كربونات الكالسيوم Calcium carbonate هي مركب كيميائي, صيغته الكيميائية CaCO3. وهي مادة شائعة تتواجد في شكل صخر في جميع أنجاء العالم، هي المكون الرئيسي في أصداف الكائنات البحرية والحلزونات وقشر البيض. وكربونات الكالسيوم هي المكون الفعال في الجير الزراعي, وعادة ما تكون السبب الرئيسي للماء العسر. ويشيع استعمالها طبياً كجرعة اضافية من الكالسيوم أو كمضاد للحموضة.

 

كربونات الكالسيوم معدن بلوري أبيض. الصيغة الكيميائية لكربونات الكالسيوم هي (CaCO3)، وهو موجود على نطاق واسع في الطبيعة،كما أنه المكوّن الرئيسي للحجر الجيري، والرخام والمرجان والكلسيت والطباشير. وفي المغاور (الكهوف) تعمل المياه الجوفية على ترسيب كربونات الكالسيوم خلال فترة زمنية لتشكيل الترسبات الكلسية في أرض المغاور، والترسبات الكلسية التي تتدلي من أسقفها. وتدخل كربونات الكالسيوم في تركيب معاجين الأسنان ومساحيقها، وتستعمل أيضاً في بعض الأدوية لتخفيض الحموضة في المعدة.

 

كربونات الكالسيوم شحيحة الذوبان في الماء النقي، ولكنها تكون بيكربونات الكالسيوم، في وجود ثاني أكسيد الكربون.

 

صيدلانياً

الفئة الوظيفية

عامل دارئ buffering agent، عامل تلبيس coating agent، مادة معتمة opacifier، عامل ممدد للمضغوطات والكبسولات، ومادة علاجية.

تطبيقاته في الصيغ الصيدلانية

يعتبر كربونات الكالسيوم كسواغ صيدلاني ويستعمل بشكل أساسي كممدد في الأشكال الجرعية الصلبة. كما يستعمل كأساس في المستحضرات السنية وكعامل دارئ ومساعد على الذوبان في المضغوطات. يستعمل كربونات الكالسيوم كعامل مالئ في عمليات التلبيس السكري للمضغوطات وكعامل معتم في المضغوطات الملبسة بالفيلم. كما يستعمل كمضافات غذائية علاجية وكمادة مضادة للحموضة.

الوصف

مسحوق أبيض أو بلوري. عديم اللون وعديم الطعم .

الانحلالية

ينحل في الكحول (95%). وتزداد انحلاليته في الماء بوجود أملاح الامونيوم أو ثنائي أكسيد الكربون. ويقلل من انحلاليته وجود الهيدروكسيدات القلوية.

شروط الحفظ والثباتية

يعبأ في أوعية جيدة الإحكام وبمكان بارد وجاف.

التنافرات

يتنافر مع الحموض وأملاح الأمونيوم.

مأمونية الاستخدام

يستعمل كربونات الكالسيوم بشكل رئيسي بالصيغ الفموية ويعتبر مادة غير سامة عموماً. لكن قد يسبب كربونات الكالسيوم المتناول فموياً الإمساك constipation والتطبّل flatulence. ويسبب تناول كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم (4 – 60) غ/ اليوم فرط بكالسيوم الدم hupercalcemia أو خلل مشاكل كلوية. علاجياً، تستعمل الجرعات الفموية حتى 1.5 غ كمادة مضادة للحموضة. ويستخدم بجرعة 2.5 – 17 غ في علاج فرط فوسفاتاز الدم لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن. قد يتداخل كربونات الكالسيوم مع امتصاص الأدوية بالجهاز الهضمي إن تم تناولهما معاً.

التعقيبات

عندما تستخدم كربونات الكالسيوم في المضغوطات المحتوية على الأسبرين قد يتغير لونها بسبب وجود آثار من الحديد. ويمكن التغلب على ذلك بوضع مادة خالبة ضمنها chelating agent. تتوفر تجارياً العديد من السواغات الحاوية على كربونات الكالسيوم وغيرها من السواغات الممددة للمضغوطات بطريقة الضغط المباشر.


المراجع

الموسوعه المعرفية

التصانيف

مركبات غير عضوية   مركبات الكالسيوم   العلوم البحتة