بقلم : نبيل عودة

ولد الشاعر سميح صباغ ، لعائلة مستورة الحال ، في 1947 – 06 – 19 في قرية البقيعة التي تقع في الجليل الأعلى من بلادنا فلسطين ، ذو الطبيعة الساحرة. يقول الشاعر حسين مهنا ، أقرب أصدقاء سميح : ' كان لقرية البقيعة الجليلية ، وطنه الصغير هذا ... نصيب وافر من العشق الصوفي الذي ألهمه بواكير قصائده متغنيا بعيون مائها وخضرة هضابها وعبق عبيرها ... مؤمنا ايمانا مطلقا بأن من اتسع قلبه لقريته اتسع لهذا العالم...'على مقاعد الدراسة الثانوية تفتحت شهية سميح للأدب العربي وللشعر العربي ، وقرر ان يكون معلما للغة العربية التي أضحت معشوقته الأبدية، فالتحق بعد الثانوية بدار المعلمين العرب في حيفا . وكان سلك التعليم يعني أيضا في تلك الظروف التي سادت الواقع العربي في اسرائيل ، انقاذ عائلته من العوز ، وضمان اللقمة الشريفة والمستقبل الأفضل. والأهم انه كان يرى انه سوف يصبح معلما مخلصا لأطفال شعبه ووطنه ...في دار المعلمين ، الى جانب دراسته التي تؤهله للتعليم ، انكشفت امام سميح عوالم ثقافية جديدة ، فغرق بقراءات واسعة شملت جبران ونعيمة وأبي شبكة والشابي والسياب ونيرودا وسلامة موسى وبريخت وناظم حكمت ولينين ... فبرزت مواهب سميح الشعرية والفكرية ، بسرعة مذهلة لا تجدها عند كبار الشعراء .يا وطني يا حبي الآسر يا أغنيتي الاولىأنا كبرت فخلني أحمل عنك بعض ما حملتولكن سميح الذي ولد ليكون معلما لم يكن مقبولا على جهاز التربية والتعليم في دولة اسرائيل : 'لأن قلبه محب للعدل ، كاره للظلم ولسانه لا يتغنى الا بالحق الصراح ' ، كما يقول صديقة الشاعر حسين مهنا..عمل سميح بالبناء مكرها ، وبالدهان وبأعمال حرة .. وكان ينشر قصائده بأسماء مستعارة أشهرها اسم ' شادي الريف ' .ولفت الأنظار الى جمالية قصائده ورقتها وحسن قوامها ..انتسب الى الحزب الشيوعي ، الذي كان في تلك الفترة بيتا حقيقيا لأبرز المثقفين والأدباء العرب في اسرائيل ، وعمل في صحيفة الحزب 'الاتحاد ' وقست عليه الحياة أكثر حين أصيب بمرض في كبده . ارسله الحزب للعلاج في ألمانيا الدمقراطية ، حيث أجريت له عملية جراحية خطيرة ، عاد بعدها أوسع أملا وأكثر تفاؤلا .
تزوج عام 1974 من فتاة أحلامه التي كتب لها أجمل قصائده :' سلمى جبران ' ( أم شادي ) تزوجته رغم علمها بخطورة مرض سميح . وكان جني هذا الزواج ثلاث ثمرات طيبات : شادي وفداء وحازم .تظلين في البال زنبقة المرج ، تفاحة الوعر رمانة في الجليل تظلين في كرم دوال، على سطح حيدر ونرجسة في الحقول
عاد ، بعد علاجه في المانيا ، الى عمله في صحيفة ' الاتحاد ' ثم في تحرير مجلة 'الجديد' الثقافية ... ولكن المرض لم يمهله طويلا .. وتوفي في 1992 – 07 – 10 .صدر للشاعر : * ديوان داخل الحصار ( 1971 )
  • وطني حملني جراحه ( 1974 -CQ
    b- دمي يطاردكم ( 1977 -CQb- عهود مودة ( صدر بعد وفاته - 1993 )* الأعمال الشعرية الكاملة ( 1993)
  • شاعر منسي ؟
    في هذه الأيام ، حلت الذكرى السنوية ال ( 18 ) لوفاة الشاعر سميح صباغ الذي رحل قبل أوانه ، مخلفا وراءه تراثا شعريا أصيلا في مضمونه ، ورائعا في أصالته الفنية ، وساحرا في صياغاته ورؤيته الشعرية ، وبليغا في لغته وحلمه الانساني .سميح صباغ لم يلفت أنظار نقاد أدبنا المحلي ، فهو من ' قبيلة قليلة عددها ' ، ولا يمت بصلة القرابة أو الصداقة أو الجيرة أو المصالح السياسية – الأدبية لأي من نقادنا في زمن حياته القصيرة والثرية بالابداع الشعري .وما عدا مراجعة أو أثنتين ، نسي سميح ، واندثرت ذكراه الا من قلوب القليل القليل من محبيه شاعرا وانسانا ، وأخص بالذكر الشاعر المبدع حسين مهنا، ابن قرية الشعراء البقيعة ، قرية سميح أيضا ... الذي نشر مقالة رائعة في ذكرى وفاة شاعر البقيعة وشاعر الوطن ، وشاعر الهم الانساني ، 'شادي الريف' سميح صباغ . مقالة حسين مهنا لفتت انتباهي الى قصور ثقافتنا وغيابها ، وحالة 'اللهو الثقافي ' التي أصبحت الصوت والصورة في واقع ثقافي لا نحسد عليه .
    كنت قد كتبت مراجعة ثقافية عن ديوان سميح صباغ الكامل الذي صدر بعد وفاته ، نشرته وقتها بصحيفة 'العين ' النصراوية ، وفي كتابي ' الآنطلاقة ' الصادر عام 2002 عن دائرة الثقافة العربية في الناصرة ، وأجزم أن ديوان سميح لم يلق أي التفاتة ثقافية أخرى .
    بأسى شديد أقول ان تجاهل الشاعر سميح صباغ ، هو معيار سلبي يعكس حالتنا الثقافية ، حالة تردي المقاييس الثقافية ، وغياب الذائقة الأدبية. ارى اليوم ثرثرة كثيرة ، وتمجيد مخجل لمن لا يعرف من الشعر الا شكله ، ولمن يفتقد للقدرة على جعل الشعر زادا ثقافيا ، ورؤية جمالية ابداعية آسرة للقلوب .. كلما مرت على الدرب صبية،في قميص أزرق ذكرتني .. آه – ثوب المدرسة..يوم كنا نلتقي ذكرتني .. قعدة الظهر بظل الشجر..وانتظاري .. ومشاويري .. اليك .سميح صباغ مات قبل أوانه .. حقا لم يكتب في سنواته الأخيرة الشعر .. ربما حالته الصحية الصعبة انتصرت على الشاعر وأصمتته .
    وهو الذي عاش حياته متحديا رافضا الذل ، فكان منذ بداياته على وعي سياسي ووطني أصيل ، كانت فترة نشوئه هي فترة سيطرة الحكم العسكري على جهاز التعليم ، وعلى كل تفاصيل حياتنا .أبــى الفقــر الا ان يجـــرعني كأسيمـــرارة ذل من مراشفهـــا الكـــــدروما كان فقـري عن خلاعــة عابـــث ولكن جــور الدهــر يسلبني يســـريوضويقت حتى في شعوري ولم أخن وأمضيت أيامي على لهب الجمــــــر ويقول في نهايتها : ومــا انـــا بالنـــذل المقـــــود بعيشـــهوان لجموا شعري أو اضطهدوا فكريغــدا أخلـع الحجــب المقيتـة والخنــــاوأحمــل قرآنـــي أطــوف في الجهــــرففي غـد عمري الغـض ثــورة أمـــــةيقود لهـا شعـري ، وينبئهــا فجــــري كان حلم سميح ان يكون معلما للغة العربية ، وان يزرع حب اللغة واستعمالها الصحيح في نفوس طلابه .. لذا لم يكن بامكانه المجاهرة باسمه ، فاختار لنفسه اسم ' شادي الريف'.. وما أجمل ما شدى .. ولكن الحكم العسكري بأزلامة القذرين ، عرفوا من هو طالب دار المعلمين العرب المتخفي وراء اسم ' شادي الريف '.. وكانت الصفعة الاولى رفض قبوله في سلك التعليم ...أحس اني أخون قضية الانسان ، في بلاديأحس انني أملك أن أكون مطرقة في قبضة الحدادومنجلا في قبضة الحصاد الضربه الثانية اصابته بمرض صعب في كبده ، عانى من مرضه طويلا ، وقد يكون مرضه المؤلم والصعب ، والعلاجات الطويلة التي اخضع لها ، السبب وراء توقفه في السنوات الخيرة عن كتابة الشعر .. ومع ذلك لا يقاس الشعر بالكم ، ولا يقاس الأدب بوزن الورق ، ولا يقيم الاديب ' بعدد افراد قبيلته ' .. الف غريب .. يتنزة في وطني في كل صباح ، ومساءيشرب كاسات البيرا في القدس وغزة في عكا ، في نهاريا حيث يشاء يروق لي أن أعطي نموذجا شعريا كاملا لشاعرنا الراحل عنا والباقي في روح ثقافتنا ، قصيدة نشرها في ( 1967 – 07 – 06 ) ووقعها باسم ' شادي الريف' ومنشورة في ديوانه الكامل ( ص 84 – 85 ) ، اذ كان ما يزال يحلم بحمل رسالة التعليم ، الرسالة التي حرم منها .. وحرمت شعبنا من عاشق للغة العربية ، يعرف اسرارها ويعرف كيف يغرز حبها في نفوس الطلاب .. أقرأوا معي هذه القصيدة الرائعة :اني بغير كرامتي لن اشبعا نغــم يضـج بجانبــي ملوعــــــا يحكـي شكاياتـي فيقطــر ادمعــا ارنو الى الماضي الكئيب مفجعا فيكاد قلبـي ان يشــق الاضلعـــا وتهــزنــي اصــداؤه فيــذيبنـــينغماً على لهب الحروف موقعــاسنتان من عمري وليس بهيـّــن عهد الشباب يمر أقتم موجعـــــا حبسوا القصيد ولم يزل في مهده رياّن يدفــق بالمشاعـــر طيّعـــــا
    • -bbbbbb-
    • يـا لقمـة حبست نشيــدي حقبــــة ايظـــل لحنــي خلفهـــا متقنعـــــا ؟ قـدر يعـذبنــي ويـدمـي خاطـــري.. فينز من دمــي النشيــد ملوّعـــــا دربان في قلبي الجريح تصارعــا فوقعت بينهما اخاف المصرعــــا .. قـيــد الطـغــاة بأضلعــي متربــــعٌ ونداء حرفـي لــم يــزل متوجعـــا يــا لقمــة وقــع الفـؤاد بقيدهــــا انـي بغيـر كرامتـي لـن أشبعــــــا سأخـط دربــاً لي ، جديـداً نيّــــراً فـي موكـب العمـال زاهٍ مطلعـــــا ولسوف احكي للطغاة مصيرهــــم بقصائدي والشعب يصنع مصرعا لو لم يكتب سميح صباغ الا هذه القصيدة ، لاستحق أن نسميه شاعرا كبيرا . ولكنه كتب عشرات القصائد التي لا تقل شاعرية وجمالا عنها.اقول بدون وجل أو تردد ، اني أفتقد اليوم في شعرنا المحلي ،الى قصائد بمثل هذا المستوى الشعري .
      أفتقد اليوم هذه المصداقية الأدبية والانسانية التي خرجت هذه القصيدة من رحمها ، افتقد للموقف الانساني المستقيم الذي لم يتردد في دفع أغلى ثمن يملكه الانسان ، ثمن لقمة العيش في سبيل المصداقية الشخصية والأدبية .ان تجاهل هذا الشاعر الأصيل الرائع والمبدع والجريء سياسيا وثقافيا،في فترة سوداء وبالغة الصعوبة من تاريخنا السياسي والثقافي .. هو أمر مخجل لنا ثقافيا ، ومخجل أكثر حين نقرأ عن مهرجانات التبجيل والتتويج لشعراء بلا لغة وبلا ثقافة وبلا أبسط رؤية أدبية وفكرية ،ولندوات شعرية بلا شعر ، ولنصوص بلا معنى .
      لن تهربوا من غضبي ومن جحيم نقمتيدمي على أبوابكم يسم نومكم ويحكي قصة الرحيل والشقاء والتشردلا تهربوا من نار أحزاني وشوك كلمتيسكينكم لما تزل غائصة في جسديوكفكم لما يزل ستارة شائكةفوق عيوني وفميلن تهربوا ماش انا اليكم أتبعكممجامر جسمي وأنهار أغان ودم...حقا لدينا شعراء مبدعين .. ولكنهم يعدون على اصابع اليد الواحدة .. وتبقى اصابع أخرى بلا استعمال ... رغم ان ما ينشر عندنا يكاد يضاهي بكميته ما ينشر في العالم العربي . 18 عاما مرت .. وما زال التوهج الشعري في قصائد سميح صباغ متقدا ، وأختصر كل الكلام في هذا الموقف المؤلم لاقرباء وأحباء شادي الريف – سميح صباغ ، وللغيورين على ثقافتنا ، وأقول :
      انت حي بشعرك أيها الشاعر


( 18عاما على رحيله)

المراجع

موسوعة الصداقة الثقافية

التصانيف

فنون  أدب  أدب عربي