بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واهتدى بهداه .
اللهم اجعل عملنا كله صالحاً خالصاً متقبلاً ، ولا تجعل للشيطان في عملنا حظاً ولا نصيباً ، ووفقنا لما تحب وترضى ، وارزقنا خير الآخرة والأولى .
أيها الإخوة الكرام ، أيتها الأخوات الكريمات ، حجاجَ بيت الله ، الذين أنابوا إلى ربِّهم ، واستجابوا لنداء الخليلِ إبراهيمَ حين أذَّن بأمر ربِّه في الناس بالحج ، وانطلقوا من ديارهم ، وتخلَّصوا من معوقات الدنيا ، وهُرِعوا إلى الله وحده ، بعد أن تلقَّوا الدعوةَ منه ؛ الدعوةَ التي آثرهم الله بها ، وألقاها إلى قلوبهم وأفئدتهم ، فتحركوا شوقًا ومحبةً واستجابةً لأمر الله ، فانبعثوا مُلَبِّين دعوةَ خالقهم وسيدهم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعــــد ؛
فهذا هو موسم الحج قد أظلنا بظلال الأمن والأمان من الأرض المباركة التي أَهْدَتْ إلى العالم أعظمَ رسالة وأصدقَ راية ، وفيها تَعْذُبُ المناجاة ، وتحلو الطاعة ، ويسري نورُ الإيمان بين الجوانح ، ويشعر المسلم أنه فوق عالَم البشر ، يُجَنِّح مع الملائكة الكرام ؛ فالذنبُ مغفورٌ ، والسعيُ مشكورٌ ، وكلُّ خطوة يخطوها الحاجُّ تكتب له ملائكةُ الرحمة بها حسنةً ، وتضع عنه بها سيئة .
أيها الحجاجُ الكرام ، هاأنتم تلبّون راجين ، وتسعَوْن محبين وطائعين ، وتطوفون مذعنين ومشتاقين ، وترمون مهلِّلين ، وتصعدون وتهبطون مكبِّرين ؛ فيجيب الحق جل وعلا كلاً منكم : لبيك عبدي وسعديك ، والخير بين يديك .
إخواني الكرام ، إن الحجَّ تهذيبٌ للنفس ، وتطهيرٌ للقلب ، وغسلٌ لأدران الشر ، وهو تلاقٍ اجتماعيٌّ ، وتعارفٌ إسلاميٌّ ، واجتماع ٌللنفوس المؤمنة على مودةٍ ورحمةٍ ورُوحانيةٍ في ظل البيت المقدس ، وفي الأماكن المطهرة .
فلنتجول معاً أحبتي الكرام مع رُوحـانية الـحج في سائر أعماله ، لنرتشف عشراً من نسمات الروحانية في هذه الشعائر العظيمة ، آملين في وجه الله الكريم أن يجعلنا من المقبولين :
أولاً : الاستعداد للحج :
يبدأ الاستعداد للحج بالتوبة النصوح ، وتجديد النية والإخلاص لله رب العالمين ، فكلُّ ذنبٍ أو مظلمةٍ هي غريمٌ حاضرٌ متعلقٌ بتلابيب قاصد الحج ، ينادي عليه ويقول: إلى أين تتوجه ؟ أتقصد بيتَ ملك الملوك وأنت مضيعٌ أمرَه في منزلك هذا ومستهينٌ به ومهملٌ له ؟ أَوَلا تستحيي أن تقدم عليه قدوم العبد العاصي فيردك ولا يقبلك ؟ .
فإن كنت راغبًا في قبول زيارتك فنفّذ أوامر الله عز وجل ، ورُدَّ المظالِمَ ، وتُبْ إليه أولاً من جميع المعاصي ، واقطع عَلاقة قلبك عن الالتفات إلى ما وراءك ؛ لتكون متوجهًا إليه بوجه قلبك ، كما أنك متوجه إلى بيته بوجه ظاهرك . فإن لم تفعل ذلك لم يكن لك من سفرك أولاً إلا النصبُ والشقاءُ ، وآخراً إلا الطردُ والرد . ومن ذا الذي يرضى لنفسه بهذا الخسران ؟!
ثم احرصوا أيها الأحبة على آداب الرفقة والسفر ، من بذل المعروف والإحسان ، والكف عن الإساءة ، وحسن الصحبة ، وترك الرفث والفسوق والجدال ، والتواضع للرفقاء ، وخدمة الإخوان ، وحمل الضعفاء ، والتغافل عن الزلات والهفوات ، والحرص على سلامة القلب واللسان ، فقد قيل : أفضلُ الحجاج : أخلصهم نيةً ، وأزكاهم نفقةً ، وأحسنهم يقيناً .
واذكروا أنكم في سفركم هذا كالمجاهدين في سبيل الله ، فقد قال رسول الله r : (( وفد الله ثلاثة : الغازي ، والحاج والمعتمر )) (1). وما ينبغي لوفد الله تعالى إلا الكمال في كل المحاسن ، فحسِّنوا أخلاقكم ، واصبروا على ما تلقون من المشقات والشدائد ، وما تواجهون من المصاعب ، واحتسبوا عند الله ذلك كله ، والله يتولى أمركم وهو يتولى الصالحين .
جعلنا الله وإياكم من التائبين المقبولين الفائزين .
ثانياً : الإحـرام :
إن الروحانية تبدأ فتسيطر على مشاعر وأحاسيس مريد الحج عندما يبتدأ بالإحرام الذي هو الركن الأول من أركان الحج ، إذ ينوي الإنسانُ الحج في ميقاته ، وميقات الحج : هو المكان الذي يُحرِم منه الحاج ، ويلبس ثيابَ الإحرام فيه ، وكل جهةٍ من الجهات الأربع للحرم لها ميقات ، أي مكان معلوم يبدأ الحجاج الإحرام منه ، ولا يصح لقاصد الحج أن يَمُرَّ من ميقات من هذه المواقيت المكانية للحج بغير إحرام ، وكأنَّ هذه الأماكنَ التي تحيطُ بالحرمِ المقدَّس إحاطةَ هالة الشمس بها هي حدودٌ بين متاع الدنيا وأعراضها ؛ وحياة الروح ونعيمها ، فهي حدود للمكان الذي جعله الله تعالى لضيافته الروحية ، يستضيف فيه عبادَه المؤمنين الذين جاءوا إليه من مشارق الأرض ومغاربها ، نازعين من قلوبهم وأجسامهم كلَّ مظاهر المادية ؛ ليتجرَّدوا بأرواحهم وينالوا شرف الضيافة على تلك المائدة الربانية ، وذلك الغذاء الروحي .
إن عبارات النبي r في نيته الإحرام ، تعلمنا كيف نتخلص من أهواء الدنيا ، ومن الطبائع الأرضية في نفوسنا ، لنتعلق بأسباب السماء ، فقد كان r يقول في إحرامه : (( اللهم حجةً لا رياءَ فيها ولا سُمْعَة )) (2)، ويقول أيضاً : (( لبيك حجاً حقاً ، تعبداً ورقاً )) (3)ويكرر ذلك ؛ لنتعلم منه r كيف نخلص أنفسنا من الرياء والسمعة . والرياءُ آفةُ العبادة ، وهو الذي يبعدها عن الدرجات العالية في الروحانية ، وهو في ذاته الشركُ الخفيُّ ، ولذا قال r : (( من صلى يرائي فقد أشرك ، ومن صام يرائي فقد أشرك ، ومن تصدق يرائي فقد أشرك )) (4).
بهذا الإحرام تدخل أيها الحاجُ المؤمنُ في محيط الرُّوح ، وفي متسع الضيافة ، ولذلك وجب عليك أن تعلن أنك قد دخلتَ في هذا الوادي المقدس ، وادي الرُّوح ، وادي الضيافة الإلهية ، ولذلك تقول: لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .
بهذا النداء الذي هو إعلان الحج ، أو مظهر الروحانية فيه ، يكون الشخص قد دخل في مقام الضيافة ، وانتقل من دركات الأرض إلى المنازل الرُّوحية ، وكأنه بِحَجِّه قد أجاب داعيَ الله تعالى إذ دعاه إلى تلك المائدة المقدسة ؛ وإنه ليكرر تلك التلبيةَ في كل مرتفع وكل منخفض ؛ ليكون في تذكرٍ دائمٍ ، ولكيلا ينسى أنه في الحضرة الإلهية ، وفي الضيافة الرحمانية.
إخواني الأحبة قاصدي بيت الله الحرام ، ينبغي أن يتذكر الحاج أنه إذ يحل في تلك الضيافة الرُّوحية فإنه يجب أن يترك مظاهرَ الزينة وما اختُصَّت به الحياةُ الأرضيةُ ؛ فقبل أن يعقد النية والإحرام : يغتسلُ ويتطهرُ ويستكملُ أسبابَ النظافة ، ثم يصلي ركعتين ، ثم يحرمُ بالتلبية مع بداية انطلاقه من الميقات ، فإذا أحرم فلا يتطيب ولا يتزين ولا يقص شعره ولا يحلقه ، وذلك لأنه في حال تجرد رُوحي ؛ فلا يصح أن يُشغَل عنه بمظاهر مادية ؛ ولأن حياة الرُّوح توجب المساواة ؛ إذ الجميع سواء أمام عظمة الخالق ، ولا فضل لعربي على أعجمي ، ولا لقوي على ضعيف ، ولا لغني على فقير .
كما ينبغي أن يتذكر بملابس الإحرام كفنَه الذي يلقى به ربه الكريم ، وما أشبه الثوبين والرحلتين ، إلا أن الرحلة اليوم هي رحلة للعمل ، وهي غداً رحلة لنيل ثواب العمل ، وعلى قدر الصدق والإخلاص في الرحلة الأولى يكون الأجر المدخر في الرحلة الأخرى . الرحلة اليوم هي إجابة طوعية لنداء الخليل إبراهيم عليه السلام حين أذَّن في الناس بالحج كما أمره ربه ، أما الرحلة غداً فهي استجابة قهرية لنداء إسرافيل حين يؤمر بأن ينفخ في الصور .
ومما ينبغي أن لا يفوتك أيها الأخ الكريم أن تتذكر دواماً أنك بالإحرام قد دخلت في عبادة الحج ، فأكثر من التلبية وجدِّدْها عند اجتماع الناس ، وعند كل صعود ، وعند كل هبوط ، وعند كل ركوب ، وعند كل نزول ، رافعاً بها صوتك بصورة معتدلة ، فإنك لا تنادي أصمَّ ولا غائباً وإنما تنادي سميعاً بصيراً ، وأكثر مع التلبية من التكبير عند كل مرتفع ، والتسبيح عند كل منخفض ، فتلك هي سنة النبي r .
فليتذكر كلُّ حاج هذه المعانيَ عند الإحرام ؛ حتى يبدأ النسك على الوجه الأكمل ، وعلى النحو الْمُرضي إن شاء الله . نسأل الله أن يجعلنا يوم الفزع الأكبر من الآمنين .
ثالثاً : عند الوصول إلى مكة :
إن الحاج ليرى في طرقات البلد الحرام في هذه الأيام المباركة عجبًا ، فحيثما قلبتَ ناظريْك أيها الحاج الكريم في أرجاء البلد الحرام رأيتَ ثَمَّ موكبًا من مواكب الله ، وقافلةً من قوافل الإيمان ، وجيشًا من جيوش الحق ، وجندًا من جنود اليقين ، هديرُهم تكبيرٌ ، وهتافُهم تسبيحٌ ، ونداؤُهم تلبيةٌ ، ودعاؤُهم تهليلٌ ، مشيُهم عبادةٌ ، وزحفُهم صلاةٌ ، وسفرُهم هجرةٌ إلى ربهم ، وغايتُهم مغفرةٌ من الله ورضوانٌ ، تراهم في حشدهم صورةً متكاملةً متناسقةً في إطار نوراني على اختلاف الأجناس ، وتباين اللغات وتغاير الأوطان .
اجتمعوا على كلمة الله تعالى ، والْتأموا في بيت الله ، والتحموا أمام الله في رحمة وعطف وحنان ، شعار كل فرد منهم ) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِين ( مظهرهم كأنهم بنيان مرصوص ، تركوا البلاد والديار والأهل والأولاد ، والتجارات والأعمال ، لم تسُقْهم قوةٌ قاهرةٌ ، ولم تجبرهم قوانينُ دنيوية ، بل جاءوا مندفعين بدافع من أعماقهم ، منبثق من وجدانهم ، نابع من فيض إيمانهم ومعين يقينهم ، قطعوا الفيافي والقفار ، واجتازوا الجبال والوديان ، وعبروا البحار والأنهار ، وطاروا على متن الهواء ، قاصدين بيت الله الحرام ، يعيشون في رحابه ، وينعمون بقدسيته ، متشرفين بضيافته ، متلمسين لرحمته ، مستهدفين المغفرة ، مستمطرين الرضوان ، كما قال ربهم: ) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا (.
فلتتذكر أيها الحاج الكريم ، أيتها الحاجة الكريمة أن هذا البلد الأمين قد جعلها الله حرماً آمناً ، لا يُنَفَّرُ طيرُها ، ولا يُقْطَع شجرُها ، ولا يُخَوَّف ساكنُها ولا نزيلُها ، ولا يُصَاد صيدُها ، فنَزِيلُها لا بدَّ أن يكون في سلامٍ مع نفسه ومع الآخرين من الناس والشجر والدواب والطير ، فمَنْ أحدث فيها حدثاً أو فعل فيها محرماً أو آوى فيها مُحْدِثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا .
إن نزول هذا البلد المقدس تدريب عظيم على ممارسة السلم الذي هو شعار الإسلام العظيم ، فعيشوا أيها الحجاج هذه الأيام الكريمة في واحة الأمن والسلام ، باذلين المعروف ، صابرين على المكروه ، آمنين في أنفسكم ، مسالمين لغيركم ، وإذا دعتك نفسك أيها الحاج إلى محرم أو إلى اعتداء على غيرك فاذكر أن الله تعالى يعاقب في هذا البلد الحرام على مجرد الإرادة للشر فضلا عن فعل الشر نفسه ، كما قال تعالى ) ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ( .
وإذا كنتم معاشر الأحبة تحجون إلى حرم الله الآمن ؛ فلتتفكروا في منازل الوحي ومدارك النبوة والعهد الأول للإسلام ، ولتذكروا كيف كان صبره r في الشدائد ، وكيف كان دفعه للمكايد ، وكيف كان قويًّا في إيمانه ، وهو الذي لم يكن له ناصر إلا الله بين قوم توافرت لديهم أساب الغلب المادي ، وظنوا أنهم مانعتهم أموالهم وأولادهم وقوتهم من أمر الله ، فجعل الله عاقبتهم خسرانا وبوارا ، وجعل عاقبة صبر نبيه r وتمسكه بدعوته نصراً وفوزاً مبينا .
وفي ذلك عبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ، فيعرف كيف يكون الاعتزاز بالله هو الملجأَ عندما تتكاثر عليه الأعداء ، ويتضافر عليه الأقوياء ، وتكثر الضراء ، وتقل السراء ، وتتزلزل القلوب إلا من عصم ربك .
ثم اذكر أخي الحاج أختي الحاجة وأنتما تسيران في طرقات البلد الحرام آمنين مطمئنين ، اذكرا البلدَ المباركَ الذي بارك الله حوله ، بيتَ المقدس ، القدسَ الشريف الذي يشكو إلى ربه ظلمَ اليهود الظالمين ، وعجزَ المسلمين المتخاذلين ، واذكروا كيف يعيش أهله من إخوانكم تحت سياط القهر والخوف ، فتضرعوا إلى الله في إخلاصٍ وإخباتٍ وخشوعٍ بالدعاء أن يفك الله أسْرَ هذا البلد المبارك ، ليلحق بأخويه مكة والمدينة ، وأن يكتبَ لأهله ونازليه الأمنَ في ظل الإسلام الحنيف ، وأن يحفظه وأن يثبت المجاهدين من أهله ويربط على قلوبهم حتى يتم لهم النصر الموعود إن شاء الله .
نسأل الله العظيم أن يبلغنا حرمه الآمن أعزةً مطمئنين ، وأن يكتب لنا الأمن في الدنيا ويوم الدين . ونستكمل في الجزء القادم إن شاء الله تعالي.
(1) الحديث عن أبي هريرة ، أخرجه النسائي في كتاب : الحج ، باب فضل الحج 5/113 ، وصححه ابن حبان 9/5 (3692) ، وابن خزيمة (2511) ، والحاكم وقال : على شرط مسلم 1/441 ، ووافقه الذهبي .
(2) من حديث أنس ، أخرجه ابن ماجه في كتاب : المناسك ، باب الحج على الرحل 2/965 (2890) ، وأخرجه كذلك الترمذي في الشمائل ، وابن أبي شيبة في المصنف وهناد في الزهد والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الحلية والضياء المقدسي في المختارة ، ومدار الحديث عند الجميع على رواية يزيد بن أبان الرقاشي عن أنس ، ويزيد ضعيف ، فالإسناد ضعيف ، لكن المعنى صحيح ، وشواهده كثيرة .
(3) الحديث عن أنس ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 3 / 223 : (( رواه البزار مرفوعا وموقوفا ولم يسم شيخة في المرفوع )) ،وأخرجه الرامهرمزي في المحدث الفاصل ص624 (904) ، والخطيب في تاريخ بغداد 14/215 ، وفي الفصل للوصل المدرج في النقل 2/ 919 : 921 ، وذكر ابن حجر في التلخيص الحبير 2/240 أن الدارقطني رجح وقفه على أنس .
(4) الحديث عن شداد ين أوس ، أخرجه أحمد 4/126 ، والبزار 8/407 (3482) ، والطبراني في الكبير 7/281 (7139) ، والحاكم 4/329 ، وأبو نعيم في الحلية 1/268-269 ، والبيهقي في الشعب 5/337(6844) ، وقال الهيثمي في المجمع 10/221 : (( فيه شهر بن حوشب وثقه أحمد وغير واحد ، وبقية رجاله ثقات )) .
المراجع
saaid.net
التصانيف
قصص أدب مجتمع الآداب