من قواعد الأصوليين في قراءة النص القرآني

 

ذ. امحمد رحماني

 

7 – استحضار القرائن ومقتضيات الأحوال :

 المحيطة بالنص واستبصار ما سيق الكلام له وما تعلق به من معان وما هدت القرائن إليه أو ما منعت منه وصدت عنه(1) ، ومن اللازم جعل القرائن والظروف وأسباب النزول في الآيات وأسباب الورود في الأحاديث شواهد على مراد النصوص وعللها في الحقيقة والمجاز والتوسيع والتضييق والإطلاق والتقييد والتعميم والتخصيص فإن في ذلك ما يعين على فهم النص والوقوف على مراد المتكلم .

وهذا أمر ضروري لتأسيس الفهم وإدراك العلاقات القائمة بين الألفاظ والمعاني في النص ولهذا فإن صيغتي الأمر والنهي الذين هما عمدة الخطاب الشرعي " لا تنفك قط عن قرينة من حال المأمور والمأمور به والأمر ولذلك لم يستغن المتكلمون والسامعون عن أن تحف بالكلام ملامح السياق ومقام الخطاب ومبينات من البساط لتتضافر تلك الأشياء الحافة بالكلام على إزالة احتمالات كانت تعرض للسامع في مراد المتكلم من كلامه "(2) فالقرائن هي التي تضبط حركة الكلمات عند المتكلم كما تضبط حركة المعنى في فهم المخاطب ومن لم يفقه مساق الكلام وسياقه عجز عن إبصار حركة المعنى في الكتاب والسنة ولذلك تتقوى التفاسير في الكلام بقرائن الأحوال إنها المميزة للمعاني المقصودة للمتكلم(3) ، ودلالة النص تنكشف أولا من خلال التحليل اللغوي لبنائه ومن خلال العودة لأسباب نزوله وأسباب وروده ثانيا وإن إهدار الجانبين أو انتزاع النص من ظرفيته القابضة لفهمه يعوق عن اكتشاف دلالته وسبر أغواره وحسن فهمه وتأويله إذ قد يؤدي إلى عزل النص عن سياقه وإطاره العام إلى هدر معناه وتمييعه أو تحميله دلالات بعيدة متعذرة(4) يقول الشاطبي " معرفة مقاصد كلام العرب إنما مداره على معرفة مقتضيات الأحوال التي هي ملاك البيان حال الخطاب من جهة نفس الخطاب أو المخاطِب أو المخاطَب أو الجميع إذ الكلام الواحد يختلف فهمه بحسب حالين وبحسب مخاطبين وبحسب غير ذلك : وإذا فات نقل بعض القرائن الدالة فات فهم الكلام جملة أو فهم شيء منه ومعرفة الأسباب رافعة لكل مشكل في هذا النمط  فهي من المهمات في فهم الكتاب بلا بد والجهل بأسباب التنزيل موقع في الشبه والإشكالات ومورد للنصوص الظاهرة مورد الاحتمال حتى يقع الاختلاف وذلك مظنة وقوع النزاع "(5) .

               

1 – انظر معهود العرب في الخطاب ص : 08 .

2 – انظر مقاصد الشريعة الإسلامية للطاهر بن عاشور ص : 80 .

3 – انظر الفتوحات 1/136 .

4 – انظر معهود العرب في الخطاب 08 .

5 – انظر الموافقات 3/347 .


المراجع

odabasham.net

التصانيف

أدب  مجتمع