بين الأعمال الجادة ومثيلاتها الزائفة بون شاسع، لا يجتازه المبدع إلا بعد دربة ومراس وصقل محكم للموهبة. وقليلة هي الأعمال التي صمدت في وجه المتغيرات التاريخية وسايرت تقلبات الأذواق، ومتأمل هذه الأعمال لابد أنه واجد نوازع النفس البشرية بتقلباتها تحتل حيزا أهم مما يحتله التخييل الجامح والتقنيات المجانية واللغة المبسترة. والأعمال الفنية التي تلفت الانتباه إليها هي تلك التي تعرف كيف تجمع بين المضمون والشكل واللغة في بوثقة محكمة بحيث ترقى فنيا درجة استحالة تخيل شكل آخر لكتابتها غير الشكل الذي ظهرت به، واستحالت العثور خارج النص عن كلمة يمكن استبدالها بالتي داخله. والقاص سعيد رضواني لم يطل علينا من خلال عمله القصصي الأول الموسوم ب "مرايا" إلا بعد إحكام فن السرد و خبرة كبيرة بالخصائص الفنية و الجمالية للقصة القصيرة. وقصصه من القصص التي تتوفر على كل المؤهلات التي تجعلها جديرة بالتتبع والقراءة... وأولى هذه المؤهلات طرق فضاءات لم يسبق توظيفها قط... وتوظيف تقنيات تعبيرية وشكلية تعطي العمل جمالية خاصة.   

 

لكل مبدع أصيل سبق في فتح أفاق غير منتظرة في عالم الإبداع و قد جاءت أضمومة القاص سعيد رضواني "مرايا" الصادرة عن دار التنوخي للنشر الرباط 2010 والمشتملة على11 قصة موزعة على 80 صفحة من الحجم المتوسط، لتؤكد أن عالم السرد زاخر بمساحات أدبية لم تطرق بعد، فإذا كان فرانز كافكا قد افتتح عالم الكوابيس والمتاهات الأدبية برائعتيه المحاكمة والقلعة حيث في الأولى ظل  "جوزيف ك" تائها في البحث عن ماهية التهم  الصادرة ضده، و كذلك ضائعا بين أمكنة كابوسية  وأشخاص هلاميين يمثلون محكمة تغير مواقعها وفق سيرورة عبثية، تستند إلى وثائق لا متناهية في توجيه التهم ليتجسد في الأخير محاكمة
 
بيروقراطية لا يعرف المواطن المعاصر لفرانزكافكا بدايتها من نهايتها. وفي الثانية ظل البطل مساح الأراضي تائها في عالم من الملفات للبحث عن عمل في القلعة. وإذا كان التيه والكوابيس والمتاهات عند كافكا اجتماعية محضة، فإن خورخي لويس بورخيس دشن عالما متاهيا اتخذ فيه المرايا والمتاهات موضوعات لقصصه، هذه المتاهات ظلت موضوعه المفضل إذ يحدثنا في قصته " كتاب الرمل " عن كتاب شيطاني لا بداية ولا نهاية له و لا تقرأ فيه الصفحة مرتين.. وهو الكتاب عينه الذي سيتكلم عنه بتفصيل أدق في قصته " حدائق السبل المتشعبة" هذا الكتاب لم يتحقق وجوده قط في أعمال بورخيس وظل فقط مجرد موضوع لم يخرج من حيز الفكرة إلى حيز الفعل. وباستثناء متاهة "الموت والبوصلة" التي تحققت مكانيا، لاسرديا، في إحالة منها على المتاهة الفلسفية، ظلت المتاهة  عنده عبارة عن موضوع تتضمنه معظم قصصه لا شكلا يؤطرها.

 

أما القاص المغربي سعيد رضواني في مراياه فلم يتخذ المتاهة موضوعا أو فكرة بل اتخذ موضوعات وقضايا اجتماعية نفسية (الجنس، السرقة، الاغتصاب، الجشع، القتل، البطالة...)  موضوعا لمتاهاته السردية التي تؤطر معظم قصص المجموعة. وفي مفارقة بارزة يتضح من خلالها أن القاص لم يشر مطلقا الى المتاهة بل المتاهة عنده في اللعب بالعوالم المتعاكسة المتصادية التي يجسدها في سرده المتصادي المتعاكس الذي يدفع مند الوهلة الأولى بالقارئ لإتخاذ الحيطة والحذر خشية الضياع في المتاهات السردية لمراياه وهذا، ربما، لرغبته في إنتاج قصص مستفزة لا منومة. هذا اللعب بالعوالم التي تتجلى في معظم قصصه والمتاهات السردية المؤطرة له، هي التي جعلت من عمله هذا كما قال عنه  في التقديم شيخ القصاصين المغاربة أحمد بوزفور : "كأنه التحقيق العيني لذلك الكتاب الذي كان  يحلم به  بورخيس".

 

والمتصفح السريع لأضمومة  " مرايا " يظن أن هناك تعابيرمكررة لكن المتأني والمتأمل لا يجد شيئا مكررا بل يجد ألاعيب و حيل سردية تغير ألوانها من فقرة لأخرى بلمسات خفيفة كما في القصة الأولى " مرايا الأحلام "  [فقط،، كأنما ظل نائما طيلة ثلاثين سنة ] ص7، [فقط،، كأنما ظل نائما طيلة أربعين سنة] ص8 ،[فقط،، كأنما ظل نائما طيلة ستين سنة] ص8، كما نجد في قصته الثانية "ذهاب وإياب " تكرارا يفيد النقيض إذ في المتقابلات السردية -حيث يتوازى على طول مسار القصة استيهامات كل من الابن والاب- هناك فوارق طفيفة تقلب المعنى رأسا على عقب مما يحيل على التحكم في اللغة وفي فن السرد وهي الاستيهامات عينها التي تتضح - بعد لعب سردي استرجاعي يعتمد تقنية بارعة- أنها مجرد استيهامات سارد القصة. أما قصته الأخيرة " البيت المهجور " فترمز الحيوانات التي يرمز تغير ألوانها و أشكالها إلى تغير في الزمن، فالنملة في هذه القصة رمز لثبات الزمن، وفراخ السنونو رمز لتغيره البطيء أما الكلب والعجل فرمز لتغيره السريع.

 

وفي باقي قصص الأضمومة  استطاع  القاص سعيد رضواني أن يفتح آفاقا سردية مدهشة وعوالم فنية مذهلة تشكل مادة خصبة جديرة بالتدقيق والتمحيص النقدي. مما يؤهله لاحتلال مكانة متميزة بين قصاصي جيله الذين بصموا القصة المغربية  ببصماتهم الفنية الأدبية.

المراجع

almothaqaf.com

التصانيف

شعر  شعراء  أدب  مجتمع