كورنِيْ، بيير، هو كاتب مسرحيات من فرنسا، كان يلقب بأبي المأساة (التراجيديا) الفرنسية، إلا أ،ه في الحقيقة مؤسس ملهاة (كوميديا) البطولة الفرنسية. وفضل كورني الملهاة المأساوية والمشجاة (الميلودراما) على المأساة التقليدية في أيامه.
اشتهر كورني بملهاته المأساوية السِّيد (1636 أو 1637م)، وقد انتقدت الأكاديمية الفرنسية هذه المسرحية ؛ لكسرها عددًا من القواعد الكلاسيكية. وتقضي هذه القواعد أن تتألف المسرحية من حبكة واحدة، وتدور أحداثها في مكان واحد، وفي زمن لايتجاوز اليوم الواحد.
كما أن العنف كان ممنوعًا على خشبة المسرح. ومع أن مسرحية السيد كسرت هذه القواعد، إلا أنها أمتعت عددًا كبيرًا من الجماهير. وكانت أول مسرحية فرنسية تركز على الصراع النفسي داخل الشخصيات، أكثر مما تركز على تفصيلات تتعلق بالحبكة. وجلبت معها إلى خشبة المسرح الفرنسي لغة غنائية جديدة تتواءم مع الطبيعة العاطفية لأبطال كورني.
موضوعات أغلب مسرحيات كورني مأخودة من التاريخ الروماني. وأغلب شخصياته البارزة تشبه النماذج القديمة لها، حيث تعبر دائمًا عن الفخر والولاء والشرف والشجاعة الفائقة. فهذه الشخصيات لاتخاف، وهي خاضعة للعواطف العنيفة كالكراهية والانتقام والطموح البشري المتميز. ويظهر في كثيرٍ من مسرحيات كورني التأثر بالدراما الأسبانية، وبخاصة في طبيعة أبطالها العاطفية المتغطرسة والعنيفة. ومسرحيات كورني المشهورة الأخرى تشمل: هوراس (1640م) ؛ سينا (1640م) ؛ بوليك (1642م) ؛ رودوجون (1644م). وقد وصف نظريته في الدراما في مقدمات مسرحياته، وبخاصة في أحاديث عن المأساة (1660م) .
المراجع
mawsoati.com
التصانيف
كتاب أوروبيون الآداب كُتاب كتاب فرنسيون العلوم الاجتماعية