بقلم راما احمد
طريقة مزج الألوان
تتنوع الطرق والأدوات المستخدمة لدمج الألوان باختلاف نوع الألوان المستخدمة، وفيما يأتي توضيح لطريقة الدمج لبعض أنواع الألوان:
الألوان المائية
تُدمج الألوان المائية من خلال الخطوات الآتية:
تدمج باستخدام سطح علبة الألوان المائية الفارغة، أو وعاء دمج، كما أنّ بعض علب الألوان تحتوي على منطقة للدمج.
تُحدد الألوان المُراد دمجها.
تُوضع كمية من اللون الفاتح في منطقة الخلط، ثمّ يُضاف المزيد من الماء إليه، حتّى يصبح حبريّ القوام.
يُضاف إلى اللون الفاتح اللون الآخر، ويتمّ تحريكهما معًا حتّى يتجانسا.
ملاحظة: إذا كان الشخص غير معتاد على دمج الألوان يمكنه أن يصنع كمية كبيرة منه؛ لأنّه قد يجد صعوبةً في الحصول على اللون الناتج من الدمج مرةً أخرى.
الألوان الزيتية تُدمج الألوان الزيتية بشكلٍ مباشر باستخدام الفرشاة أو السكين الخاصة بالألوان، ويمكن تخفيفها بزيت بذور الكتان.
الألوان الناتجة عن المزج
تُوجد عدّة طرق لمزج الألوان والحصول على ألوان جديدة، سواءً كانت بطريقة الإضافة أم الطرح، ومنها ما يأتي:
الألوان التي تنتج من دمج الألوان الأساسيّة والثانويّة
دمج الألوان الأساسية
تنتج الألوان الثانويّة بمزج الألوان الأساسيّة، إذ تُوجد في الطبيعة 3 ألوان رئيسة، هي: الأحمر، والأصفر، والأزرق، وينتج اللون البرتقالي من مزج اللونين الأحمر والأصفر، أمّا مزج اللونين الأحمر والأزرق فينتج عنهما اللون البنفسجي، ومن مزج اللونين الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.
دمج الألوان الأساسية مع الثانوية
ويُمكن مزج الألوان الأساسيّة مع الثانويّة للحصول على ألوان تتوسط بينهما، مثل: مزج الأصفر مع البرتقالي ليعطي اللون البرتقالي المصفر، ومزج الأزرق مع البنفسجي ليعطي اللون البنفسجي المزرق، ومزج الأخضر مع الأصفر ليعطي اللون الأخضر المصفر.
دمج الألوان الثانوية مع بعضها البعض
كما يُمكن مزج الألوان الثانويّة مع بعضها بعضًا لتعطي ألوانًا ثلاثيّة، مثل: مزج الأخضر مع البرتقالي الذي يُنتج عنه اللون البني، ومزج اللونين البنفسجي والبرتقالي الذي يعطي اللون القرميدي، ومزج اللونين البنفسجي والأخضر لينتج عنه لون الأردواز.
وباستطاعة الشخص المزج بين الألوان الأساسيّة الثلاثة، للحصول على اللون البني بخلط نسب متساوية من كلّ منها، وينتج اللون الأسود من مزج الأزرق مع البني، أمّا بخصوص اللون الأبيض فلا يُمكن إنتاجه من دمج الألوان، بسبب امتصاصه للأطوال الموجيّة وعدم عكسه لأيّ منها.
الدمج للحصول على ألوان أفتح أو أغمق
يتمّ في هذه الطريقة دمج الألوان مع اللون الأبيض لتفتيحها، مثل: دمج الأحمر مع الأبيض للحصول على اللون الوردي، ودمج الأسود مع الألوان الأخرى لجعلها أغمق، أو دمج الأبيض والأسود معًا مع الألوان الأخرى لجعلها باهتة.
الألوان الناتجة عن المزج حسب الطرق العلمية
قد يتّبع البعض الطريقة التجريبية بخلط لونين أو أكثر للحصول على اللون المراد الوصول إليه، لكن هناك طرق علمية رياضية لدمج الألوان للحصول على اللون بسرعة وبدقة أكبر، وإحدى الطرق الرياضية المتبعة قانون غراسمان المكوّن من معادلات معتمدة على الطول الموجي للون.
وبالرجوع إلى دائرة الألوان التي رسمها نيوتن عند دراسته للضوء وألوانها المُكوّنة لها، يُمكن معرفة الألوان المناسبة لتندمج معًا للحصول على اللون المطلوب، فدمج لونين متقابلين على دائرة الألوان الثلاثية الأقسام ينتج عنه لون ثانوي، فمثلًا عند دمج اللونين الأحمر مع الأصفر (وهما لونان متقابلان على دائرة الألوان) ينتج عنهما اللون البرتقالي، وإذا دُمج لون أساسي مع لون ثانوي ينتج عنهما لون يُسمّى ما بعد الثانوي، كدمج اللون الأصفر الأساسي والبرتقالي الثانوي، فينتج اللون البرتقالي المصفر.
يمكن مزج الألوان بسهولة سواءً كانت زيتية أو مائية، لينتج عن مزجها اللون المطلوب أو للحصول على ألوان أفتح أو أغمق، فقد قسمت آلية الدمج إلى دمج الألوان الأساسية، ودمج الألوان الأساسية مع الثانوية، ودمج الألوان الثانوية مع بعضها بعضًا، وعلى الرغم من سهولة تجربة مزج الألوان إلى أنَّها مبنية على قانون علمي رياضي يُعرف بقانون غراسمان، ومن المهم اختيار الألوان وإظهارها بصورة متناقسة جميلة ومريحة للعين.
كيفية اختيار الألوان وتناسقها
اللوحة بيئة متكاملة لابدّ من اختيار ألوانها بطريقة فنية صحيحة، للحصول على أفضل نتيجة، وهناك ما يُسمّى بالألوان المُكمّلة؛ وهي ألوان من المهم معرفتها، لأنّها تساعد على إظهار اللوحة بألوانٍ متناسقةٍ ومنسجمةٍ معًا، وتكون الألوان مكمّلةً لبعضها عندما تكون مُكوّنة من ألوان أساسية لها القوة نفسها فمثلًا:
اللون الأخضر هو مُكمّل الأحمر؛ لأنّه يحتوي على الأصفر والأزرق.
البرتقالي مُكوّن من دمج اللونين الأصفر والأحمر، وهو مُكمّل الأزرق.
اللون الأرجواني ناتج من لونين هما الأحمر والأزرق، لذا يعتبر مُكمّلًا للأصفر
ويمكن الاعتماد على دائرة الألوان للحصول على ألوان منسجمة معًا بعدّة طرق، ومنها ما يأتي:
الطريقة الزوجية: تعتمد هذه الطريقة على الألوان المتضادة في دائرة الألوان، مثل: الأحمر، والأخضر.
الطريقة الثلاثية: حيث يتمّ اختيار الألوان التي تُشكّل مثلثاً في دائرة الألوان، مثل: البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر.
الطريقة السداسية: حيث يُرسم مربّعين متقاطعين في الفراغ ليشكلا شكلاً سداسيّاً، والألوان التي تلتقي مع رؤوس الشكل تكون منسجمة.
نصائح في دمج الألوان
تُعدّ عمليّة دمج الألوان عملية مُربكة للبعض، خاصةً المبتدئين، لذا هناك بعض النصائح التي يُمكن أن تساعدهم في ذلك، ومنها ما يأتي:
تُعبّر الألوان عن العلاقات، فمن خلال رسم اللوحات باستخدام الألوان المنسجمة والمتناغمة، يتمّ الحصول على لوحات جميلة قد لا تُمثّل الواقع الحقيقي.
يُمكن تغميق اللون بإضافة نقطة من اللون الأزرق إلى اللون الأبيض، بينما يلزم كميّة كبيرة من اللون الأبيض لتفتيحها.
تُعدّ الألوان الغامقة ذات تأثير أكبر من الفاتحة والشفافة، خاصةً عند دمجها مع الألوان الأخرى.
يُمكن عند دمج لونين معًا عدم خلطهما جيدًا، وبشكل مبالغ ليعطي لونًا أكثر تشويقًا.
يُمكن الحصول على لون معيّن ناتج عن دمج عدّة ألوان بعدّة طرق للحصول عليه بأكثر من درجة، مثل اللون البني الذي يمكن الحصول عليه من دمج اللونين الأصفر والبنفسجي، أو اللونين الأحمر والأخضر، أو اللونين البرتقالي والأزرق.
نصائح للدهان في المنزل
فيما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتباعها وأخذها بعين الاعتبار عند القيام بدهان المنزل:
تحديد الوقت المناسب لدهن البيت بحيث يكون الطقس جافًا، ويُفضّل فصل الصيف، لأنَّ وجود الرطوبة سيُبطئ من عملية التجفيف.
إزالة كل شيء موجود في الغرفة المُراد دهنها، ويُمكن ترك قطع الأثاث الكبيرة ووضعها وسط الغرفة مع ضرورة تغطيتها بإحكام.
التأكد من عدم وجود تشققات على الجدران، والتّخلص من أيّ جدران متقشرة من خلال كشط وصنفرة الجدار وتنظيفها قبل البدء بالدهان، بحيث يكون الجدار نظيفًا وخاليًا من الغبار الملتصق.
غلق جميع الشقوق والخدوش الموجودة في الحائط، باستخدام معجون الدهان، أو أداة تكديس خفيفة الوزن للشقوق والخدوش الطفيفة.
اختيار اللون المناسب لدهان الغرفة، إذ يُمكن استوحاء اللون المناسب من الأثاث الموجود في الغرفة، وعند التفكير في ألوان معينة يجب إحضار عينات وتجربتها قبل البدء بالعمل، إذ يُمكن استخدام لواصق الألوان على الحائط كاختبار للون.
تحضير الأدوات والمواد اللازمة للدهان، فقد تختلف احتياجات كل مشروع عن الآخر، وفيما يأتي أهم الأدوات الضرورية للدهان:
الطلاء.
رولة الدهان.
عمود تمديد بكرة الدهان.
ملابس خاصة للدهان.
فُرَش للدهن.
صينية طلاء.
ورق زجاج للصنفرة.
شريط.
سكين المعجون.
اختيار أنواع ممتازة وعالية الجودة من الفُرَش، ورولات الدهان، والأشرطة، والطلاء، لما لها من أثر في إعطاء تغطية ممتازة.
الحرص على تغطية المناطق والأدوات غير المُراد طلاؤها، مثل؛ الأرضيات، والأثاث، والأجهزة، بالإضافة إلى مقابض الأبواب وذلك من خلال تغطيتها بأكياس بلاستيكية وأشرطة لاصقة.
قياس مساحة السطح المُراد طلاؤه قبل الذهاب لشراء الدهانات من المتجر، لمعرفة الكمية المناسبة من الدهان الذي يحتاجها المشروع، وكقاعدة عامة يُغطي الجالون الواحد من الدهان نحو 37 مترًا مربعًا.
التأكد من التهوية الجيدة للمكان عن طريق فتح النوافذ واستخدام المراوح، وذلك للمساعدة على جفاف الطلاء بشكلٍ أسرع.
تُوجد عدّة طرق ونصائح لمزج الألوان، التي تمّ توضيحها آنفًا، بحيث تكون هذه الألوان الناتجة جميلة ومريحة للعين، وتعطي طاقة تأثيريّة إيجابية على الجوّ العام للمكان أو اللوحات، فعند طلاء مكان يجب أن تُراعى معرفة الأثر المُراد خلقه في هذا الفراغ، وبناءً عليه يتم اختيار الألوان المُستخدَمة فيه.
\
المراجع
mawdoo3.com
التصانيف
نظام الألوان مونسل مزج الألوان