الكابل المحوري، هو كابل كهربائي ينقل إشارات تردد الراديو (RF) من نقطة إلى أخرى، وهو نوع من الكابلات التي تحتوي على موصل داخلي محاط بطبقة عازلة ومحاطة بغلاف موصل كما يحتوي العديد منها على غلاف خارجي عازل، وتتدفق الإشارة الكهربائية عبر الموصل المركزي.

 أنواع الكابل المحوري:

  • الكابل المحوري – RF، تستعمل الكابلات المحورية (RF) لنقل إشارات التردد اللاسلكي، إنّها كبل الإدخال القياسي على أجهزة التلفزيون وتتميز بدبوس واحد يتم توصيله بمدخل التردد اللاسلكي على الجهاز.
  • الكابل المحوري RG-6، تحتوي كبلات (RG-6) على موصلات أكبر لذا فهي توفر جودة إشارة أفضل كما لديهم عزل عازل أكثر سمكاً ومصنوعون من نوع مختلف من التدريع ممّا يسمح لهم بمعالجة إشارات مستوى (GHz) بشكل أكثر فعالية ونظراً لأنّ هذا النوع من الكابلات رقيق فيمكن أيضاً تثبيته بسهولة في الجدران أو الأسقف.
  •  الكابل المحوري RG-59، كبل (RG-59) شائع في الإعدادات المحلية ويشبه كابل (RG-6) لكنّه يحتوي على موصل مركزي أرق وهذا يجعلها اختياراً جيداً لعمليات النقل القصيرة والإرسال منخفض التردد.
  • الكابل المحوري RG-11، يمكن التعرف بسهولة على كابل (RG-11) نظراً لأنّه أكثر سمكاً من الأنواع الأخرى من الكابلات المحورية، ممّا قد يجعل العمل معه أكثر صعوبة، ومع ذلك فإنّه يوفر مستوى توهيناً أقل من (RG-6 أو RG-59) ممّا يعني أنّه يمكنه نقل البيانات لمسافات أطول.

المراجع

e3arabi.com

التصانيف

تكنولوجيا   العلوم التطبيقية