(الخيشر)

 

الموناليزا أو الجوكاندرا من أشهر الوجوه الإنسانية في تاريخ فن الرسم، إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، ومبدعها ليوناردو دافينشي يعد من العباقرة الذين خلدهم إبداعهم في تاريخ عالمنا الفني. هذه اللوحة ما زالت للآن مثار جدل واحتدام نقاشي، فهي وجه ما زال يقرأ بطرق شتى متباينة: فالبعض يرى أن الابتسامة الذائبة في هدوء شفتيها، ما هي إلا بسمة مكر وخديعة صفراء، فيما يصر آخرون إنها ابتسامة براءة وبساطة.

بعض القراءات تدعي أن عيني الموناليزا ساحرتان، ففيهما من الحنان والروعة ما يدهش، ولا يرى آخرون بهما إلا سذاجة عابرة. فكأن هذا العالم يحتمل ويتحمل كل اختلافاتنا وتبايناتنا، فليس من الضروري أن يتفق الجميع حتى على الجمال نفسه، ولكنهم ربما يتفقون على أن للخير والشر وجهاً واحدا فقط، فكل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري.

فهناك لوحة شهيرة أخرى ليونالردو دافينشي هي لوحة العشاء الأخير، وتمثل السيد المسيح مع تلاميذه حول المائدة، فعندما فكر ليوناردو برسم هذه اللوحة اصطدم بصعوبة كبيرة وبالغة، فعليه أن يرسم الخير من خلال صورة المسيح، فيما الشر عليه أن يكون مشخصاً بيهوذا التلميذ، الذي قرر أن يخون معلمه أثناء العشاء.

مضى ليوناردو يبحث عن نموذج ليكون للسيد المسيح ممثلاً الخير، وذات ليلة وعندما كان في حفلة موسيقية لمح في وجه أحد المنشدين الصورة الكاملة المثالية للمسيح، فدعاه لمرسمه واتخذه نوذجا.

بعد مضي ثلاث سنوات، كانت لوحة العشاء الأخير ناجزة تقريباً، إلا أن ليوناردوا لم يجد وجهاً مناسباً يمثل نموذجاً ليهوذا الشر والخيانة، ولأن الإلحاح كان يطارده ليكمل لوحته، فقد أتعبه البحث المضني، حتى اهتدى صدفة إلى شاب بدا شيخاً قبل أوانه، متعتعا من الخمر مرميا في حفرة على قارعة الطريق، فطلب منه أن يرافقه لمرسمه ليتخذه نموذجاً، فهذا الوجه القميء ينفع ليكون موديلا ليهوذا الاسخريوطي.

استطاع الفنان أن ينجز اللوحة بعد أن نسخ سمات الكفر والخطيئة والأنانية والخيانة عن صفحة هذا الوجه، لكن وما أن تمت اللوحة حتى تفاجأ الشاب بأنه قد رأى هذه اللوحة من قبل، فسأله ليوناردو أين رايتها، وأنا لم أنجزها بعد؟، فقال الشاب: ألم تذكرني يا سيدي، فأنت قبل ثلاث سنوات اتخذتني موديلاً لصورة المسيح، فأنا هو ذلك الشاب الذي كان يعمل منشدا في فرقة موسيقية، وقد طلبت مني أن أكون موديلاً للمسيح، وها أنت تتخذني هذه المرة موديلا ليهوذا الخائن.

فهل حقاً يمتلك البشر هذه الازدواجية الفريدة في تمثيل الخير والشر، أو (الخيشر) في ذات الوقت؟. أم أن ظروف الدهر هي التي تمنحنا جمع النقيضين؟

 

بقلم رمزي الغزوي


المراجع

addustour.com

التصانيف

صحافة   رمزي الغزوي   جريدة الدستور