السبت, 10 ذو القعدة 1445هـ الموافق السبت, 18 أيار 2024

الشبكات العصبونية، هي عبارة عن نظام من الأجهزة أو البرامج التي تم تصميمها على شكل الخلايا العصبية في الدماغ البشري، وتسمى أيضًا الشبكات العصبية الاصطناعية، وهي مجموعة متنوعة من تكنولوجيا التعلم العميق، والتي تقع تحت مظلة الذكاء الاصطناعي. 

تركز التطبيقات التجارية لهذه التقنيات بوجه عام على حل مشكلات معالجة الإشارات المعقدة أو التعرف على الأنماط، ومن الأمثلة على التطبيقات التجارية الهامة لها منذ عام 2000 هي التعرف على الكتابة اليدوية لمعالجة الشيكات، والنسخ من الكلام إلى النص، وتحليل بيانات استكشاف النفط، والتنبؤ بالطقس، والتعرف على نمط الوجه.

كيف تعمل الشبكات العصبونية

عادةً ما تتضمن الشبكة العصبية عددًا كبيرًا من المعالجات التي تعمل بالتوازي وترتب في مستويات، أي أن الطبقة الأولى التي تتلقى معلومات المدخلات الخام مماثلةً للأعصاب البصرية في المعالجة البصرية البشرية، وتتلقى كل طبقة متتالية المخرجات من الطبقة التي سبقتها، ثم تقوم الطبقة الأخيرة بإخراج منتجات معالجة النظام.

لدى كل عقدة معالجة مجال صغير خاص بها من المعرفة بما في ذلك ما شاهدته أو أي قواعد بيانات تمت برمجتها في الأصل أو تم تطويرها لنفسها بنفسها، كما تكون الطبقات مترابطة بشكلٍ كبير، مما يعني أن كل عقدة في الطبقة n ستكون متصلة بالعديد من العقد في الطبقة n-1.

الشبكات العصبية معروفة بكونها متكيفة، مما يعني أنها تعدل نفسها عندما تتعلم من التدريب الأولي، وبشكلٍ لاحق توفر المزيد من المعلومات حول العالم.

 
 

المراجع

ibm.com

التصانيف

تكنولوجيا   العلوم البحتة   العلوم التطبيقية