تعريف و معنى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

  1. إِهْرَاء: (اسم)
    • إهْرَاء : مصدر أَهْرَأَ
  2. أَهراء: (اسم)
    • أَهراء : جمع هُري
  3. هرَأَ: (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  4. هُرَأُ: (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  5. هرَّأَ: (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  6. أَهْرَأَ: (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  7. مُهرِّئ: (اسم)
    • مُهرِّئ : فاعل من هرَّأَ
  8. هُري : (اسم)
    • الجمع : أَهراءٌ
    • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان
    • الهُرْيُ :خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ
  9. هُرِيّ : (اسم)
    • هُرِيّ : جمع هِراوة
  10. هَري : (اسم)
    • مصدر هرَى
  11. مَهْرِيّ : (اسم)
    • مَهْرِيّ : اسم المفعول من هَرَى
  12. هَرْي : (اسم)
    • هَرْي : مصدر هَرَى

تعريف و معنى في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي

  1. هرأ
    • "هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو، قال الخَنا والقَبِيحَ.
      والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً.
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ.
      ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْ...
      المزيد

    المعجم: لسان العرب

  2. أَهْرَأ
    • أهرأ - إهراء
      1- أهرأه : قتله. 2- أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد. 3- أهرأ الكلام أو فيه : أكثره ولم يصبب. 4- أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه

    المعجم: الرائد

كلمات قريبة

  1. هَرَأَ
    • ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه : أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ .
      ـ هُرَاءُ : المَنْطِقُ الكَثِيرُ ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له ، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ ، كالهُرَأ .
      ـ هِرَاء : فَسِيلُ النخْلِ ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ .
      ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً : اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه ، أو قَتَلَه ، كأَهْرَأَهُ ،
      ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها ،
      ـ هَرَأَ اللَّحْمَ : أ...
      المزيد

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهْرَأ
    • أهرأ - إهراء
      1 - أهرأه : قتله . 2 - أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد . 3 - أهرأ الكلام أو فيه : أكثره ولم يصبب . 4 - أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه

    المعجم: الرائد

  3. اهترأَ
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
      • اهترأت الفاكهةُ فسَدت .
      اهترأ الثَّوبُ : هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اهترى
    • اهترى يهتري ، اهتراءً ، فهو مُهْترٍ :-
      اهترى الشَّيءُ بلِي وتلِف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اهترأ الثّوب
    • هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. اهترى الشّيء
    • بلِي وتلِف .

    المعجم: عربي عامة

  7. اهتراء
    • اهتراء :-
      مصدر اهترأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اهتراء
    • اهتراء :-
      مصدر اهترى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَهْرَأَ
    • أَهْرَأَ القومُ في الرَّواح : أَبْرَدُوا .
      و أَهْرَأَ فلانًا : قتَلَه .
      و أَهْرَأَ البردُ فلانًا : هَرَأَه .
      و أَهْرَأَ الكلامَ ، وفيه : أَكثره ولم يُصب .
      و أَهْرَأَ اللحمَ : أَنضجه وبالغَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أهْرَأَ
    • [هـ ر أ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). أهْرَأْتُ ، أُهْرِئُ ، أَهْرِئْ ، مصدر إهْرَاءٌ .
      1 . :- أهْرَأَ اللَّحْمَ :- : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ .
      2 . :- أَهْرَأَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ .
      3 . :- أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً .
      4 . :- أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه :-: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ .

    المعجم: الغني

  11. هرأ
    • " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
      والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
      ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراء...
    • قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟

    • ‏ قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
      الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
      والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
      قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
      والهُرَاءُ : (
    • قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
    • "

المراجع

almaany.com

التصانيف

تصنيف :طب   العلوم البحتة   اللّغات