1081- «مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ». {خ (109)، حم (2/321، 365) من حديث سلمة}
1082- «إِنَّهُ لَيسَ مِنَ النَّاسِ أَحدٌ أَمَنَّ عَلَيَّ فِي نَفْسِهِ وَمَالِهِ مِنْ أَبي بكر بنِ أبي قُحَافَةَ، وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنَ النَّاسِ خَلِيلاً لاتَّخَذْتُ أَبَا بَكرٍ خَليلاً، وَلَكِنْ خُلَّةُ الإسلامِ أَفْضَلُ، سُدُّوا عَنِّي كُلَّ خَوْخَةٍ في هذا المَسْجِدِ غَيْرَ خوخَةِ أَبي بكرٍ». {خ (467، 3656، 3657، 3738)، حم (1/270) من حديث ابن عباس}
1083- «إِنَّكم لَتُصَلُّونَ صَلاَةً لَقَدْ صَحِبْنَا رَسُولَ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم -، فَمَا رَأَيْنَاهُ يُصَلِّيهَا وَلَقَدْ نَهَى عَنْهُمَا، يَعْنِي: الرَّكعتَينِ بَعْدَ العَصْرِ». {خ(587- 3766)، حم (4/99) من حديث معاوية}
1084- «لا يَغتسلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيتهِ ثُمَّ
يَخْرُجُ فَلاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَينِ ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الإمامُ إلا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجُمعةِ الأُخرى». {خ(883، 910)، حم (438) من حديث سلمان الفارسي}
1085- عَنْ أبي هريرةَ - رضي الله عنه - قَالَ: كَانَ أَهْلُ الكِتَابِ يَقْرؤونَ التَّوْرَاةَ بالعِبْرَانيةِ ويُفَسِّرونَها بالعربيَّةِ لأَهْلِ الإسلامِ، فقالَ رسولُ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم -: «لاَ تُصَدِّقُوا أَهْلَ الكِتَابِ وَلاَ تُكَذِّبُوهُم وَقُولَوا: آمنَّا باللَّـهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلينَا» الآية. {خ(4485، 7262، 7542)}
1086- عَنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ لَوْ نَزَلْتَ وَادِيًا وَفِيه شَجَرَةٌ قَدْ أُكِلَ مِنْهَا وَوَجَدْتَ شَجَرًا لَمْ يُؤْكَلْ مِنْها فِي أَيّهَا كُنْتَ تُرْتِعُ بَعِيرَكَ؟ قَالَ: «في التي لَمْ يُرْتَعْ مِنْهَا». يَعْنِي: أَنَّ رسولَ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم - لَمْ يتزوَّج بِكْرًا غَيْرَهَا». {خ(5077)}
1087- عَنْ عُرْوَةَ أَنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - خَطَبَ عائشَةَ إلى أَبي بَكْرٍ فَقَالَ لَهُ أبو بكرٍ: إِنَّما أَنَا أَخُوكَ فقالَ: «أَنْتَ أَخِي فِي دينِ اللَّـهِ وكِتَابِهِ وَهِيَ لي حَلاَلٌ». {خ(5081) من حديث عائشة}
1088- «نهى رسول - صلى الله عليه وسلم - أَنْ تُنْكَحَ المرأةُ عَلَى عَمتها أَوْ خَالتها». {خ(5108) من حديث جابر}
1089- «لاَ تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأمَرَ، وَلاَ تُنْكَحُ البِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ». قالُوا: يَا رَسُولَ اللَّـهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟ قَالَ: «أَنْ تَسْكُت». {خ(5136، 6968، 6970)، ت(1107)، ن(3265، 3267، 3270)، د(2092)، هـ(1871) من حديث أبي هريرة}
1090- عَنْ خَنْسَاءَ بِنْتِ خِذَامٍ الأَنْصَارِيةِ أَنَّ أَبَاهَا زَوَّجَهَا وَهِيَ ثَيِّبٌ فَكَرِهَتْ ذَلِكَ فَأَتَتْ رَسُولَ اللَّـهِ -صلى الله عليه
وسلم- فَرَدَّ نِكَاحَهُ. {خ(5138، 5139، 6945، 6969)، ن(3268، (2101)، هـ(1873)}
1091- جَاءَ رَجُلاَنِ مِنَ المَشْرِقِ فَخَطَبَا فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ مِنَ البِيَانِ لَسِحْرًا». {خ(5146، 5767)، ت(2028)، د(5007) من حديث ابن عمر}
1092- عَنْ صَفيَّةَ بِنْتِ شَيْبةَ قالت: أَوْلَمَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - على بَعْضِ نِسَائِهِ بِمُدَّيْنِ مِنْ شَعِيرٍ». {خ(5172)}
1093- عَنْ أَسْمَاءَ - رضي الله عنها - أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسَولَ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: «لاَ شَيْءَ أَغْيرُ مِنَ اللَّـهِ». {خ(5222)، ت(1168)}
1094- عَنِ ابْنِ عَبَّاسِ - رضي الله عنهما - أَنَّ امرأةَ ثابِتِ بنِ قَيْسٍ أَتَتِ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالت: يَا رَسُولَ اللَّـهِ، ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ ما أَعْتِبُ عَلَيْهِ فَي خُلُقٍ وَلاَ دِينٍ وَلَكِنِّي أَكْرَهُ الكُفرَ(1) في الإسْلامِ، فقالَ رسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «أَتردِّينَ عَليهِ حَديقَتَهُ». قَالَتْ: نَعَمْ. قال رسُول اللَّـه - صلى الله عليه وسلم -: «اِقْبَلِ الحَديقةَ وَطَلِّقْها تَطْلِيقَةً». {خ(5273، 5274، 5275، 5276)، ن(3463)، هـ(2056)}
1095- عَن ابنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قالَ: «نَهَى النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِي السِّقَاءِ». {خ(5629)، ت(1825)، ن(4448)، د(3719)، هـ(3421)}
1096- عَنْ أَبي هُريرةَ - رضي الله عنه - قالَ: قالَ رسُولُ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ يُرِدِ اللَّـهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ(2)». {خ(5645)، م(2/237)}
1097- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبوَّةِ إلا المُبشِّراتُ». قالوا: وَمَا المُبشِّرَاتُ؟ قالَ: «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ». {خ(6990)، د(5017)}
1098- عَنْ أَنسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - قالَ: لَمْ يَكُنِ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - سَبَّابًا وَلاَ فَحَّاشًا وَلاَ لَعَّانًا، كَانَ يقولُ لأَحَدِنا عِنْد المَعتبةِ: «مَا لَهُ تَرِبَ جَبينُهُ». {خ(6031، 6046)، حم (3/126)}
1099- عَنْ ابْنِ المُسَيِّبِ عَنْ أَبيهِ أَنَّ أَبَاهُ جَاءَ إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: «ما اسمُكَ؟ » قالَ: حَزْنٌ(3) قالَ: «أنتَ سَهْلٌ». قَالَ: لاَ أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانيِهِ أَبي. قَالَ ابنُ المُسيَّبِ: فَمَا زَالتِ الحُزُونةُ فينَا بعد». {خ(6190، 6193)، د(4956)}
1100- «رَأَيْتُ امرأةً سَوْداءَ ثَائِرَةَ الرَّأسِ خَرَجَتْ مِنَ المَدِينَةِ حَتى قَامَتَ بِمَهْيعةَ، فَأَوَّلتُ أَنَّ وَبَاءَ المدينةِ نُقِلَ إلى
مَهْيَعَةَ» وَهي الجُحْفَة. {خ(7040)، ت(2290)، هـ(3924) من حديث ابن عمر}
1101- «إِنَّ مِنْ أَفرى الفرَى(4) أن يُريَ عَينيه مَا لَمْ تَرَ(5)». {خ(7043)، حم(2/96) من حديث ابن عمر}
1102- «لاَ تقومُ السَّاعَةُ حتَّى تَأخُذَ أُمتي بأخذ القرون قبلها شِبرًا بشِبرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ». فقيل: يا رسولَ اللهِ كَفَارِسَ والرَّومِ؟ فقالَ: «وَمَنِ النَّاسُ إلاَّ أُولئكَ». خ(7319)، هـ(3994) من حديث أبي هريرة}
1103- عن المِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ سُبَيْعَةَ الأَسْلَميَّةَ نُفِسَتْ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِلَيَالٍ فَجَاءَتِ النبيَّ-
صلى الله عليه وسلم - فَاسْتَأْذَنَتْهُ أَنْ تَنْكِحَ فَأَذِنَ لَهَا فَنَكَحَتْ». {خ(5320)، ن(3506، 35074)، هـ(2029) من حديث المسور}
1104- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَال: «لَعَنَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - المُخَنَّثِينَ مِنَ الرَّجالِ والمُترَجِّلاَتِ مِنَ النِّساءِ وقال: أخْرِجُوهُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ» وأخرجَ فلانًا، وأخرجَ عمرُ فلانًا. {خ(6834)، ت(2784)، د(4097، 4930)، هـ(1904)}
1105- عَنْ عُمَر بنِ الخَطابِ - رضي الله عنه - أَنَّ رجلاً على عَهدِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - كان اسْمُهُ عَبْدَ اللَّـهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا وَكَانَ يُضْحِكُ رسولَ اللَّـهِ - صلى الله عليه وسلم - وَكَانَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - قد جلدَهُ في الشَّرابِ فأُتي به يومًا فأمرَ به فَجُلد، فقال رجلٌ من القومِ: اللهُمَّ الْعَنْهُ مَا أكثرَ ما يُؤْتَى به، فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: «لا تَلْعَنُوهُ فواللهِ مَا عَلِمْتُ إِلا أنَّهُ يحبُّ اللَّهَ ورسولَه». خ(6780)}
(1) أكره الكفر في الإسلام: أي أنها قد تحملها شدة كراهتها على إظهار الكفر لينفسخ نكاحها منه، ويحتمل أنه تريد بالكفر كفران العشير؛ إذ هو تقصير المرأة في حق الزوج.
(2) يصب منه: يبتليه بالمصائب ليثيبه عليها.
(3) حَزْنٌ: ما غلظ من الأرض وهو ضد السهل.
(4) الفرى:جمع فرية، وهي الكذبة العظيمة التي يتعجب منها.
(5) عينيه ما لم تر: أي أخبر عنها بالرؤية وهو كاذب.
المراجع
موسوعة المختار الأسلامي
التصانيف
تصنيف :عقيدة