خوطا هي شكل من أشكال الرقص الدارج في أسبانيا، و غالب الظن أنها نشأت في منطقة أرغون في شمال أسبانيا، يختلف شكل الرقصة من منطقة لأخرى و لكل منطقة طابعها الخاص في الرقصة، عادة ما تكون الخوطا على شكل استعراض حيث تُغنَّى الخوطا و تُرقص بمصاحبة الكاستانيت (الصنوج) و يرتدي مؤدوا الرقصة ثياباً فلكلورية تمثل المنطقة، في فالنسيا كانت الخوطا تمارس حتى في المراسم الجنائزية.

يميل مؤلفوا موسيقى الخوطا إلى استخدام الإيقاع (رتم) 4/3 إلاّ أن البعض يميل لاستخدام إيقاع 8/6 و تستخدم عادة كلمات من ثمانية مقاطع مقسمة إلى رباعيات، ، يدخل في عزف موسيقى الخوطا ألات الجيتار و البندوريا (آلة وترية مشابهة للمندولين) و اللوت (آلة شبيهة للعود) و تستخدم في منطقة قشتالة الطبول بينما تستخدم مزامير القربة و البومبو (الطبول الأرجنتينية) في مناطق الغاليكان.

يحرص المؤدون المسرحيون على ارتداء الملابس الفلكلورية و استخدام الكاستانيت بعكس المؤدين التقليديين في الشارع، و لموسيقى و رقصة الخوطا مواضيع مختلفة تتدرج من التعبير عن الانتماء الوطني إلى الدين إلى الشهوات الجنسية، ساهمت موسيقى الخوطا في تكون و رفع الوعي و الإحساس بالهوية الوطنية.

من الموسيقيين غير الأسبان الذين ألفوا الخوطا

جورج بيزيت: موسيقي و ملحن فرنسي (1838-1875) ألّف أوبرا كارمن و كانت الحركة الرابعة منها (Aragonaise) عبارة عن رقصة خوطا.

ميخائيل غلينكا: موسيقي روسي (1804-1857) و بعد سفره في أنحاء أسبانيا ألف عملاً مستوحى من الخوطا هو (بالإنجليزية: The Aragonese Jota‏).

فرانز ليست: عازف بيانو هنغاري (1811-1886) ألّف خوطا للبيانو.

كميل سان سينز: موسيقي فرنسي (1835-1921) ألف خوطا أوركسترالية.

بالاكيريف: موسيقي روسي (1837-1910) ألف خوطا أوركسترالية أيضاً.

راؤول لابارا: موسيقي فرنسي (1876-1943) ألف أوبرا بعنوان (بالفرنسية: La jota‏).

الخوطا الأراغونية

تعتبر الخوطا الأراغونية أحد أبرز معالم الفلكلورية لمنطقة أرغون، يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر للميلاد و قد بلغت أوجها في منتصف القرن التاسع عشر و نتيجة لتعقيد حركاتها و نمط غنائها المميز فقد شهدت الخوطا تغيرات عدة، و اليوم نرى نمط الخوطا الراقص ظاهراً في كثير من الأعمال الفنية كالزرزولا و الأفلام و الكرنفالات ز غيرها.

الخوطا القشتالية

أكثر ما يميز الخوطا القشتالية هو نمط رقصها حيث تكون أيادي الراقصين فوق مستوى رؤوسهم و غالباً ما ترافقهم الكاستانيت، عادة ما تكون حركات الخوطا القشتالية أسرع و أكثر قوة مقارنة ب الخوطا الأراغونية، تكون الأغاني المصاحبة للخوطا القشتالية هزلية و تتناول مواضيع الحياة و الحب و الزواج و الدين.


المراجع

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التصانيف

رقصات شعبية  فولكلور أسبانيا  موسيقى فلكلورية