ليس دفاعا عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولكن لواذا به.

 

أبكي    جَواً    ويَهيجُني    iiالإقذاءُ
وتَمورُ    بين    جوانِحي    iiمَقرورَةٌ
وتَثورُ  في  قلبي  العَييِّ  iiعَواصفٌ
وأهيمُ    يُلهبُني   الحنينُ   iiتَوَجُّعاً
حتّى   متى   سَنظلُّ  نكبتُ  iiأدمعاً
يا   سيّدي  ما  قُمتُ  عنكَ  iiمُدافعاً
وهُداكَ    عنوانُ    الفَخارِ    مُدوِّياً
ومَعين   نورِك   عَمَّ  أرجاء  iiالوَرى
فالحقُّ   أقوى   من   تفاهَةِ  iiباطلٍ
وأنا    بِهَديك   إذ   ألوذُ   iiوأحتمي
أرجو   الشَّفاعةَ   إذ   تَجلّى   iiربُّنا
فَجَلالُ   قَدرِكَ   لا   يُطالُ   مَهابةً
يا    سيدي   مَدحي   إليك   iiتَقرُّباً
لم   أمتدِحْكَ   لكي   أزيدَكَ   iiرِفعةً
ماذا   يَزيدُ   الكأسُ   حينَ  iiتصُبُّهُ
لكنَّهُ إذْ خالطَ البَحرَ العظيمَ فقد iiغَدا
وشَوامخُ  الشُّمِّ  الجبالِ  وقدْ  iiسَمَتْ
بكَ  يَزدهي  القَولُ  الجَميلُ iiوزُيِّنَتْ
إن   يَجْحَدوا   شَمسَ  النَّهارِ  تَعنُّتاً
عَجباً  وما  عَجَبي  لِسوءِ  iiصَنيعِهم
لكنما    العَجَبُ    العُجابُ    iiبأنَّنا
كنّا   وكان   الكونُ   تَحتَ   iiلوائنا
يا   سيِّدي   عُذراً   فلستُ   بعاتبٍ
ماذا   يُضيرُكَ   من   مَقالةِ   iiتافهٍ
فتطاولُ  القَعْرِ  الدَّنيِّ  على  iiالذُّرى
ما   صَوَّروا   الإرهابَ  فيكَ  iiلأنهمْ
لكنَّهُ   ذُعرُ   المُسيءِ   وقدْ  iiجَنى
إني     لأَستَحيي    لواقِعِ    iiأمَّتي
هُنَّا    فأيقظَ    ضَعفُنا    أضغانَهمُ
لو   كانَ   فينا   قوَّةٌ   لم   iiيَجرؤوا
حتى  مَ  نرضى  الذُّلَّ  في iiأعقابِنا
نُغضي   وتَنبضُ  بالخواءِ  iiعروقُنا
أفلا    يَثورُ    بنا   مَعينُ   iiكرامةٍ
أفليسَ    حُرّاً    يَنْضَوي    iiبظلالِهِ
يا   رَحْمَةً   للكونِ   جِئتَ   iiمُبشِّراً
لم   يشْهَدْ   التّاريخُ   مثلَكَ   iiفاتِحاً
لمَّا  وَقَفتَ  على  الجُموعِ وقدْ iiغَدَوا
كم    دبَّروا   كي   يَقتلوكَ   مَكائداً
مَكَروا   ومَكْرُ   اللهِ   أَحبَطَ  iiمكرَهمْ
وقفوا  وقد  خَفضَ  الهَوانَ  iiرؤوسَهم
ويُفتِّتُ    الحِقدُ    المَكينُ   iiقلوبَهمْ
لو   أنَّهم   ظَهروا   عليكَ   iiومُكِّنوا
وتقولُ   إذْ  هم  رَهنُ  أمرِكَ  iiبعدما
ماذا   تظُنّوا   أن   يكونَ   iiجزاءُكمْ
هذا   إلى   الإرهابِ  يدعوا  iiويلكُمْ
هذا  صَنيعُكَ  كيفَ كانَ صنيعهُمْ.؟
يا    سيّداً    فردا    بكلِّ   iiصفاتِهِ
لن   يَشهدَ   الزَّمنُ   المَديدُ  iiبِطولِهِ
عَطفاً   وإحساناً   وفَيضَ   iiمَشاعرٍ
وزَعيمَ   قَومٍ   لم   يَزدْهُ  iiخُضوعُهمْ
ومُرَبَّياً        ومُعلِّماً        iiومُدرِّبا
والمُرشدُ   الهادي   لأعظمِ   iiشِرعةٍ
مَنْ   حادَ   عنها  هالكٌ  لا  يُفتدى
يَصْلى  الجَحيمَ وإنْ يكنْ مَلَكَ iiالوَرى
يا من له فَضلُ السَّحابِ على النَّدى
كلُّ   الخلائقِ   قدْ  شَدَتْ  iiبِمَديْحِهِ
فالجَزعُ    يَبكي   إذ   يراهُ   iiمُفارقا
وبِكفِّهِ     هَتَفَتْ     تُسبِّحُ     ربَّها
وبِفَضلِهِ    يَشدو    الوجودُ   iiترنُّماً
ماذا  يُضيرُ  البَحرَ  إن  عَبَثتْ iiبِه
لو    كان   أقلاماً   تَخطُّ   iiمَديْحَهُ
نَفِدَتْ    ولم   تَنْفَدْ   مواردُ   فَضلِهِ
يا    سيِّدي    علَّمتَنا   أنَّ   iiالتُّقى
ونَصحتَنا  أن  نَستقيمَ  على iiالهُدى
لنكونَ   أشهاداً   على  كلِّ  iiالوَرى
وبهِ   تكونُ   لنا   السِّيادةُ   iiوالعُلا
تاريْخُنا    صَفَحاتُ   مَجدٍ   iiناصعٍ
تاريْخُنا    بَسَماتُ    فَجْرٍ   iiمُشرقٍ
في   كلِّ   فَتحٍ   سِفْرُ  مَجدٍ  iiخالدٍ
قد     رصَّعَتهُ     مآثرٌ    iiمنقوشةٌ
وأفاضَ  منهُ  على  الوجودِ  iiبشائِرٌ
أفلا   تَرى   ما  كان  في  iiتاريْخِهمْ
سَفْكٌ     وتَدميرٌ    وهَتكُ    iiحَرائرٍ
ظُلِمَ   الوحوشُ  غداةَ  توصَمُ  iiإنها
فالوَحشُ  إذ  تكفي  الفَريسةُ  iiجوعَهُ
أما     هُمُ     فَنُفوسُهم     iiمَسعورةٌ
يَندى   الجَبينُ  لِذِكرِ  سوءِ  iiفِعالِهِمْ
كنَّا    نقتِّلُ    من   طغى   مُتجبِّراً
ونَبيُّنا   أوصى   بأنْ   لا   iiنَعتدي
وتَرى    بما   قد   حَرَّفوا   iiبكتابهمْ
يا   وَيْحَهم   قَلَبوا   مفاهيمَ   الوَرى
فالمعُتدي    بَطلُ    السَّلامِ   iiوكفُّهُ
سَعيُ   الشعوبِ  لكي  تُقرِّرَ  شأنَها
ونضالُها      شَرَفٌ     iiومَشروعيَّةٌ
أما    إذا   كُنَّا..   فليس   iiجهادُنا
طَلباتُ   مَنْ  يَعدي  عَلينا  iiعندَهمْ
أما    إذا    قُمنا    نُطالبُ   iiحَقَّنا
وكأننا     لَسْنا     بزَعْمِ    iiتُيوسهمْ
والمَجلسُ   الأعلى   تَفَهَّمَ  إذ  iiرأى
أما    إذا   قُمنا   نُعارضُ   iiذَبْحَنا
صلى   عليكَ  اللهُ  يا  علمَ  iiالهُدى
ولكَ   السَّلامُ   يَهيجُ   في  iiأعماقِنا
ما  هبَّت  النَّسماتُ وانبلجَ iiالضُّحى
ورَنت   إلى   الشُّمِّ   العَوالي  iiديمةٌ





























































































ويُفتِّتُ     الكَبدَ    السَّقيمَ    iiعَناءُ
نَفْسٌ    تَسَعَّرَ    غَيظُها    iiهَوجاءُ
هوجٌ     تُردِّدُ    رَجْعَها    الأصداءُ
ويكادُ    يَخُنقُ    دَمعتي   iiالإعياءُ
حرّى   ويَحبسُ   جَريَها   iiاستحياءُ
أنتَ     القَويُّ     وإننا     ضُعفاءُ
وعُلاكَ     ليسَ    تنالُهُ    iiالجَوزاءُ
وسَناكَ    فوقَ    سَمائِنا    iiوضَّاءُ
وله   يُرَفرِفُ   في   الشُّموخِ   iiلِواءُ
لكَ    مُهجتى    والعالمينَ    فداءُ
يومَ    التَّغابنِ    فالوَرى   iiخُصَماءُ
وأمامَ   فَضْلِكَ   يَخفِضُ   iiالعُظماءُ
ويَزيدُني     شَرَفاً    بك    iiالإطراءُ
لكنَّنا      بكَ     سَيّدي     iiشُفعاءُ
في  البَحرِ  هل  في ذا يُقالُ iiعَطاءُ
جُزءاً      فأولاهُ     السُّموَّ     نَماءُ
أيَزيدُ    في    عَليائِها    iiحَصباءُ؟
بالمَدحِ    فيكَ    قَصائدٌ   iiعَصماءُ
فَسَناكَ    ذاكَ    الفَرقدُ    iiالوَضَّاءُ
وبأنهُ     يُغرى     بكَ     iiالسُّفهاءُ
حادتْ   بنا   عن   مَجدِنا  الأهواءُ
يَمضي    وتَشهدُ   مَجدَنا   iiالعلياءُ
أبداً     عليهمْ.     إنَّهمْ     iiجُهلاءُ
هَمْلٍ     وتلكَ     جَهالةٌ    iiعَمياءُ
حُمْقٌ     يزيدُ     سُموَّها     iiوهُراءُ
شَهدوا      بأنكْ     فاتكٌ     عَدّاءُ
جُرْماً   فَيَخشى   أن   يُنالَ   iiجزاءُ
في    أننا    لكَ    سيِّدي   iiنُسَباءُ
لَهَباً     وزادَ     سَعيرَهُ     iiالإغراءُ
أن    يَقدَحوا    بكَ   إنَّهمْ   iiجُبَناءُ
ويزودُنا    عن   حَوضِنا   iiالأعداءُ
ونَهيمُ   قد   ضلَّتْ   بنا   iiالأهواءُ
وتَهيجُ     فينا     للعُلا     iiالعلياءُ
ويَسيرُ    تَحتَ   لوائهِ   iiالعُلماءُ.؟
بالنُّورِ   إذْ   غَشيَ   الوجودَ  عَماءُ
قدْ     هلَّلتْ    لِقُدومهِ    iiالبَطحاءُ
أسْرى     لَدَيكَ     وكُلُّهم    iiأعداءُ
وتعاهَدوا     هذا     وهمْ    iiزُعماءُ
وغَووا   وهم  في  زَعمهمْ  iiفُصحاءُ
كم   حاولوا  الغّدرَ  المَقيتَ  iiوباؤوا
ولِغَيظِهمُ       تَتَقطَّعُ      الأحشاءُ
لَتَناثرَتْ    من   صَحبِكَ   iiالأشلاءُ
ضاقتْ   بهمْ   في  رُحبِها  iiالأجواءُ
هيّا    انْهضوا،    فلأنتمُ   iiالطُّلَقاءُ
تُعساً     فأنتم     مَعْشرٌ    iiحُمَقاءُ
تَدمى  القلوبُ  لفُحشِ  ما قدْ iiجاءوا
خَشَعتْ     لِهَيبةِ    ذِكرِهِ    iiالعَلياءُ
نُبلاً    ولنْ    يَكُ    مثلَهُ   iiرُحَماءُ
وأميرَ     جُندٍ     دونَهُ     iiالأمراءُ
إلاّ    التواضُعَ،    ما   لهُ   iiقُرَناءُ
ونَداهُ   قدْ   شَهِدَتْ   بهِ   iiالأعداءُ
جلَّتْ   لِمَنْ   أوحى   بها  iiالأسْماءُ
مهما     تَكاثَرَ     حولَهُ    iiالنُّدَماءُ
ونَجا   وقدْ  خَضَعوا  لها  iiالضُّعفاءُ
والغَيثُ     مُرتَهَنٌ    به    iiالأحياءُ
أهلُ    النُّهى،   والجنُّ،   iiوالأشياءُ
ويَهيجُ     مُنْتَحباً     لهُ    iiأصداءُ
وتَقولُ    تَصديقاً    لهُ   iiالحَصباءُ
وتَهيجُ     فيهِ     حَدائقٌ     iiغنّاءُ
خَفَقاتُ     مِجدافٍ    بهِ    iiإعياءُ
ولها     البِحارُ    روافدٌ    iiوعطاءُ
وأهابَ   في   طولِ   الثَّناء   iiثناءُ
زادٌ.     وفيهِ    يُفاخِرُ    iiالفُضَلاءُ
وبأن     يَقودَ     طريقَنا    الفُقهاءُ
نَدعوأ     الأنامَ،     وأننا     أمَناءُ
فَسَما    لنا   في   الكائناتِ   iiلواءُ
نَضِرَتْ   بهِ   في   أفقِها   iiالعلياءُ
قدْ     زَيَّنتْ    أغصانَهُ    iiالأنواءُ
وسُطورُ    شاهدةٌ    لها    iiأضواءُ
وطَوَتْهُ    في    أجفانِها    iiالجوزاءُ
تُنبي     بأنَّ    جدودَنا    iiعُظماءُ
هلْ    ثَمَّ   إلا   البَغيُ   iiوالفَحشاءُ
وَحشيَّةٌ      ما     مثلَها     iiرَعناءُ
وَحْشيَّةٌ       ويرُدُّها      iiاستقراءُ
ليستْ    تُراقُ    غَداةَ   ثَمَّ   iiدماءُ
لم    يَرويها    فَتْكٌ    ولا   iiأشلاءُ
لُعِنوا    فَمِلءُ   قلوبِهم   iiشََحناءُ
وعلى     يَديهِم    يُقتلُ    iiالشُّرفاءُ
حتّى    وإن   كانوا   همُ   iiالأعداءُ
قُربى     بأن     تُتَذبَّحُ     iiالأبناءُ
وهُمُ     بزعمِ     ذُيولهم     حُكَماءُ
قد     لَطَّختها     بالدِّماءِ     iiدماءُ
حَقٌّ    وعدلٌ    ليسَ   فيهِ   iiمراءُ
قدْ     قرَّرتْهُ     مَحافلٌ     iiصَمَّاءُ
حقَّاً     ونَحنُ    بزَعمِهِمْ    iiغَوغاءُ
مَسموعةٌ     ونَصيبُها     iiالإصغاءُ
وفقَ    العُهودِ    فَحَظُّنا   iiاستهزاءُ
بَشراً.   وهم   في   زَعمِهِمْ   iiرُحَماءُ
في   قَتلِنا   ما   ليسَ   فيهِ   iiمِراءُ
هذا     هو     الإرهابُ    iiوالبَلواءُ
وحَباكَ   من   ربِّ  الوجودِ  iiعَطاءُ
ولهُ     بأفق     سَمائنا     أصداءُ
أو    رجَّعتْ    في   أيكِها   iiوَرقاءُ
وتعاقَبَتْ    تلكَ    الذُّرى    الأنواءُ

               


المراجع

odabasham.net

التصانيف

شعر  أدب  قصائد  شعراء  ملاحم شعرية