الخيزران بنت عطاء
تعريف حول الخيزران بنت عطاء
لقد كانت شخصية الخيزران بنت عطاء من الشخصيات الهامة والمثيرة للجدل، حيث عاشت في العصر العباسي، ولقد ولدت في اليمن .
نشأة الخيزران بنت عطاء وثقافتها
ترعرت الخيزران جارية سبيّة قد اتوا بها من اليمن، كانت الخيزران بنت عطاء جُرشيّة، من مكان يُقال له جرش من مخلّفات اليمن، وعادة ما يعتني النخاسون بالجواري اللواتي عندهم من تعليم وتثقيف ليعلو ثمنها ويتضاعف سعرها عن سعر باقي الجواري، فكان النخاس يعلم الجارية الشعر والأدب وعلوم الشريعة والحديث الشريف والغناء والرقص وحتى العزف على الآلات الموسيقيّة، فالخيزران من الجواري، وكانت تقرض الشعر ولها أشعار محفوظة على قلّتها، قد تعلّمت الأدب وقرض الشعر وإنشاده، ولها علم بعلوم الشريعة والدين، لها علم واسع بتاريخ العرب والرسل والملوك، وتحفظ كثيرًا من آداب العرب وأيّامهم وما كان من أمرهم منذ الجاهلية وإلى ما بعد الإسلام.
السمات الشخصية للخيزران بنت عطاء
لم تتوقف الكتب كثيرًا بخصوص شخصية الخيزران بنت عطاء، إلّا إنّ المؤرخين ذكروا في صفحات متفرقة من كتبهم شيئًا عن شخصية الخيزران، بجمع هذه المتفرقات يمكن تشكيل صورة كافية عنها، فذكر بعضهم أنّ الخيزران كانت نحيلة وقد رأى ذلك الخليفة المهدي حين أراد شراءها، طولها يميل إلى الاعتدال وكانت جميلة حسنة الوجه والصورة، ذكية المنطق وحاضرة البديهة، يبرز ذكاؤها من خلال تصرفاتها مع الخليفة المهدي وخاصّته وعموم حاشية القصر، فقد كانت كلمتها نافذة في كلّ ما تُريد، فلم يكن يمنعها شيء عن تحقيق ما تريد، ولكن ليس بالإكراه واستغلال المنصب، ولكن بالسياسة والحنكة وحسن التدبير وانتقاء الكلام المناسب في الموقف والمكان المناسب.
زواج الخيزران بنت عطاء من الخليفة المهدي
عقب سبيها في اليمن انتقلت الخيزران مع النخّاس الذي كان يمتلكها إلى منطقة بغداد عاصمة الخلافة العباسية حينها نظرًا لكونها محط الرّحال ومجتمع صفوة الدولة وأثريائها وتجّارها والوزراء والقادة أصحاب المناصب الرفيعة في دولة الخلافة، فمرّ بها موكب الخليفة المهدي والد هارون الرشيد، فرآها وأعجبته، غير أنّه نظر إلى ساقيها فوجدهما نحيلان -وكان الناس عند شراء الجارية يطلعون عليها ويقلّبونها عند الشراء؛ فللأَمَة أحوال تختلف عن الحرّة- فلم يعجبه ذلك، ولكنّها تمكنت من إقناعه ببيانه وحسن منطقها أنّ ذلك لا يشكّل عيبًا، فأعجبه منها ما قالت فأمر بشرائها وحملها إلى قصر الخلافة، وهناك أعتقها وتزوّج بها حتى تكون زوجة لا أمة من ملك اليمين.
كما صارت من أقرب النساء إلى الخليفة المهدي عقب الزواج، وولدت له هارون المعروف بالرشيد وهو الخليفة العباسي الأشهر بين خلفاء الدولة المتطاولة الأمد، وموسى الذي سُمّي بالهادي عند توليه الخلافة، وبعد إنجابها لموسى وهارون صارت أقرب إلى الخليفة من أيّ وقت مضى، وصار لها تصرّف بما تشاء من أمور الخلافة الداخلية ولكن بحدود معروفة للنساء، وكانت كلمتها في القصر مثل كلمة زوجها الخليفة المهدي.
كما ذكر المؤرخون أنّه لم تلد جارية خليفتين في التاريخ الا ولادة بنت العباس العبسيّة زوجة عبد الملك بن مروان التي ولدت له الوليد وسليمان وكلاهما ولي الخلافة، وكذلك زوجة الوليد بن عبد الملك بن مروان شافهر بنت فيروز بن يزدجرد، وقد ولدت له يزيد وإبراهيم وكلاهما صار خليفة، والثالثة هي الخيزران زوجة المهدي التي ولدت موسى وهارون وصارا خليفتين أيضًا، فكان زوجها المهدي وأبناؤها الهادي وهارون الرشيد خلفاءًا للدولة العباسية، والرابعة هي تركان خاتون زوجة جلال الدولة ملكشاه، فقد ولد له ولدين الأول هو محمد الملقّب بغياث الدنيا والثاني أحمد الملقّب بسنجر، وتولّى الاثنان حكم الدولة السلجوقيّة خلفًا لوالدهم ملكشاه بن ألب أرسلان.
الدور السياسي للخيزران بنت عطاء في الخلافة
إنّ الخيزران هي من النساء اللواتي ظهرن في عالم السياسة في العصر العباسي حتى اصبح اسمهن علم يُعرف عن طريقه العصر الذي تعيش فيه، مثلها مثل زبيدة زوجة الرشيد وغيرهما، وفيما يأتي تلخيص لحياتها السياسية خلال العصر العباسي.
المراجع
mawdoo3.com
التصانيف
وفيات 173 هـ وفيات 789 جواري عباسيون العلوم الاجتماعية التاريخ المرأة العربية في القيادة