تعريف و معنى سنيورية في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
-
سِنيوريّة: (اسم)
- السِّنْيُورِيَّةُ : مرضٌ ينشأُ عن دودة شريطيَّة، فإِذا أَصابَ دماغَ الغنم أَحدث بها تَرَنُّحًا، أَو الحبلَ الشَّوْكي أَحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان
-
اِستَنارَ: (فعل)
- استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به
- اِسْتَنارَ البَيْتُ : ضاءَ
- اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ : أَنارَ بِشَمْعَةٍ
- يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ
- اِسْتَنارَ عَقْلُهُ : تَنَوَّرَ
- اِسْتَنارَ عَلَيْهِ : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ
- اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ
- استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا
-
نايَرَ: (فعل)
-
أَنْيَار: (اسم)
-
نَيِّرانِ: (اسم)
- ظَهَرَ النَّيِّرَانِ مَعاً : القَمَرُ وَالشَّمْسُ
-
نِيْران: (اسم)
-
نِيرَان: (اسم)
-
نِيرَان: (اسم)
-
تَنايَر: (فعل)
-
مَنار: (اسم)
- المَنَارُ : موضع النُّور
- المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما
- المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ
- المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق
- جمع مَنَارات ومَناوِرُ:
- موضع أو مصدر النّور
- عَلَم يُجعَل للاهتداء به في الطَّريق مناور الطَّريق الصّحراوي،
- منار الحرم
- ما يُوضَعُ بين الشَّيئين لتبيين الحدود
- شخص بارز في اختصاصه منارٌ أمام تلاميذه: يرشدهم وينوّر أمامهم ما أظلم عليهم في عملهم
- مصباح قويّ الضَّوء يُنصب على سارية عالية أو برج مرتفع لإرشاد السُّفن في البحار إلى طُرُق السَّير وتجنُّب مواطن الخطر منار ميناء
- جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ
- رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ : مَوْضِعُ النُّورِ
- اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ
- مَنَارَةُ الخَيْمَةِ : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ
- هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ
- مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ : الْمِئْذَنَةُ
- مَنَارُ العِلْمِ : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ
-
مُنَار: (اسم)
- مُنَار : اسم المفعول من أَنارَ
-
أَنارَ: (فعل)
- أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
- أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
- أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
- أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
- أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
- انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
- أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
- هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
- أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
- أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
- أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
-
نِيار: (اسم)
-
نَائِر: (اسم)
-
نيرة: (اسم)
- الجمع : نِيرات
- النِّيرَةُ : أَداة يُنْسَج بها، وهي الخشبةُ المعترضةُ
- ما هو بسَدْاةٍ ولا لُحمة ولا نِيرَة: لا يضرُّ ولا ينفع
-
نائِر: (اسم)
-
نائر: (اسم)
-
تَنْيِير: (اسم)
-
مُنايَرة: (اسم)
-
مستنَار: (اسم)
- مستنَار : اسم المفعول من اِستَنارَ
-
نائِرة: (اسم)
- النَّائِرةُ : المنيرةُ
- النَّائِرةُ :العداوةُ والشَّحْنَاء
- أَطفأ نائرَةَ الحرب: شَرَّها وهَيْجَهَا
-
تَنيير: (اسم)
- مصدر نَيَّرَ
- تَنْيِيرُ الثَّوْبِ : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ
-
مَنارة: (اسم)
- الجمع : منائِرُ و مَناوِرُ
- المَنَارَةُ : الشَّمْعَةُ ذات السِّراج
- المَنَارَةُ :المِئْذَنة
- المَنَارَةُ :ما يقام في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ
- المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار،
- المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها،
- المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة
- منار، موضع النُّور
-
نِيَرَة: (اسم)
-
تَنّار: (اسم)
- التَّنَّار : صانع التَّنانير
تعريف و معنى سنيورية في قاموس الكل. قاموس عربي عربي
-
السِّنْيُورِيَّةُ
- السِّنْيُورِيَّةُ : مرضٌ ينشأُ عن دودة شريطيَّة، فإِذا أَصابَ دماغَ الغنم أَحدث بها تَرَنُّحًا، أَو الحبلَ الشَّوْكي أَحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استنارَ
- استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به :-
• استنارَ المكانُ أضاء :-استنارتِ الغرفةُ، - استنار الصُّبْحُ:-
• استنارَ الشَّعبُ: صار مثقّفًا واعيًا.
• استنار بالمصباح الكهربائيّ: استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تنر
-
التَّنُّورُ: نوع من الكوانين
الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخب فيه
وفي الحديث: قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّور أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قَ دْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال اب الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كا خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر
والتَّنُّور: الذي يخبز فيه؛ يقال هو في جميع اللغات كذلك
وقال أَحم بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار؛ قال ابن سيده: وهذا من الفسا بحيث تراه وإِنما هو أَصل لم يستعمل إِلاَّ في هذا الحرف وبالزيا...
التَّنُّورُ: نوع من الكوانين
الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخب فيه
وفي الحديث: قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّور أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قَ دْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال اب الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كا خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر
والتَّنُّور: الذي يخبز فيه؛ يقال هو في جميع اللغات كذلك
وقال أَحم بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار؛ قال ابن سيده: وهذا من الفسا بحيث تراه وإِنما هو أَصل لم يستعمل إِلاَّ في هذا الحرف وبالزيادة وصاحبه تَنَّارٌ
والتَّنُّور: وَجْهُ الأَرض، فارسي معرَّب، وقيل: هو بك لغة
وفي التنزيل العزيز: حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ؛ قال علي كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ
قال أَب إِسحق: أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُ التَّنُّورِ، وقيل ف التنور أَقوال: قيل التنور وجه الأَرض، ويقال: أَراد أَن الماء إِذا فار م ناحية مسجد الكوفة، وقيل: إِن الماء فار من تنور الخابزة، وقيل أَيضاً إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح
وروي عن ابن عباس: التَّنُّورُ الذ بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ، والله أَعلم بما أَراد
قال الليث: التنو عمت بكل لسان
قال أَبو منصور: وقول من قال إِن التنور عمت بكل لسان يد على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنا فَعُّول، والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر، قال: ولا نعرفه في كرم العر لأَنه مهمل، وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل الديبا والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية وتنانير الوادي: محافله؛ قال الراعي فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُه وقيل: ذات التنانير هنا موضع بعينه؛ قال الأَزهري: وذات التناني عَقَبَةٌ بِحْذاء زُبَالة مما يلي المغرب منها
المزيد
المعجم: لسان العرب
-
نَايَرَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَنَارٌ
-
جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ. [ن و ر].
1. :-رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ :- : مَوْضِعُ النُّورِ.
2. :-اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ :- : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ.
3. :-مَنَارَةُ الخَيْمَةِ :- : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ.
4. :-هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ :- : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ.
5. :-مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ :- : الْمِئْذَنَةُ...
جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ. [ن و ر].
1. :-رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ :- : مَوْضِعُ النُّورِ.
2. :-اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ :- : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ.
3. :-مَنَارَةُ الخَيْمَةِ :- : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ.
4. :-هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ :- : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ.
5. :-مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ :- : الْمِئْذَنَةُ.
6. :-مَنَارُ العِلْمِ :- : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ.
المزيد
المعجم: الغني
-
أنارَ
- أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار (للمتعدِّي) :-
• أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ، خرج نُوَّارُه.
• أنار النَّباتُ: ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير: ظاهر واضح.
• أنار الضَّيفُ: أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه، - أتانا بطلعة منيرة.
• أنارَ المكانَ: أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
• أنار الأمرَ: وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه، - هذا رأي منير:-
• هو يُسدي الأمورَ وينيرُها: يُحْكِمُها ويُبرِمُها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنار الأمر
- وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه- هذا رأي منير :- ° هو يُسدي الأمورَ وينيرُها
المعجم: عربي عامة
-
أنار الشّجر
المعجم: عربي عامة
-
أنار الضّيف
- أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه- أتانا بطلعة منيرة.
المعجم: عربي عامة
-
أنار المكان
- أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
المعجم: عربي عامة
-
أنار النّبات
- ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير
المعجم: عربي عامة
-
استنار المكان
- أضاء :-استنارتِ الغرفةُ- استنار الصُّبْحُ :- ° استنارَ الشَّعبُ
المعجم: عربي عامة
-
استنار بالمصباح الكهربائيّ
- استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
المعجم: عربي عامة
-
نيران صديقة
- (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود برصاص زملائهم.
المعجم: عربي عامة
-
نيران صديقة
- (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود خطأ برصاص زملائهم.
المعجم: عربي عامة
-
تنر
- ت ن ر: التَّنُّورُ الذي يخبز فيه وقوله تعالى طوفار التنور {قال علي رضي الله تعالى عنه وكرم الله وجهه هو وجه الأرض
المعجم: مختار الصحاح
-
أَنَارَ
- أَنَارَ : أَضاءَ.
ويقال: أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه.
ويقال: أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ.
وأَنار فلانٌ: أَشْرق وحَسُنَ لَوْنُه.
و أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه.
و أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ.
والظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَارَ
- أَنَارَ به: صات به.
و أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ.
ويقال: هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَنَارَ
- اسْتَنَارَ : أضاءَ.
ويقال: استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا.
و اسْتَنَارَ به: استمدَّ شُعَاعَه.
و اسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به وغَلَبَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّيِّرُ
- النَّيِّرُ : المضيءُ.
و النَّيِّرُ الحسَنُ اللَّون المشرقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّيرُ
- النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره.
و النِّيرُ الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه.
و النِّيرُ لُحمَةُ الثَّوْب.
و النِّيرُ هُدْبُ الثَّوب.
و النِّيرُ رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه.
و النِّيرُ جانبُ الطريق وصَدره.
و النِّيرُ أُخدودٌ فيه واضِح. والجمع : أَنْيارٌ، ونِيرانٌ.
ويقال: ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَايَرَا
المعجم: المعجم الوسيط
-
يناير
- : الشَّهْرُ الأَوَّلُ مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ الْمِيلاَدِيَّةِ، أَيَّامُهُ (31) يَوْماً. ن. كَانُونُ الثَّانِي.
المعجم: الغني
-
أَنارَ
-
[ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَارَ، يُنِيرُ،أَنِرْ مصدر إِنارَةٌ.
1. :-أَنارَ البَيْتَ :- : أَضاءَهُ، نَوَّرَهُ. :-لاَيُنيرُ القِنْديلُ ما حَوْلَهُ :- :-يُنيرُ القَمَرُ السُّهولَ.
2. :-أَنارَ الفِكْرَةَ :-: وَضَّحَها، بَيَّنَها.
3. :-أَنارَ المِصْباحَ :- : أَوْقَدَهُ.
4. :-أَنارَ الشَّجَرُ :-: أَخْرَجَ نَوْرَهُ، أَيْ زَهْرَهُ.
5. :-أَنارَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَشْرَقَ وَجْهُها وَحَسُنَ لَوْنُها.
6. :-أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ :- : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
7. :...
[ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَارَ، يُنِيرُ،أَنِرْ مصدر إِنارَةٌ.
1. :-أَنارَ البَيْتَ :- : أَضاءَهُ، نَوَّرَهُ. :-لاَيُنيرُ القِنْديلُ ما حَوْلَهُ :- :-يُنيرُ القَمَرُ السُّهولَ.
2. :-أَنارَ الفِكْرَةَ :-: وَضَّحَها، بَيَّنَها.
3. :-أَنارَ المِصْباحَ :- : أَوْقَدَهُ.
4. :-أَنارَ الشَّجَرُ :-: أَخْرَجَ نَوْرَهُ، أَيْ زَهْرَهُ.
5. :-أَنارَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَشْرَقَ وَجْهُها وَحَسُنَ لَوْنُها.
6. :-أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ :- : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
7. :-أَنارَ بِهِ :- : صاتَ، صاحَ بِهِ.
المزيد
المعجم: الغني
-
اِسْتَنارَ
- [ن و ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَناَرَ، يَسْتَنِيرُ، مصدر اِسْتِنارَةٌ.
1. :-اِسْتَنارَ البَيْتُ :- : ضاءَ.
2. :-اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ :- : أَنارَ بِشَمْعَةٍ.
3. :-يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ :- : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ.
4. :-اِسْتَنارَ عَقْلُهُ :- : تَنَوَّرَ.
5. :-اِسْتَنارَ عَلَيْهِ :- : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ.
6. :-اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ :- : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ.
المعجم: الغني
أمثلة سياقية: سنيورية، جمل ورد بها سنيورية
منارٌ الحزونِ إذا ما إعتلى …................. منارُ السهولِ إذا ما إنقلب
(شعر
الشاعر: أحمد شوقي
)
نَطّقتُ حَيّاً نَيّراً، فاعذِري …................. مَن نَطّقَ النّيّرَ، أوْ لومي
(شعر
الشاعر: أبوالعلاء المعري
)
نِيرانِ لاحَا في ظَلامٍ لَنا، …................. وقد لَمَحْنا فيهِ نِيرانا
(شعر
الشاعر: أبوالعلاء المعري
)
قارَنْتُ نُورَ النَّيِّرَيْنِ بِنُورِهِ …................. فرأيتُ نورَ النيرينِ ضئيلا
(شعر
الشاعر:البوصيري
)
إِذَا عَمَلِ الْقَاضِي مُدَّةُ أَرْبَعِ سنواتِ كَامِلَةٍ وَتُوَقِّفُ عَنِ الْخِدْمَةِ بَعْدَ كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ وَلَكِنْ قَبْلَ كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ
(الأمم المتحدة
)
فِي الْفَتْرَةِ مِنْ كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ إِلَى كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ
(الأمم المتحدة
)
يَفْتَحُ بَابَ التَّوْقِيعِ عَلَى هَذَا الْبرُوتُوكُولِ أَمَامَ جَمِيعَ الدُّوَلِ فِي مَقَرِّ الْأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ لِمُدَّةٍ اِثْنَيْ عَشَرَ شَهْرَا تَمْتَدُّ مِنْ كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ إِلَى كَانُونُ الثَّانِي ينايرٌ
(الأمم المتحدة
)
المراجع
almaany.com
التصانيف
إيطاليا القروسطية العلوم الاجتماعية