السَّبْت اليوم الأول من أيام الأسبوع وفق التقويم الهجري، وأطلق عليه العرب قبل الإسلام اسم شيار. لمزيد من التفاصيل، انظر: التقويم الهجري. أما في الغرب فقد عرف بالسيتر ديج عند الأنجلو ـ سكسون، وهو اليوم السابع في الأسبوع عندهم. وقد تمّت تسمية هذا اليوم بالسبت نسبة لساتورن إله الزّراعة في الأساطير الرومانية، وهو اليوم الوحيد الذي سُمِّي على اسم إله روماني. ويطلق عليه الفرنسيون سامدي. ويوم السبت عند اليهود يوم راحة، وهو سابع أيام السبتيِّين. ويمنح فيه غالبية أصحاب العمل موظفيهم إجازة نصف يوم أو يوم كامل.
وفي الوقت الحاضر، يستخدم النصارى كلمة السبت للدلالة على يوم الأحد عندهم. في عصر الكتاب المقدس، كان السبت يوم عطلة ومرح، يقلع الناس فيه عن العمل، ويقومون بزيارة المعبد لتقديم القرابين، وتدعو إحدى الوصايا العشر، (سِفْر الخروج: 20 : 8 -11) إلى طلب الراحة في يوم السبت.
يعظم اليهود شعائر السبت تعظيمًا شديدًا، ويوجد في أحكامهم المأثورة 39 فرعًا من الأعمال التي تَحرُم مزاولتها في يوم السبت، وتشمل كل إجراء يتعلق بالتحضير، مثل الطبخ والزراعة والنسيج والحياكة وذبح الحيوان وتهيئة المأوى والكتابة والتشييد وحمل البضائع والأقنعة من مكان لآخر وإشعال النار.
ولا يزال كثير من اليهود يلتزمون التزامًا صارمًا بنظم السبت. ويمتد السبت عندهم من غروب الشمس مساء الجمعة إلى غروب الشمس من يوم الأحد. أما النصارى فقد اتخذوا من الأحد يوم راحة لهم لاعتقادهم بأن السيد المسيح قد نهض من الموت في يوم الأحد.
ويعتقد السبتيون، وهم طائفة نصرانية، بمجيء السيد المسيح يوم السبت؛ ويتخذون من يوم السبت سبتًا لهم.
المراجع
www.mawsoah.net/maogen.asp?th=0$$main&fileid=startموسوعه العربية
التصانيف
اصطلاحات