ميلر، آرثر
ولد عام 1915م، وهو كاتب مسرحي أمريكي رائد، ولد ميلر في نيويورك، واستمر زواجه من الممثلة مارلين مونرو من 1956 إلى 1961م، وتسجل أعماله الصراع بين الفرد والمجتمع، وما ينشأ عن ذلك من المبادئ الأخلاقية التي يعتنقها الفرد. أظهر ميلر أخلاقيات المجتمع على أنها سليمة وفعالة في مسرحيتيه كل أبنائي (1947م) ؛ منظر من الجسر (1955م)، إلا أنه صورها على أنها زائفة في موت بائع متجول (1949م) والبوتقة (1953م) وحادث في فيشي (1964م) والثمن (1968م).
وتعتبر مسرحية موت بائع متجول التي نال عنها جائزة بوليتزر أجمل أعماله الفنية كافة. وهي تحكي حكاية ويلي لومان البائع المتجول الذي اتخذ من الشعبية والنجاح المادي هدفًا له. لكن لومان ينتحر في النهاية بعد أن حطمه اختياره هذا.
وتعد المسرحية نموذجًا لاعتقاد ميلر بأن الإنسان العادي هو البطل المأساوي الحديث. وتتناول مسرحية بعد السقوط (1964م) التي تعكس سيرته الذاتية جزئيًا، علاقته مع مارلين مونرو. وتتضمن أعماله الأخرى: رواية البؤرة (1945م)، مسرحية سوء التطابق (1961م) ؛ مقالات آرثر ميلر للمسرح (1978م).
عالج ميلر في مسرحية الساعة الأمريكية (1980م) ذكريات عائلته أثناء الكساد الاقتصادي العظيم في الثلاثينيات كما كتب سيرته الذاتية في منحنيات حياة (1987م). ومن أعماله الأخرى: اليانكي الصغير (1993م) ؛ الزجاج المكسور (1994م).
المراجع
mawsoati.com
التصانيف
ثقافة العلوم الاجتماعية