الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:فهذا الجزء الثاني من هذه السلسلة التي أسال الله أن ينفع القارئ بها وهي صيد خواطر بثثتها في الفيس بوك وتغاريد في تويتر، يفرحني أن تروق للقارئ ويفرحني أكثر من ينقدها بحق.1- "ما أسرع كرّ الأيام وفرّها وإقبال الليالي وإدبارها لا نصبح ونمسي إلا على يوم الجمعة".2- "إذا أذنبت يا عبد الله فوجدت بلاء نزل عليك وانقدح في قلبك أن مصيبتك مما اكتسبت يداك فأنَبْت واستغفرت فاعلم أنك على خير.. وأما إذا رأيت الذنب يتبعه الذنب ولا تجد لك رادعا يردعك، فارتقب إمهال الله فإن أخذه أليم شديد".3- "لئن قُدت بالعنف رقاب الناس فإنك باللين تقود القلوب، وما أَخذت أمرا بالقوة إلا وأُعطيتَ مثلَه بالرفق وأضعافا مضاعفة".4- "قسمات الوجه والجسد كشف مبكر لما جُبِلت عليه نفسك".5- "إذا كابدت صعاب الحياة وجابهتك الرياح العواصف وجاءك الموج من كل مكان فلا تلتف لغير الله فإن البشر لا يرمقون بأبصارهم إلا من نجا وعلى شط البحر رسا".6- "أفضل ما يعينك على النبوغ في العلم: وُجودُ المَلَكة، فإن قارنها حسن الفهم وجودة الحفظ فقد بلغت الغاية".7- "أبث نصيحة لكل من يجاهد في أن تكون روحه رشيقة ودمه خفيفا: أن لا يتكلف في ذلك فهناك نفوس خلقها الله ولا يليق بها إلا أن تكون ثقيلة، فإذا استخفت دمها صارت أثقل من جبل أحد، وإنا أمة نستحسن ثقل العقل كما نستحسن خفة الروح".8- "لماذا ننتبه إلى الناس ونظهر محبتنا وتقديرنا لهم بعد موتهم؟أفأظهر الموتُ لنا فضلهم، أم كنا بهم زاهدين، أم هي الغفلة، أم هي من باب "اذكروا محاسن موتاكم"؟أياً كان التقدير فقد حببوا إلينا الموت".9- "يولد الطفل باحثاً عن حضن أمه، ثم يصبح طفلاً لتصبح اللعبة أكبر همه، فإذا بلَغ أشُدَّه واستوى بحث عن زوجة تعفه وعمل يغنيه، ثم يهَبُه الله أولادا فيحمل الغم في تنشأتهم ويتمنى لو يراهم شباباً، وبعد زواجهم تتوق نفسه إلى رؤية أحفاده، فإذا رآهم قال متى تكتحل عيني بكم وقد صرتم كبارا فتطمئن نفسي قبل الموت. ! هذه الحياة كما قال الله: ( لقد خلقنا الإنسان في كبد)، وهذا الإنسان لا يملأ عينه إلا التراب ".10- "إن الخلق تحدثوا عن الله أكثر مما تحدث الله عنهم".11- "كثيراً ما ندقق في هذه الدنيا فنعتب أنفسنا ونتعب من حولنا، وكأنا في جنة الخلد، أو أنا نطلب الكمال في غيرنا وهو مفقود فينا".12- " هناك صور خلابة ومناظر جذابة وكلمات رقراقة وأصوات عذبة.. لو أفنى الإنسان عمره فيها متأمِلا دامعَ العين خاشعَ القلب ما شبع من سحرها وجمالها، فكيف لو رأى خالق هذا الجمال وسمع كلامه؟
".13- "إن الذين تردَّدُوا وارتابت قلوبُهم في نصرة إخوانهم في الشام قد كرِهَ الله انبعاثَهم فثبَّطهم فقعدوا مع القاعدين، ولو خرج هؤلاء ما زادوا أهلَ الشام إلا خبالا، وقالوا: إنا نخشى الحرج من النظام السوري؟ ونقول لهم: فلتبكوا كثيرا فإن نار جهنم أشدا حرجا لو كنتم تفقهون".14- "عرب اليوم يقولون تفضل ويريدون بها أحد المعنين:1- ادخل2- اختصر وارحل ".15- "إنك لا تدري متى يطرق بابك داعي الموت، فاجتهد على تبييض الصفحة مع ربك ومع الخلق".16- "نحِنُّ إلى الماضي كما تحن الأم إلى ابنها.. ونستشرف الغد استشراف القط إذا التقط أنفه لحما.. وأما الحاضر فإنا ساخطون عليه.. وهل كان الماضي إلا حاضرا في وقته؟ وما قيمة الغد إن لم تكن فيه حاضرا؟ فكن مؤمنا يعجب لحاضره ويفرح فيه فيجتمع له السَّعد من أطرفه، وتحلو الحياة في عينه وهي مريرة".17- "إذا فتح الله عليك بالدعاء فأيقن بالفرج".18- "سِرْ على درب النجاح وإن طال وأضنى، فإن الجلوس على الرصيف أبعد عن الفضيلة وأقسى".19- "عامَّة المتهَمين بالتشدد أصحاب سُنة، وعامَّة المتهِمين أصحاب معصية".20- " مالذي يحول بيننا وبين ممارسات في متناول الأيدي وهي بنا جديرة ومع ذلك فلا نفعلها إلا بعد حين، ثم نسائل أنفسنا مالذي منعنا من فعلها من زمن بعيد؟ أمران هما: الغفلة، وحجاب الله ".21- " الإسلام مدرسة للاجئين الذين تاهوا في دروب الحياة، وإن مصيبته في من لم يذق حلاوته لأنه نشأ فيه وما تجرع يوما مرارة الكفر ".22- " تويتر مظهر حداثي يشرع مخاطبة المحكوم للحاكم والمرؤوس للرئيس، لقد أزال الحواجز وأثار في النفوس التواضع وأَظلَّنا بقبة التوترة ".23- " رب ابتسامة لا تلقي لها بالا تَكبُك على وجهك في نار جهنم ".24- " الأفكار الرائعة غالبا ما تأتي في موضعين: الصلاة والخلاء، لأن فيهما يجتهد الشيطان، أما الأول فلشرفه، وأما الثاني فلخسته ".25- " إذا أخطأ المغفل تطلَّعت نفسُه إلى النتيجة ونسي مفاداة الزلل ".26- " اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين ".27- " القلم الجميل يفوح عبيره وإن غُيب صاحبُه في اللحد ".28- " إذا لم تكن كاتبا فكن قارئا، أو متكلما فكن مستمعا، أو عالما فكن متعلما، أو غنيا فكن عفيفا، أو كريما فكن أديبا، أو مسلما فكن عدما ".29- " كل الأمم لها حق في الاحتكام إلى ما تريد سوى أمة الإسلام "30- " على قدر اشتهارك بين الناس يكون كلامك إبداعا وتفننا وضربا من السحر بعيدا عن سبكه ومعناه ".31- " نميل أحيانا إلى التغيير وإن كان غير جميل مقارنة بالسابق إلا أنه مخرج من الحالة الثابتة أو المشهد المكرر الذي يجلب الملل ويبعث بالسآمة ".32- " جميع الدول المعنية بالشأن السوري -الخاذلة- تعاني من اضطرابات عصيبة وتتأرجح على كف عفريت | جزاء وفاقا في الدنيا، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى ".33- " كانت فتنة أهل العلم قبل الربيع فتنة ضراء لأن الأسوط عليهم مسلطة، واليوم فتنتهم سراء لأن الضواء عليهم مسلطة، والصبر على الأولى أخف وأهون ".34- " أمس كان حزب الله واليوم حزب اللات، واليوم شنودة - رحمه الله - وغدا لعنه الله، هؤلاء يسيرون مع السياسة حيث تسير لا مع العقيدة تبا لهم "35- " طرق البحث الجديدة والسريعة قُرى محصَّنة وجُدُر منيعة يختبئ خلفها كثير من المتعالمين الذين تسلقوا على أكتاف العلماء ببَنانهم ".36- " المدنية الحديثة قربت البعيد وأبعدت القريب، فصديقك الذي يقطن في أقصى الأرض تراسله وتعرف خبرَه أكثر ممن تستظل معه بسقف واحد ".37- " مهما تجرد الإنسان للحق فإن لطبيعته الخُلُقية وبيئته الاجتماعية ومدرسته المذهبية تأثيرا ظاهرا مما يجعلنا نتوانى بأن نحكم عليه بالتعصب أو اتباع الهوى ".38- " اعتاد الناس أن يقولوا وقفة مشرفة، ولكن جاء الزمن الذي عرفنا فيه الوقفة المخزية، إنها وقفة الحداد على شنودة ".39- " الفتن غربلة للصفوف ".40- " ما أشبه النصيحة بالقنبلة فإن لم تنفجر في ساعتها فإنها موقوتة إلى حين ".45- " ما أحوج الكلام الجميل إلى الأذن الجميلة ".46 " نخترع في كل يوم وسيلة لكشف اللصوص، ومع ذلك فاللصوص يزدادون، لأنا لا نفكر في تفادي الأزمة وإنما في السيطرة عليها إذا وقعت ".47- " قد تنهل من الإناء فتشمئز منه والعيب من فمك لا من الشراب فإذا شربت منه ثانيا استطيبته، كذلك أوائل الاشياء لا يظهر جمالها من أول وهلة فلا تعجل بالحكم عليها ".48- " يقولون لي: لا تنظر إلى نصف الإناء الفارغ، فقلت لهم: إن الإناء مثقوب ".49- " تعزية اليهود بهلاك شارون أهون من تعزية النصارى بشنودة، لأن الأول يريد الأرض وندين بما نشاء، والآخر يريد الدين كما يشاء ".50- " القرارات المُتخذة وقت الانفعال غالبا ما توصف بالخطأ ".51- " من الضعف أن يكون الواعظ والكاتب لا يجيد سوى القص واللصق، لذلك كان لزاما عليه أن يُمهد للدليل الشرعي بكلام إنشائي ثم يكون النقل والدليل مُطعِّما للحديثِ لا الحديثَ كله، ولعل هذا يفسر لنا جفاف الكلام الذي نسمعه ".52- " التقام الطعام بطريقة خاطئة يفرز نفورا منه كذلك أي مسألة تتناولها في هذه الحياة ".53- " قل أن يكون النقد زللا مئة بالمئة فمن لا يُسَلم لك بأجزاء المئة الصائبة شبيه بالأعمى والأصم ".54- " ءاخر ما تنساه كلامك ".55- " لحَمْلُ الجبال الشاهقات أهون من حمل مِنَّة لا تقدر على مكافئة صاحبها ".56- " سنفتقر إلى ربيع ءاخر هدفه تطبيق الشريعة لا لقمة العيش، حتى يحكمنا الإسلام ".57- " إذا أردت أن لا يتكلم الناس فيك فلا تتكلم على أحد، وإذا رغبت في أن لا يخطأ أحد عليك فابحث عن كوكب تعيش فيه وحدك ".58- " يحرص المُضيفون أحيانا على كثرة أصناف الطعام وغصب الضيف على اتباع اللقمة اللقمة وهذا كرم الضيافة.ويحرص بعضهم على انتقاء أصناف الطعام والمُباعدة بين مراحلها وترك الضيف وشأنه وهذا حسن الضيافة ".59- " يتصارع الناس في إيجاد اللقمة، فإذا أكلوها تصارعوا في تصريفها ".60- " ربما تُطلعنا الأيام القابلة عن عدوى الربيع لينتشر في أقطار الأرض فنشهد حربا عالمية ثالثة ولكن بأسلوب مختلف ".61- " من المؤسف أن نشقى في هذه الدنيا فلا نظفر بدين ولا دنيا بل نرجع محلوقين وملحوقين ".62- " هم الغني ما أكل وهم الفقير ما سيأكل وكلٌ في تعب ".63- " إذا دخلنا الصلاة كبرنا للدنيا ولا نُفيق إلا عند السلام ".64- " لقد باع رجال منا دينهم على مائدة الحوار والتفاوض والرأي والرأي الآخر ".65- " ما يزال المؤمن يعاهد نفسه بالتوبة والتهذيب حتى يزاحم الأولياء المقربين فإن بلغها وإلا لن يعدم أن يكون من المجاهدين قال - تعالى -: ( والذين جاهدو فينا).66- " كَم يثير الشفقة ذلك لا يأتي إلى المسجد إلا وقت المطر ليجمع بين الصلاتين، فما ينتهي الإمام من الأولى حتى يجتهد في عدم الجمع، فيخرج هذا المأموم عابس الوجه يضرب كفا على كف ".67- " نتكلف في البحث عن الجَمال ونتطلع إلى ما لا نملك وهو حولنا وبين أيدينا ولا ينقصنا سوى أن نشعُر به ".68- " يا من يرُوم درجات المقربين..دونك باب الافتقار فقف عليه واخلع ثوب الأحرار وتزيا بزي الرقيق، ونُح نوحَ الثكالى، وعَفِر كريم الوجه بالتراب، وتمرَّغ بذل العبودية، ونادي بالعجز والتقصير، وأسلم الروح لبارئها وقل: يارب هذه مَطِيتي ولا حيلة بيدي ولا قوة، فلا تردني بذنب لا يضرك عمله ولا ينفعك تركه..فإذا آنست التقاء القلب بالسماء وتعلقت النفس بابها وحلَّقت الروح بين المنازل فانظر إلى السحاب نظر المُستمطِر واكشف الثوب عن جسدك حتى تمسك الرحمة المهداة والمنة المسجاة فقد سألت حييا عن الرد كريما في الإجابة سميعا للنداء ".69- " من حِفظ الله للقرءان أن جعل المخطئ به مثيرا للضحك، وكلما كان المُخطئ عظيما أضحك كثيرا وكثيرا ".70- " إنك لتعجب من الذي يتفوه بالباطل تبرعا من غير أن يرتجي دينا ولا دنيا ".71- " إني لتأتيني الخاطرة بعد الخاطرة فأجاهد في صياغة حروفها ولكني أبوء بالفشل فألتفت إلى نفسي فأجدها حديثة عهد بذنب، فيالله كم حرمتنا الخطايا من البركات | | ".72- " نظن أننا منصفون في مُعظم أمرنا وبعد الفحص والمراجعة والأَوْبة يتبين لنا أننا ظَلمة، فدرجة الإنصاف لا تنال إلى على جسر من التجرد والمُراقبة ".73- " إن من يحكم على المتدينين بالتشدد هم من يساويهم أو يفوقهم علما وفهما وصلاحا أما العلمانيون وأصحاب التنازلات ففي أنفسهم شغل لهم عن غيرهم ".74- " كل قطرة دم تسال في الشام تلعن برميل نفط يُبعثره أصحاب الكروش المنتفخة ".75- " هناك علماء ينفحك عبيرهم قبل أن تراهم بل يكونون بين الأجداث، وهناك علماء تراهم وتسمع كلامهم فلا ترجع إلا بالخيبة ".76- " نودع الأحباب، ونستسمح الأصحاب، ونغسل الألباب، ونمحو سواد الكتاب إذا تهيأنا للوداع وحزمنا المتاع لنقلة دنيوية وسفر قريب، أفلا يكون ذلك لرحلة الآخرة وللسفر البعيد وللفراق المفاجئ ".77- " لقد تولى حكام العرب عن أهل الشام فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر الغنيمة فاستبدل الله قوما غيرهم ولن يكونوا أمثالهم ".78- " أفضل الغضب ما كان لله، وأقبحه ما كان للباطل، وأقله ملامة ما كان للنفس ".79- " ما استخرت الله في أمر فمضيت فيه فندمت، وما تلجلج في صدري أمر إلا كان خاليا من الاستخارة".80- " ما أعطي الإنسان شيئا إلا زهد فيه، ولا حُرِمه إلا تَكالَب عليه ".81- " إن الطفل في المجتمع المتخلف يفهم أن الرجولة هي وضع الدخان بين الشفتين، والامتخاط بصوت كالرعد، والبصاق على حواف الشوارع ".82- " ليست الغرابة في كونك فوضويا وكل ما حولك مُبعثر بل الغرابة في مقدرتك على إدارة ما حولك وعجزك عن إدارة نفسك ".83- " إن الرجل ليكبر في العين إذا تورع عن اتهام النوايا وإن كان من الكافرين، وإن الرجل ليصغر في العين إذا أطلق لسانه في الضمائر وإن كان من الصالحين ".84- " مهما كان الطعام لذيذا فإن شدة حرارته قد تفسد عليك لذته، كذلك الحق قد يفسده قسوة الداعي له ".85- " لكل شيء في هذه الدنيا ضريبة حتى الراحة ".86- " السؤال الذي لا يعرف إلا جوابا واحدا هو الذي يطرحه الولد على أمه حين يقول: يا أماه هل أنت راضية عني ".87- " لا يتسع الخطأ خرقا إلا وسعه الاعتذار رقعا لأنك لست أعظم من الله ".88- " لا تُزل الظلم لطول أَعْوامِه فقد ترى أضعافه بليلة واحدة، بل أزله إذا أمكنك الله منه، ولئن فات الأوان الآن فإن الأيام حبلى بالظالمين ".89- " من أخلص قلبه لله أوشك على الهدى وإن قصر، ومن التفت في عمله إلى غير مولاه أوشك على النكوص وإن أحسن ".90- " عندما ينتقد الفنان الجمهور العربي أو المسلم لا ينتقد ذوقه ولكن ينتقد تمسكه بمكارم الأخلاق ".91- " إذا ابتسم وجه المرأة أثار مُحبيها وإذا بكى أثار المحب والمُبغض ".92- " إذا أحسنت إلى أحد ثم أسأت إليه فقد كسرت عينه مرتين ".93- " ما زال كثير من دعاة الوسطية يهدمون الإسلام ركنا ركنا ويدعون إلى التقارب ونبذ الخلاف حتى تقر أعينهم بالمجتمع المسلم الجاهلي.ولن ترضى عنهم اليهود ولا النصرى ولا العلمانييون حتى يتبعوا ملتهم ".94- " من المضحك أن يخادعك الخصم بأساليب تقاعدت عنها مبكرا وركلتها في الصِّغر ".95- " لا تخاطر بمشاعر الناس فبعض القلوب إذا انصدعت هان معها رأب انصداع الجبال ".96- " البعيد ينصفك أكثر من القريب ".97- " المبالغة في إعمال العقل في العواقب، والبحث دائما عن نتيجة بمرتبة الشرف كفيل بجعلك في ذيل الركب، فأفِقْ وامض فمعظم أمرِنا يسير على الظن ".98- " لا تمنُن علي بسابقتك في الإسلام إذا بينت خطأك فأنا أنقدك ولا أُكفِّرك ".99- " المخالف العاقل أحب إلي من الموافق الجاهل، لأن الأول يثبتك على الحق الذي معك أو يهديك إلى الحق الذي معه، والثاني حيثما وليت فثم وجهه معك ".100- " محبة الشيء لباطنه كخفة الروح وحسن الخلق وسعة الأفق أثبت وأدوم من محبة ظاهره كالوسامة مثلا، لأن الظاهر تغيره الأيام ويختفي عند مشهد يفوقه جمالا بخلاف الباطن ".101- " إذا رأيت العالِم يشتري رضا العامة بسخط الخاصة فلا تأخذ دينك منه فإنه مفتون ".102- " أسوأ الساعات ما أحوجتك إلى لئيم، وأحسن الساعات ما أحوجت إليك كريم ".103- " لا يُمكن لأمة أن ترقى بشعبها فتزاحم الأمم إلا بخلع المحسوبية وتقديم ذوي الكفاءة ومن قال غير ذلك فمشفى المجانين أولى به ".104- " كثيرا ما تكلفنا العجلة أضعاف تكلفة الأناة ".105- " إن أول ما يتاح للضارب هو الوجه ولذلك جاء النهي عن ضربه فمن امتثل لذلك تراخت عزيمته عن الضرب من أصله ".106- " يا خاطب البنت قبل أن تسأل عنها.. سائل الناسَ عن أمِّها ".107- " أتعلمون متى نستحق النصر؟ إذا زحفنا للدين كما نزحف لرغيف الخبز؟ وإذا أشربت قلوب شبابنا محبة الإسلام كما أشربت قلوبهم محبة برشلونة ".108- " لقد نطحت بنايات العرب السحاب ولكن بأقدام وقرون مستوردة ".109- " لقد قام الإسلام بالعدل، ولا سبيل إلى تطبيق العدل إلا بالرحمة والسيف، والسيف قائم على الباغي، والباغي وصف قائم بالمسلم والكافر، فدولة بلا رحمة ظالمة وبلا سيف عاجزة ".110- " إذا اكتمل نعيم المؤمن تاقت نفسه إلى الجنة، وإذا اكتمل نعيم الكافر تاقت نفسه إلى الموت ".111- " من أمارة فقه الرجل أن لا يقصر نظره على السؤال بحرفه ويجمُد عنده بل يقلب بصره في حال السائل ثم يجيب ".112- " لا أحب أن أرجع زمني دقيقة واحدة، وتملكني الحيرة ممن يوَدُّ لو عاد طفلا ساذجا ".113- " أما العين فقد نفد بكاها وأما القلب فما عاد ينبض ولم تبق إلا حشاشة الروح فلا أدري هل أعيش حتى أراك يا أمتي عزيزة؟ واللهُ قادر ".114- " احترامك للصغير تواضع، وعِرفانك لشرف الكبير حسن أدب ".115- " لو أن الإيثار تجسد أحدا لما رأى أليق من الأم ".116- " المرأة أشد إخلاصا في حبها وأكثر وفاء لعهدها من بعلها ".117- " أهل السنة يمشون بعزيمة أبي بكر وأناتِه، وعدل عمر وجَلَدِه، وحياء عثمان وسخاءه، وسيف علي وقضائه ".118- "أولى الكنوز ادخارا ما ولج معك إلى جوف القبر ".119- " المنصت البليد خير من العاقل الذي يقطع الحديث ".120- " لا تُفوِّت وليمة من يذبح مرة واحدة في حياته ".121- " لا يلزم من كونك الأفضل أن تتحلى بجيمع خصال الحمد، فأفضل الأنبياء محمد ولم يعط إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى ".122- " لا يعاب الرجل إن غُلب من الأنوثة ".123- " من يزعم الإسلام وينظر إلى الدين أو إلى أهله نظر ازدراء خليق بأن تقلع عينه فتطعم لكل ذي ناب من السباع و مخلب من الطير ولا كرامة ".124- " لم يبق بين العرب وملوكهم سوى شعرة فإذا ما هبوا لإنقاذ الشام يوشك أن تضرم الشعرة نارا تأكل يابسنا والأخضر، أو ينزل الله علينا أسواط العذاب، أو نهرع إلى المقابر لندفن رؤوسنا بالتراب، اللهم امسك عنا لعنتك ".125- " لا فرق بين أن تعبس في وجهي أو تُريَني ابتسامتك بأسنان صفراء ".126- " إذا مُيِّز الصفُ توحد ".127- " نسمع أن غالب النزاعات لأسباب تافهة، وهذا غير صحيح، لأننا اعتدنا عند الخلاف إطلاق اللسان واستصحاب الماضي لذلك نزاعاتنا مستعصية ".128- " إذا استساغتَ النفوس مرارةَ العلقم تقيَّأت حاليَ المذاق ".129- " من علامة الظالم أن يحرم التوفيق، فتعمى عينه عن النور وقد أبصره كل من حوله، حتى إذا طاح تسابق الناس في نحره ".130- " أجمل ما في الحياة أن لا تعيش حاكما ولا محكوما.. لا تُسأل عما تفعَل ولا تَسأل ".131- " نعمتان رزقهما الفقير وحرمهما الغني: الأمل في ما يُخبئه الغد، والفرح بما تملكه اليد".132- " بعض الرجال ليس له من الرجولة سوى الإنجاب ".133- " اثنان لا يستحى من صفعهم في الفيس بوك:من يرى كلامك فيعجبه ولا يضع أعجبني.ومن ينقل كلامك إلى حائطه فينسبه إلى نفسه ولا يرده إلى أهله "134- " أجمل ما في الحياة أن تعيش لا حاكما ولا محكوما.. لا تُسأل عما تفعَل ولا تَسأل ".135- " إذا رأيت ذكيا قد أشار الناس إليه بالأصابع وأسلموه المسامع وتصدر في الجوامع ولم يعلم له أستاذ فكن منه على حذر فقل أن يخلو من شطحات ".136- " أول الإنصاف أن تنصف نفسك ".137- " لا أحسد خصمي على شيء كما أحسده على حالة يكون فيها هادئا مبتسما وأكون فيها ثائرا متجهما ".138- " إن رأيت من نفسك عجزا عن احتمال الأذى فاقترب من العزلة وتجنب الخلطة فذا أسلم لك عند ربك وبين صحبك وأمام نفسك ".139- " كانت خطبة الجمعة بليغة تجدد في القلب الإيمان وهي اليوم ركيكة لا تثير في النفس سوى الأحزان ".140- " إذا رأى الخطيب أنه لن يحسن في كلامه فليتأنق في هِندامه حتى يجد الناس شيئا يشتغلون به ".141- " أبعد الناس عن الحق من لا يرى الناسَ شيئا.. ولا يعُدُّه الناسُ شيئا ".142- " من التفت بعينه إلى الناس التفت قلبه عن الله ".143- " أكثر ما يجذب الرجل في المرأة الجمال، وأكثر ما يجذب المرأة في الرجل الحسب ".144- " تأخروا في لبس الصيف وتعجلوا في لبس الشتاء | | ومن أعرض عن نصحي فليُمهد السرير الأبيض ".145- " لا إله مع الله، ولا حاكمان في بلَد، ولا سيفان في غِمد، ولا رأسان في جسَد ".146- " من قال لك: (مع احترامي لك) فقد شتمك مرتين ".147- " من نشأ على الهوان مات مهينا، ومن شب على الكرامة مات عزيزا ".148- " لا شك عندي أن من أسباب ضعف العرب وخوَرِهم واستكانتهم استغنائهم عن اللحم بالدجاج ".149- " رحم الله أناسا طيبة أفئدتهم رقيقة ألفاظهم يَهدُونك إلى عيوبك بموعظة حسنة وحكمة بالغة حتى كأنهم ينثرون محاسنك بين الورى ".150- " كَمْ ءاسَف على المبتدع إذا رأيت منه الذكاء وعلى الكافر إن لمست منه الإنصاف ".151- " لأن تمُص ورقَ الشجر وتلُوك جلد الحيوان خير من أن تأكل ما تشتهيه نفسك وتلذ عينك وقد مُس جزء من مئة جزء من كرامتك ".152- " إذا فقدت الأمة الكرامة ف- عليها السلام -ة ".153- " كتم الأنفاس ولا حبْسُ الإحساس ".154- " اصبروا يا أهل الشام فكلما كانت الثورة شديدة الإحراق كانت عواقبها غاية الإشراق، هذه ثورة مصر كأن لم تكن ".155- "الثورة المنتصرة هي التي تجيء على جسر من التعب، لذلك على أهل مصر أن يثوروا على ثورتهم ".156- " لا تلتفت إلى ما يقوله الناس عن طباعك كثيرا، فغدا ستكون إحدى مآثر عظمتك ".157- " الخوف من الرياء يبعثك على العمل مخلصا، فإن حجزك التخوف عن العمل فقد صادك الشيطان ".158- " البلاغة أن تكتب كلاما لا يعسرعلى المبتدي سبيلُ فهمه، ويود المنتهي لو ينسبه إلى نفسه ".159- " العفو الحسنُ يُفسده سوءُ الاعتذار ".160- " قناة الجزيرة: ما أشبه كذبها بالصدق وباطلها بالحق وإيمانها بالكفر وعُهرها بالتنسُك وثُريَّها بالثرى، إنها غاية في كل شيء، وجهان لعُملتين "..170- " شيء مؤلم أن نرى مراهِقا يتفاخر بما يعدُّه العقلاء هَبلا ".171- " إذا امتزج العقل بالتجربة فذلك الزئبق الأحمر ".172- " لقد استيقظ المسلمون اليوم ولكنهم مقيدون بثياب النوم ".173- " لا تثق بمن يدعي محاربة عدو وهو على مرمى حجر منه أو يتقلب في أحضانه وقد رضع خمس رضعات مشبعات ".174- " الشيعة واليهود نقيضان لا يجتمعان على عداوة بعضهم ولا يرتفعان عن المسالمة بينهم، وضدان لا يجتمعان على حبك ويرتفعان عن الرحمة بك ".175- " المرأة التي تملأ وجهها بالأصباغ تخشى سيلان الدموع ".176- " في كل ألف عام يكذب الناس كذبة تبلغ الآفاق وكذبة الألفية الثانية الميلادية أن القاعدة هي من فجرت برجي التجارة العالمية من غير مساعدة أمريكية ".177- " وللبيت الأبيض عرب تحميه ".178 - " ءافة الذكاء الاعتداد بالنفس ".179- " أجمَل الأسْماء ما رَقّ حرفُه وجسُن معْناه، وأسوأ الأسماء ما غلُظ مَخرجُه وقبُح مَغزاه ".180- " ما أضيق المجاملة وأعسرها حين يقابلك من بلغ شوقه مبلغا للقائك، وأنت على الضد من ذلك ".181- " أخبث أنواع الاستعمار أن لا يحتل العدو أرضك يل يحتل إرادتك فلا تفكر ولا تسوس ولا تتاجر إلا بإذنه ".182- " إذا كان الدستور من وضع العدو، والحدود من رسم العدو، والحاكم نصبه العدو، ويومك الوطني حدده العدو، فلا تتكلم في السياسة ".183-" يا أهل السنة إن لم تكونوا طائفيين أكلتكم الطوائف ".184- " لكل امرئ من شكله نصيب ".185- إقْدام بلا رَوِيَّة هلاك، وَرَوِيَّة بلا إقدام عجز ".186- " آلمُ الظلمِ ظلمُ من عرف قدرَك، وأفضلُ العدلِ عدلُ من جهل وزنَك ".والحمد لله رب العالمين.
بقلم داود العتيبي
المراجع
saaid.net
التصانيف
ثقافة العلوم الاجتماعية
|