نور عيوني
حتى نعيد الزمن الأول
يللا تعالي كفاك تعالي

يا شقيق الروح
(بن سناء الملك) :
يا شقيق الروح من جسدي أهوى بي منك أم ألم
أيها الظبي الذي شردا تركتني مقلتاك سدى
زعموا أني أراك غدا
وأظن الموت دون غدي أين مني اليوم ما زعموا
اُدن شيئا أيها القمر كاد يمحو نورك الخفر
أدلال ذاك أم حذر
يا نسيم الروح من بلدي خبر الأحباب كيف همُ

حامل الهوى تعب يستخفه الطرب
(ابو النواس):
حامل الهوى تعب يستخفه الطرب
إن بكى يحق له ليس ما به لعب
كلما إنقضى سبب منك عاد لي سبب
تعجبين من سقمي صحتي هي العجب
تضحكين لاهية و المحب ينتحب

يا غزالا من كثيب أنت في حسن و طيب
يا غريب الدار ما وصلك مني بقريب
يا حبيبي بأبي أنسيتني كل حبيب
لشقائي صاغك  الله حبيبا للقلوب

  قل للمليحه

قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلت بناسك متعبد
قد كان شمر للصلاة ثيابه حتى وقفت له بباب المسجد
يا داعيا لله مرفوع اليد متوسلا متضرعا للمنجد
يا طالبا منه الشفاعة في غد قل للمليحة في الخمار الأسود
فسلبت منه دينه ويقينه وتركته في حيرة لا يهتدي
ردي عليه صلاته وصيامه لا تقتليه بحق دين محمد
ردي عليه صلاته وصيامه لا تقتليه بحق عيسى وأحمد


قدك المياس
قدك المياس يا عمري يا غصين البان كاليسر
أنت أحلى الناس في نظري جل من سواك يا قمري
قدك المياس مد مالا لحظك الفتان قتالا
هل لواصل خلد لا لا لا لا فاقطع الآمال و انتظري
انا و حبيبي في جنينة و الورد مخيم علينا
إن طلب مني وصالو يا رب تستر علينا
عيونك سود يا محلاهم قلبي تلوع بهواهم
صار لي سنتين بستناهم حيرت العالم في أمري

ع الهيلا
ع الهيلا الهيلا يا ربعنا
يا رب تجمع بالحبايب شملنا
يا ظريف الطول ومين غيرك إلي
لو سقوني المرّ من يدّك حلي
من بعد ما كان السّلام كلّه الي
يا حسرتي صار الورق مرسالنا
يا تاركني بالأسى أسهر معه
بالدمع درب الأماني أزرعه
لحن الهوى صاير نغم لو تسمعه
حنّيت وجابك بالندم راجع لنا

طالعه من بيت ابوها
طالعة من بيت ابوهارايحة لبيت الجيـــــران
لابسة الابيض والآحمر والعيون تضرب ســـــلام
قلت لها يا حلوة اروينـي على طولك فرجينــــــي
قالت لي روح يا مسكيني يا طولي قوام البان
قلت لها ياحولة اروينـي عا عيونك فرجينــــــــــي
قالت لي روح يا مسكيني يا عيوني عيون الغزلان
قلت لها يا حلوة ارويني على وجهك فرجينــــــــي
قالت لي روح يا مسكيني يا وجهي قمر نيســــــان
قلت لها يا حلوة ارويني على صدرك فرجينــــــي
قالت لي روح يا مسكيني يا صدري فسحة ميـدان
طالعة من بيت ابــوها رايحة لبيت الجيــــــران
لابسة الآبيض والاحمر والعيون تضرب ســــلام




المراجع

al-hakawati.net

التصانيف

فنون سوريا  ثقافة سورية  تاريخ حلب  موسيقى عربية  موسيقى سورية  قصائد مغناة   الفنون