أَعَنْ  يَوْمِ  المُقطّمِ  تَسألينا .. ii؟
و  عن  أُجَرَاءَ  قد  صَعَدوا iiإلينا
و    أفعالٍ    و    أقوالٍ   iiلئامٍ
و بالملوتوف و الخرطوشِ جاؤوا
ترى   الثعبانَ   أو  كلباً  iiعقورا
و  عدوانٌ  و  تخريبٌ  و iiحرقٌ
و  منهم مَن أَتى مِن غيرِ iiقَصْدٍ
و  منهم مَن أَتي غِلاًَ و iiبُغضاً
و  مِن أجل الشجاعة قد iiتَعاطَوْا
و  قد ظنُّوا الشجاعةَ في iiاعتداءٍ
و  عن  نُشَطاءِ  سوءٍ  iiأرسَلوهم
و  مَن مِن جبهةِ الإفلاسِ iiجاؤوا
*             *            ii*
و    إعلامٌ    كعادته    iiكذوبٌ
فكم   عَرَضُوا  المشاهدَ  iiزائِفاتٍ
و كم هضموا حقوقَ النّاسِ عَمْداً
و  كم  أَعطَوْا  غطاءً  أو iiسِتارا
و  أَخْفَوْا  أنّ  ما  يجري iiاعتداءٌ
علي  الإخوان  ما حملوا iiسلاحاً
*             *            ii*
و  كم  مِن  لاجئٍ  للعنفِ iiخوفاً
و  سَعْيٌ  في  دُبَيٍّ  أو  iiطوافٌ
و  كم  من داعمٍ فوضي iiبمصرَ
*             *            ii*
و  في  دارِ الجماعةِ iiاصطفافٌ
أتي   التوجيهُ  حَسْماً  لا  iiتَرُدُّوا
و   قال   شبابُنا   لسنا   iiالبغاةَ
و   من   يُرِدْ  اعتداءً  iiبالسلاحِ
و   بالإمكانِ   لو  جهلوا  علينا
و   لكنّا  سنصبرُ  ما  iiاستطعنا
و   قال   شيوخُهم  كونوا  iiكِبارا
فمَن   جاؤوا   إليكم   هم   iiأداةٌ
فهم   مِن   جُبنهم  قد  iiحرَّكوهم
كذا   من  حَرَّكوا  مَن  iiحَرِّكوهم
و   مرحلةُ   انتقالٍ   كالمخاضِ
فإنَّ   العدلَ   يُولدُ   بعد   iiظُلمٍ
فإن    شُغِلوا   بِهَدْمٍ   iiفاشغلوهم
و   إن  جَنَحوا  لسلمٍ  iiأشركوهم
عسي  مَن  قد  أساءَ الظنَّ iiفينا
عسي  مَن  قد رَمَى حجراً iiعليْنا
عسي  النشطاءُ  أن يأتوا iiجميعا
فإنّ    إِرادةَ    الشعبِ    iiالأبيِّ
*             *            ii*
فيا  مصرُ  الحبيبةُ  لن  iiتُراعي
و  يا مصرُ الحبيبةُ سِيري iiدَوْماً
و   بعد   الثّورةِ   الغرَّاء  iiكُوني
يَوَدُّون    الرجوعَ   إلي   iiالوراءِ
*             *            ii*
نرى  ضوءا  يَشِعُّ  هنا  iiبمصرَ
نرى   خيراً  كثيراً  سوف  iiيأتي
نَرَى   البُشرى   بنهضتِنا  لحالٍ
يُقالُ   لِمَن   أتَي  هيّا  ادخلوها




















































وَ   عَن  حشْدِ  البُغاةِ  iiالمُعتدينا
علي    حَرْدٍ    أَتَوْا    iiمُتحفِّزينا
و  لا  نَرضى  الإعادةَ iiفاعذرينا
و   بالسِّنَجِ   الحِدادِ   iiمُدَجَّجينا
بأيدي  من  أَتَوْا  "  مُتظاهرينا "
و     ترويعٌ     لقومٍ     iiآمنينا
سِوي   مالٍ   و   كانوا  مُغَيَّبينا
ترى   في  وجهِه  الحقدَ  iiالدَّفينا
حبوباً    كي   يظلُّوا   iiمُخَدَّرينا
علي    فردٍ    وحيدٍ    iiأجمَعينا
أَتَوْا   خلف  الحُشُودِ  iiمُحَرِّضينا
فكانوا       خلفَهم      iiمُتآمرينا
*             *            ii*
سوي  بعضِ  القليلِ  iiالمُنصفينا
و    كانوا    للحقائقِ    كاتمينا
بل   انحازوا  لصفِّ  iiالمُجرمينا
لتبريرٍ       لفِعلِ       iiالآثمينا
أثيمٌ       واضحٌ      iiللشّاهدينا
سوي  الصبر  الجميل أو اليقينا
*             *            ii*
مِن   الصندوق  يختارُ  iiالأمينا
و    أموالٌ    تُثير    الطامعينا
لِيُفْشِلَ      خطَّةً      للناجحينا
*             *            ii*
لبعضِ     شبابِنا     iiالمُترقِّبينا
و   أنْ   للغيظِ  كونوا  iiكاظِمينا
و   لكنّا   هنا   نَحمي  iiالعَرينا
لَكُنَّا      بالصُّدورِ      مُدافعينا
سنجهلُ   فوقَ  جهلِ  iiالجاهلينا
و  نُعرضُ  عن أذي المُتطاولينا
و    لا   تُستدرَجوا   iiمُتحمِّسينا
تُحَرِّكُها      أيادي     iiالحاقدينا
و   وقتَ   الجدِّ   فَرُّوا  iiهاربينا
بخارجِ   مصرَ   نعرِفُهم   iiيقينا
بها      الأوجاعُ      iiللمُتألمينا
تَجَذَّرَ    في    مرابِعِنا    iiسنينا
بتكثيف     البناءِ     iiمُجاهدينا
"  معا  نبني  "  البلادَ iiمُشَمِّرينا
يُغَيِّرُ     رأيَه     حيناً    iiفَحينا
يعودوا     بعد    ذلك    iiتائبينا
لصندوقِ    انتخابٍ    iiمُذعنينا
ستعلو    فوقَ   كيدِ   iiالكارهينا
*             *            ii*
دعي  الآلامَ  تمضي  و  الأنينا
بِرَكْبِ    الأوفياءِ    iiالمُصلحينا
علي   حَذَرٍ   مِن   iiالمُتربِّصينا
فقد    أَلِفوا    حياةَ    iiالمُفسدينا
*             *            ii*
ينيرُ    لنا    طريقَ   iiالسالكينا
بإذن     الله    ربِّ    iiالعالمينا
يليقُ   بأهلِ   مصرَ   iiالطيبينا
كراماً     في     سلامٍ    iiآمنينا

 

عنوان القصيدة: يومُ المُقَطَّم

بقلم أشرف محمد


المراجع

odabasham.net

التصانيف

شعر   الآداب