هنا تبدأ أهمية التغذية بشكل جدي وعلى الحامل أن تعطي قليلاً من الوقت والجهد لتناول طعام صحي ومغذي للحصول على حاجتها وحاجة طفلها من العناصر الغذائية المتعددة
  - عوّدي نفسك على أكل الخضار والفاكهة. إستبدلي الشوكولا، الحلويات الدسمة والأطعمة المقلية بالخضار والفاكهة لما لها من فوائد لاحتوائها على ألياف صحية وفيتامينات ومعادن مهمة. 
- السوائل مهمة جدا خلال مرحلة الحمل يجب أن تتناولي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء وسوائل أخرى كالعصير الطبيعي والشوربة. 
- تناولي على الأقل 3 أكوب من الحليب أو ما يعادله (اللبن، العيران (اللبن الرائب)، اللبنة والجبنة) يومياً، لتضمني الحصول على كمية كافية من الكالسيوم الذي يزداد احتياجك له الآن كما يزودك الحليب ومشتقاته بالبروتين للحفاظ على خلايا جسمك وبناء خلايا الجنين. 
- إجعلي وجباتك خفيفة ومتعددة (6 وجبات يومياً) مثلاً: تناولي فطوراً مغذي كالحليب ورقائق الذرة في الصباح ثم بعده بساعتين تناولي وجبة خفيفة كحبة فاكهة مثلاً يليها الغذاء الذي يجب أن يكون غني بالخضار البروتين والنشويات. عصراً يمكنك تناول كوب من العصير الطبيعي مع قطعة كعك وحاولي تناول وجبة العشاء قبل ساعتين أو ثلاثة من موعد النوم 
- داومي في تناول المكملات العذائية التي وصفها لك الطبيب 
 
العـوارض الجسمانيـــــة
1- غثيان مع قيء أو بدون قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2- تكرار عملية التبول.
3- تعب ونعاس.
4- إمساك.
5- حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7- زيادة في الشهية.
8- صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9- دوار أحيانا وإغماء.
10- يبدأ البطن بالظهور في نهاية هذا الشهر.
11- الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
12- امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.
 
العـوارض الانفعاليـــــة :
1-شعور بعدم الاتزان.
2-شعور جديد بالهدوء .
3-التوتر والبكاء أحيانا.
4-أو قد تشعرين بفرح وروح معنوية عالية.
 
حالة الجنيـــــــن :
1-في نهاية الشهر الثالث يصبح طول الجنين 5سم-7.5سم .
2-وزن الجنين حوالي 15 غم.
3-تنمو أعضاء جسمه أكثر كالجهاز البولي والكبد وجهاز الدورة الدموية.
4-الأجهزة التناسلية تبدأ بالنمو ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة من الشكل الخارجي
خلال الشهر الثالث يبدأ نشاط الجنين، صحيح انه مازال صغير الحجم والوزن الا انه يكون قادراً على الحركة وهو لم يتجاوز وزنه الاوقية الواحدة، وفي نهاية هذا الشهر يستطيع تحريك ساقه وثني اصابعه وكفه وضم شفتيه بعضهم لبعض، ولكن لا يستطيع ان يحرك شفتيه ليمتص وان كان قادراً على الابتلاع ولذلك فانه يبتلع كمية لا بأس بها من السائل الامنيوسي المحيط به من هذا الشهر وحتى الولادة. وفي هذا الشهر تبدأ قدرته على التنفس، فالرئتان لهما القدرة على أداء حركة الشهيق والزفير. ولعدم وجود هواء فالذي يحدث ان السائل الامنيوسي يدخل ويخرج من هاتين الرئتين البدائيتين وهذا بالطبع يساعد على تكوين الرئتين بشكلهما الكامل. ودخول السائل الامنيوسي الى الرئة لا يؤدي إلى اختناق الجنين وذلك لسبب بسيط هو ان هذا الجنين يستمد الاوكسجين الذي يحتاجه من خلال الحبل السري الذي يصل بينه وبين جسم الحامل.

المراجع

موقع المرأة والأسرة

التصانيف

ثقافة   صحة   العلوم التطبيقية