سيف الدين الآمدي، هو سيف الدين أبو الحسن علي بن أبي علي بن محمد بن سالم بن محمد العلامة الآمدي التغلبي الحنبلي ثم الشافعي.
فقيه أصولي وباحث، ولد في آمد من ديار بكر ونُسب إليها، وقرأ بها القراءات على الشيخ محمد الصفار، وعمار الآمدي. وحفظ " الهداية " في مذهب أحمد بن حنبل. ونزل بغداد وهو شاب وقرأ القراءات بها على ابن عبيدة. وتفقّه على أبي الفتح ابن المني الحنبلي، وسمع من أبي الفتح بن شاتيل. ثم انتقل شافعيا وصحب أبا القاسم بن فضلان، واشتغل عليه في الخلاف، وبرع فيه. وانتقل إلى القاهرة، فدرّس فيها واشتهر. وحسده بعض الفقهاء فتعصبوا عليه ونسبوه إلى فساد العقيدة والتعطيل ومذهب الفلاسفة، فخرج مستخفيا إلى حماة ومنها إلى دمشق فتوفي بها.
قال الصفدي: «ولد بآمد سنة أحدى وخمسين وخمس مائة، ولما بلغ أربع عشرة سنة انحدر إلى بغداد واشتغل على الإمام أبي الفتح نصر بن فتيان ابن المني الحنبلي في الخلاف على مذهبه مدة، ثم صحب الإمام العلامة أبا القاسم يحيى بن أبي الحسن علي بن الفضل بن هبة الله بن بركة البغدادي ابن فضلان الشافعي وأخذ عنه الخلاف وتميز فيه، ... وقدم إلى حلب واجتمع بالشهاب السهروردي الحكيم المقتول وحكى عنه أنه قال رأيت كأني شربت البحر وهذا المنام رآه ابن تومرت، وعزم على الدخول إلى الديار المصرية، ... ثم دخل مصر والإسكندرية واشتغل عليه الطلبة وعقد له مجلس المناظرة واستدل بالتعيين ثم خرج منها فاجتاز بحماة فأرغبه صاحبها وأحسن إليه وأعطاه مدرسة فأقام بها مدة، ثم إن المعظم عيسى بن العادل كتب إليه ووعده إن قدم إليه أن يحسن إليه وحبب إليه سكنى دمشق، وكان سيف الدين يحبها ويؤثر المقام بها، فخرج من حماة ليلا ولم يعلم به صاحبها ودخل دمشق فأحسن إليه المعظم وولاه المدرسة العزيزية المجاورة لتربة الملك الناصر صلاح الدين، وأقبل على الاشغال والاشتغال والتصنيف عقد له مجلس المناظرة ليلة الجمعة وليلة الثلاثاء بالحائط الشمالي من جامع دمشق، وكان يحضره الأكابر من كل مذهب ورحل إليه الطلبة من جميع الآفاق من سائر الطوائف لطلب العلم، وكان خيّر الطباع سليم القلب حسن الاعتقاد قليل التعصب، رأيت عنده جماعة من أصحاب الإمام أحمد يشتغلون عليه، وكذلك أصحاب الإمام أبي حنيفة ومالك رضي الله عنهم، وهو في غاية الإكرام لهم والإحسان إليهم، حتى قيل له: يا مولانا تراك تؤثر الحنابلة وتزيد في الإحسان إليهم. فقال على سبيل المزاح: "المرتد لا يحب كسر المسلمين" يعني أنه كان قديماً حنبلياً.»
من مؤلفاته:
- أبكار الأفكار في أصول الدين.
- غاية المرام في علم الكلام.
- الاحكام في اصول الاحكام.
- تعليقة الصغيرة في الخلاف.
- تعليقة الكبيرة في الخلاف.
- خلاصة الابريز تذكرة للملك العزيز في العقائد.
أبكار الأفكار في أصول الدين.
غاية المرام في علم الكلام.
الاحكام في اصول الاحكام.
تعليقة الصغيرة في الخلاف.
تعليقة الكبيرة في الخلاف.
خلاصة الابريز تذكرة للملك العزيز في العقائد.
دقائق الحقائق في الحكمة.
دليل متحد الائتلاف وجار في جميع مسائل الخلاف.
رموز الكنوز في الحكمة.
شرح كتاب الجدل للشريف المراغى.
طريقة في الخلاف.
غاية الأمل في علم الجدل.
الغرائب وكشف العجائب في الاقترانات الشرطية مجلد فرائد الفوائد في الحكمة.
كتاب الترجيحات في الخلاف.
كتاب المبين في معاني الفاظ الحكماء والمتكلمين.
كشف التمويهات في شرح التنبيهات.
أبكار الأفكار في أصول الدين.
غاية المرام في علم الكلام.
الاحكام في اصول الاحكام.
تعليقة الصغيرة في الخلاف.
تعليقة الكبيرة في الخلاف.
خلاصة الابريز تذكرة للملك العزيز في العقائد.
دقائق الحقائق في الحكمة.
دليل متحد الائتلاف وجار في جميع مسائل الخلاف.
رموز الكنوز في الحكمة.
شرح كتاب الجدل للشريف المراغى.
طريقة في الخلاف.
غاية الأمل في علم الجدل.
الغرائب وكشف العجائب في الاقترانات الشرطية مجلد فرائد الفوائد في الحكمة.
كتاب الترجيحات في الخلاف.
كتاب المبين في معاني الفاظ الحكماء والمتكلمين.
كشف التمويهات في شرح التنبيهات.
- خلاصة الابريز تذكرة للملك العزيز في العقائد.
- دقائق الحقائق في الحكمة.
- دليل متحد الائتلاف وجار في جميع مسائل الخلاف.
- رموز الكنوز في الحكمة.
المراجع
areq.net
التصانيف
فلاسفة ورحالة شخصيات التاريخ العلوم الاجتماعية