من مواليد مدينة «الإحساء» عام 1395ه.
بعد تخرجه عُين معيدًا فى كلية التربية بجامعة الملك فيصل.
أحب الشعر منذ صباه، وحفظ الكثير منه، وبدأ خطواته الأولى فى نظم الشعر عام 1412ه.
نشرت له قصائد متعددة فى الصحف والمجلات السعودية والعربية.
هذا الشاعر السعودى الشاب الذى يعمل فى كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء، ينظم الشعر فى كل الأغراض الشعرية من غزل، ومدح، ووصف، ورثاء، وحنين، ووطنيات، وعروبيات، وإسلاميات، وباستقرائي شعره نخلص إلى أن أهم ملامحه ما يأتى:
1 - التزامه الأوزان الخليلية، فلم أر له قصيدة واحدة من الشعر الحر.
2 - حرصه على الألفاظ والقوالب العربية الأصيلة، بعيدًا عن الأساليب الدارجة.
3 - التقارب الفنى والفكرى بين مستوى الأغراض والموضوعات الشعرية، التى يعالجها، فليس فى سجله الشعرى غرض يتفوق على أغراضه الأخرى.
4 - قرب خياله، وغلبة الخيال التقليدى الموروث.
5 - صدق الوجدان، بلا تضخيم عاطفى، أو إسراف انفعالى يجافى المضمون الفكرى.
6 - طول النفس الشعرى، فقصائد الشاعر كلها مطولات، أو شبه مطولات، فلا قصيدة تقل عن خمسة وعشرين بيتًا.
**********
تلك هى أهم الملامح التى اتسم بها شعر الشاعر هانى آل الملحم، ولا يتسع المقام لتفصيلها، وتقديم الشواهد الشعرية الدالة عليها، فوقفتنا فى هذه الصفحات مخصصة لفلسطينيات الشاعر.
يرى الشاعر أن مأساة فلسطين ليست مأساة وطن، ولكنها مأساة أمة، أمة العروبة والإسلام، التى فرطت، وارتضت بالاسترخاء، والتقلب فى نعيم الحياة الدنيا، من هنا تأتى صرخته قوية عاصفة:
قـومـى يـريـدون الحياة سعيدةً
ويـنـام قـومى فى حريرٍ .. ناعمٍ
يـا قـومـنـا إن الـحـياةَ جميلة
لا تـسـألـوا عـن أمـة مهزومة
لا تـسـألـوا عـن أمـة أهدافها
يـا إخـوة الإسـلام هـذا نـهرنا
فـى كـفِّ مـن يلهو ومن يتبخترُ
وأخـى مـفارشُه الهوانُ الأحمرُ..
فامضوا كما شئتم، وبيعوا واشتروا!!
تـعـطـى الولاءَ لمن يغشُّ ويكفرُ
تـحـقـيق ما يرْضى به المستعمر
يـجـرى دمًـا، وبكت عليه الأنهرُ
ونأخذ على الشاعر أنه حصر مسئولية الضياع فى الأمة، مع أن هذه الأمة المسكينة عاشت ضحية حكامها الذين حكموها بالحديد والنار، والسجون، والجلادين، وأهدروا قدراتها، وخنقوا كل صوت حرٍّ فيها، وزرعوا فى قلوب أبنائها الخوف واليأس، والميل إلى السلامة والاستسلام.
مع أنه فى قصائد أخرى أثنى على هذه الأمة؛ لأن الله أكرمها بأعظم دعوة، وخير نبى:
فـبها عرفتُ رسالتى وهُويتى
وبـها الأخوة والصفاء تلاقيا
ضـمتْ قلوبًا قد أحاط بنهجها
دسـتورها الشرعُ الحكيم وآيُه
وزهت بذكرى مُصعب وأسامة
* * *
إنى لأخجل حين أمدحها، وقد
مـا قلت إلا بعض أنعمها التى
وبـهـا سموتُ كطائر مترنِّمِ
وتـنـاغما، وتعانقا كحمائم..
درّ تـلألأ قـد أحاط بمعصم
ومـحـمد، فهما سلاحا المسلمِ
ومـضـت بهمةِ خالدٍ والأرقمِ
* * *
أثـنـى عليها ربُّنا فى المحكمِ
قـد علمتنى كيفَ شكر المنعِم
وفى قصيدته «أنين العبرات» يقف الشاعر فى حسرة وأسى أمام النكبات، التى نزلت بكل وطن من أوطان الأمة الإسلامية دون استثناء:
فـى كـل صـقعٍ تستباحُ ديارُنا
والـنـارُ تزأر، والدماء تناوحتْ
والـمـسجدُ اهتزت منابرُه التى
فـى روضةِ البلقانِ نزفُ دعائِنا
هـذى سـراييفو الأسيرة، شعبها
ويـداس طـهـرٌ، والعدالةُ تُظلمُ
والأرض تصرخُ، والأذان مكمّمُ
ظـلـت تـئن، وصوتُها يتلعثمُ
وعلى هضاب السندِ عاثَ المجرمُ
يـمسى ويصبح والقذائف تَرجمُ
ويناجى الشاعر القدس مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعيش مأساتها وهمومها، ولكنه لا يفقد الأمل فى تخليصها من براثن الأعداء، وقد رأى من تضحيات أبنائها ما رأى، وسعيهم يتنافسون فى طلب الشهادة:
أصـبحتِ يا قدسُ الحبيبةُ سلعةً
فـى سَـلَّـةِ الخُوَّان ألفُ حكايةٍ
حـتـى رأيتُ الحقَّ يُذبح عنوةً
ورأيـتُ أقلامَ التفاوضِ لم تزلْ
ولقد رأيتُ القدسَ يصرخ باللظى
وأرى شبابَك ما استكان ولا انثنى
والـطـفل مكسور الجناح مشرد
يـبـكـى، ولا أمٌّ يلوذ بصدرها
وبـك الـيـهودُ تآمروا وتنكبوا
أفـعـى تـراود شـعبَنا تتقلبُ
وسمعتُ أصوات الضلالةِ تخطبُ
تـروِى الـدفاتر والمآسى تكتبُ
دهـرًا وصـخـرَ جداره يتلهَّبُ
يـومًا، فصار إلى الشهادة يطلب
وسـؤاله الحيران: أين المهربُ؟
والـشيخ يدعو، والسهام تصوب
وينهى الشاعر قصيدته برؤية متفتحة آملة:
يا أمة الإسلام وجهك مشرق والفجر يعقبه الصباح الأرحبُ
إنى -وهذا الحزن- لست بيائس فالنصر آتٍ إخوتى فتأهبوا
ولعل أبرع قدسيات الشاعر قصيدة «ثورة الأوزان» ففيها خرج الشاعر على السردية التقليدية، ووظف الحوار القصصى بينه وبين شعره الذى تأبى عليه أن يعزف على شفة الهوى ترنيمة ترقص لها الألحان، وتعلن الكلمات تمردها فترفض أن تؤدى أدوار الهوى، وترنيمات الحب والغزل، هاتفة فى استنكار:
أو مـا ترى الأقصى ينوحُ فؤادُه
أو مـا تـرى قُدسى ينكسُ رأسه
أو مـا ترى مِزَق الشهيد تبعثرتْ
أو ما ترى الأحلام خرسَى والأسَى
أو مـا ترى يا صبُّ أن جراحنا
انـظـر لـخارطتى تراها دمية
ويـنـوح حتى تستحى الأُذُنانِ؟
مـمـا يـرى من خيبةِ الجيرانِ؟
ودمـاءه ارتسمت على الجدرانِ؟
مـتـخـاذلاً فى قبضة السجّان؟
ظـلـت تـصـاحبنا بكلِّ مكان؟
عـبـث اليهود بها.. فما أشقانى
وهو توجيه قيم للشعراء أن يعيشوا مشكلات أمتهم، ويساهموا بشعرهم فى معارك التحرير، ومازلنا ننتظر من الشاعر هانى مزيدًا من المعايشة لمآسى أمته وواقعها بأعمال شعرية ملحمية أوفى وأرقى.