حلي تتميز بالتصميمات النموذجية للقطع القصيرة المكتنزة ترصعها زينة الكهرمان والمرجان والفيروز والعقيق أو اللؤلؤ، يميزها تأثير خاص لتصميم الحلي المحلية في المناطق الساحلية، فالأساور ذات الأطواق المجوفة تظهر التأثير الفارسي، بينما تأتي التصميمات الناتئة على الأساور والقلائد من أفريقيا·· مشغولات مدهشة من الحلي الذهبية والفضية تصنعها اليد المحلية لتزدان بها أعناق الصبايا وأياديهن المخضبة بالفرح·

كانت المرأة الإماراتية ترتديها في كل المناسبات السعيدة بمافي ذلك الحيول جمع ''حيل''، وهي كلمة عربية فصيحة أصلها ''حجل''، وحولت الجيم فيها إلى ياء كما هو دارج في معظم مفردات اللهجة الإماراتية والخليجية عامة، و''الحيول'' أساور ذهبية أو فضية خالية من الزخرفة البارزة، تنقش عليها خطوط متعرجة أو نقاط دقيقة جداً يصل عرضها في المتوسط إلى واحد سنتيمتر أو أقل، وهي أساور رفيعة، تلبسها المرأة في يدها من وقت إلى آخر، وأحياناً بصورة دائمة فلا تخلعها إلا إذا ضاقت عليها أو أرادت استبدالها، وقد يصل عدد ''الحيول'' في اليد الواحدة إلى 12 ''حيلاً''، ثم الكف الذي يعد من أهم حلي اليد الذهبية التقليدية التي تزينت بها المرأة الإماراتية، وهو زينة تشمل أصابع الكف، ومن هنا جاءت التسمية، والكف عبارة عن خمسة خواتم من الذهب الخالص متصلة بسلاسل ذات أشكال مختلفة من كف لآخر، في نقوشها وزخارفها، مضافة إلى سوار يلبس في معصم اليد، مروراً بقطعة ذهبية كبيرة تتوسط السلاسل وتغطي الكف من الخلف بشكل هندسي كبير، أو بأشكال تشبه الورد أو النباتات ويكون الكف غالباً مرصعاً بالأحجار الكريمة كالفيروز والزمرد، وهو من أهم ما تتزين به العروس يوم عرسها، فبعد أن تخضب يديها بالحناء لتكسب اللون الأحمر الغامق، تقوم بلبس الكفوف ''جمع كف'' في يديها الاثنتين، إضافة إلى باقي قطع الذهب المحلية التقليدية·

أما المرتعشة، فهي قلادة عريضة تلف حول العنق بأكمله وتتدلى منها سلاسل ذهبية مكونة من عدة أشكال متناسقة، تحدث بريقاً جميلاً من ارتعاشها خلال الحركة، ولذلك سميت المرتعشة، بينما ''حيول'' الشوك، فهي أساور ذهبية تتميز بوجود رؤوس مدببة تشبه الشوك في تنظيم جميل يكون في خط واحد أو خطين فقط، وهي أساور عريضة نوعاً ما، لذا يصعب ارتداء أكثر من سوارين في اليد الواحدة، بينما الطاسة هي غطاء للرأس، إما يكون دائرياً أو مستطيلاً، بحيث يغطي فروة الرأس بأكملها وتتدلى منه سلاسل طويلة وذات نقوش وتصاميم مختلفة، وكثيراً ما ترتديها العرائس في ليلة زفافهن،

وأخيراً الشناف الذي يأتي على شكل قطعة ذهبية مثلثة الشكل تعلق في الشعر في منتصف الرأس حتى أعلى الحاجبين مغطية الجبهة بأكملها وعادة ماترتديها الصغيرات·


المراجع

alittihad.ae

التصانيف

عادات وتقاليد   التاريخ  المجتمع  المجوهرات   العلوم الاجتماعية