ألكسندر أرشيبنكو Alexander Archipenko نحات أمريكي من أصل روسي. ولد في كييف Kiev ودرس التصوير والنحت في مدرسة كييف للفن بين عامي 1902و1905، وتابع دراسته في موسكو حتى عام 1908. ثم رحل إِلى باريس، والتحق بمدرسة الفنون الجميلة، وخصص جل جهده لدراسة الأعمال المهمة في المتاحف.مدرانو، نحت بارز ملون(متحف غوغنهايم في نيويورك) أقام أول معرض له في برلين، عام 1910، وعرف في الوقت ذاته التكعيبية[ر] وطبق أفكارها في منحوتاته، مستخدماً مواد شفافة وأشكالاً مقعرة تارة ومحدبة تارة أخرى. أسس عام 1912 مدرسة للفن في باريس، وعرض إِنتاجه الجديد مع جماعة التكعيبيين وجماعة القطاع الذهبي Section d'or. ومن أعمال هذه الحقبة: «تمثال امرأة» (1912)، و«امرأة تسرح شعرها» (1915)، ويدلان على اتجاهه المبتكر في معالجة الكتلة، وميله للحجوم الهندسية. ومن أعماله كذلك منحوتة هندسية (1913) ورأس مبني بتقاطع السطوح (1913). عرضت أعماله مراراً في أوربة في عام 1919. وفي عام 1921 افتتح مدرسة للفن في برلين، وأسس مدرسة مماثلة في نيويورك عام 1923. اكتسب أرشيبنكو الجنسية الأمريكية وقام بالتدريس في جامعة واشنطن في عامي 1935و1936، ثم انضم في الولايات المتحدة، إِلى موهولي ناغي[ر] Moholy Nagy في حركة الباوهاوس الجديدة[ر] New Bauhaus. أقام أرشيبنكو ما ينوف على مئة معرض، كان آخرها المعرض الشامل في ميونيخ عام 1964. وتوزعت أعماله في الكثير من متاحف العالم ومن هذه الأعمال «مباراة الملاكمة» و«شخص واقف» و«ميدارنو». يحتل ألكسندر أرشيبنكو مكانة مرموقة في مسيرة الفن المعاصر، ويُعدّ من أوائل النحاتين التجريبيين، وأحد أكثر المعلمين تأثيراً في فن النحت الحديث.
المراجع
الموسوعة.العربية
التصانيف
التربية والفنون العمارة فنون