أرقتُ     وأعيتْني     فواجعُ     iiمُخبري
ورجراجةٌ    ،    لكنْ    أناختْ    iiنكالَها
لحيٍّ   له   في   المجدِ   باعٌ   iiوصولةٌ
فأوردَه       للقتلِ       جانٍ      iiوظالمٌ
لكَ   اللهُ   :   ياحَيَّ   الأباةِ  وإن  iiبغتْ
أسالوا    الدمَ    الغالي    لطفلٍ   iiمُعفَّرٍ
وشيخٍ      أنالتْهُ      المنايا     iiبهمطِها
ولامرأةٍ    أصفى    التُّقى    في   iiردائِها
وما   انتسؤوا   ،  فالموتُ  غايةُ  iiسعيِهم
إلى   التِّرةِ   :   الأوهامُ   أذكتْ   iiأُوارَها
سقتْ   أهلَها   الأوغادَ   كأسَ   iiضلالةٍ
لقد   نكَّلوا   بالناسِ   في  أرضِ  iiشامِنا
وردِّي   على   الدَّجالِ   مَن  خانَ  iiدينَه
وذاك    الذي    باعَ    النَّفيسَ   iiبجيفةٍ
وحائنِ    دنيا    غرَّه    الجاهُ    iiوالهوى
يحمحمُ    مثل    الخيل   دون   نقيصةٍ
تعامى     فلم    يُدركْ    جليلَ    مكانةٍ
وهاهم     بشامِ    العزِّ    تجمعُهم    iiيدٌ
فملحمةٌ       أجرتْ      دماءً      زكيَّةً
فدىً     تلكم     الأرواح    لله    iiوحده
هُمُ   الجندُ   جندُ   اللهِ   بالعزِّ  قد  iiأتوا
أعزُّ    الورى    جاؤوا    وفاءً    iiلدينِهم
تساموا    بهَدْيِ   المصطفى   iiوتناصروا
أعادوا    لنا    عهدَ    النبوَّةِ    iiفانجلتْ
كتائبُ      أبرارٍ      أعدُّوا      نفوسَهم
فقد   سامها   الأوباشُ   خمسين   iiحجةً
فكم    من    وضيعٍ   راحَ   يزعمُ   iiأنَّه
فكان       لئيمًـا       لايقومُ       لغايةٍ
وحزبٍ      تبنَّاهُ      الأباعدُ      iiعاقرٍ
له    رثيةٌ   عن   نهضةٍ   جلَّ   iiشأنُها
ولم   يقوَ   كي   يرعى   المآثرَ  iiصادقًا
أناخَ    جبانًا    للطوائفِ    ،   iiفانتهى
وأخوى     وِطاءً     مُستذَلا     iiلجَوْرِهم
فعاثوا   فسادًا   في   البلادِ   ،  iiوجرَّعوا
لهم     نخبٌ    منا    تُجمِّلُ    iiعهدَهم
وطالَ    أذاهم    حيثُ   فاضَ   iiتبارُهم
وهل   غيرُهم   خانَ   الأمانةَ  ،  فانثنى
وأضعفَ   حالُ  الوهنِ  ـ  آهٍ  ـ  iiجيوشَنا
فأين    جيوشٌ    في   العراقِ   iiوشامنا
أشاعيبُ    جزَّتْ   هامةَ   النُّبلِ   iiعُنوةً
حنانك    :   ياشامَ   البطولاتِ   iiوالعلى
أنا   ابن  الهدى  والشامُ  داري  iiومئزري
عراها   الذي   في   الشامِ   مازال  iiمثله
فتبًّـا    لذاك   الوغدِ   إذ   خانَ   iiمرسيًا
تسنَّمَ      بالحكم      الظليلِ      مكانةً
فلن    يتولَّى    الضَّيمُ    قومًا    إباؤُهم
هي    الأمةُ    الثكلى   تُجافي   iiهوانَها
لقد   هبَّ   أهلُ  الشامِ  في  الشَّامِ  هبَّةً
تعيدُ     لهذا     الشَّرِّ     أيامَ     خزيِه
فكسرى    هوتْ    أركانُه   ،   iiوتبدَّدتْ
ومصر    حماها    الله   ثارتْ   iiكريمةً
فمن    نصفِ   قرنٍ   والطغاةُ   iiيسومُها
أفي   الجيشِ   إذ   أولاهُ   شعبٌ   iiحُنُوَّه
يكون    رجالٌ    ـ    ويلهم   ـ   iiيقتلونه
فعادَ     بهم     وجهُ    الكنانةِ    iiمغبرًا
فسيسي   وصدقي   ثم   حسني   iiوأنورٌ
لكِ     اللهُ     يامصرَ الكنانة    iiفاسلمي
فرابعةٌ       أدرى      بحقدِ      iiقلوبِهم
وإني     أرى    تلك    القلوبَ    iiكأنَّها
أيا  أمَّتي  فاصحَيْ  ،  فمنعطفُ  iiالهوى
وفي  ليل  مَيْدان  النكوصِ  عن  iiالهدى
ولا    تركني    للوهْنِ    أوهى   iiعزيمةً
إذا    الوهجُ   القدسيُّ   لم   يُحيِ   iiعزَّةً
هو   البِرُّ   في  الإسلامِ  صاغك  رحمةً
وأوردهم     ركنَ     المعالي    iiانقيادُهم
ومَن    زاغَ    لاتُرجَى    حِجاه    iiلرفعةٍ
فكم    عالمٍ    قد   غرَّه   الجاهُ   والهوى
يدين    لطاغوتٍ    ،    ويعنو   iiلظالمٍ
فما    دانَ   للشرعِ   الحنيفِ   ،   وإنَّما
ولستُ  أنا  الأعمى  الذي  ضاع  iiبينهم
ولا    أنا    بالواني   الذي   في   iiزمانه
أنا    الشَّعبُ   مازالتْ   قُوايَ   iiبفطرتي








































































وأنَّاتُ   ليلٍ   عندَ   جمعٍ   مُخَمَّرِ  ii1
على  طيبِ أرضٍ من خزامى وعنبرِii2
ولمَّـا    تذعذعْهُ    الخطوبُ    iiبأعصُرِ
وآخرُ      خوَّانٌسليلُ      عَذَوَّرِ  3
عليكَ   ذئابٌ   في   الظلامِ   ،   iiفكبِّرِ
هوى    تحتَ    أنقاضِ    بيتٍ   iiمُدَمَّرِ
خطابَ  مجوسٍ  عن  لئيمٍ  مُكَشِّرِ  ii4
رموها    بحقدٍ    من    عذابٍ    iiمُسعَّرِ
إلينا     فهاجوا     كالوحوشِ     iiبمنكرِ
وما    هي   عندَ   القومِ   غير   iiتجبُّرِ
فأعمتْ   عيونًـا  في  رثيمِ  التَّحيُّرِ  ii5
وعاثوا    فسادًا،    ياليالي   فأخبري   ii!
ولاذَ    بما   للحزبِ   من   زورِ   iiمفترِ
فهل   يرعوي  بعدَ  الضلالِ  فيشتري  ii؟
وكرْهٌ  لدينِ  الحقِّ  في  كلِّ  مظهرِ  (6)
فليس    له    فخرُ   الصهيلِ   iiالمحدَّرِ
   فأُشربَ   عارًا   ليس   عنه   iiبمُدبرِ
على   الغدر   إنْ   مُدَّتْ  ،  فلم  تتغيَّرِ
وأخرى    غدا    لاحتْ   بنصرٍ   مؤزَّرِ
وليس    لدينا    من    خؤونٍ    iiومدبرِ
وما   بينهم   في   السَّاحِ   من   متحيِّرِ
فديوانُهم     في    مربَعٍ    غيرِ    مقفرِ
وعاشوا     بأفياءِ     الكتابِ    iiالمنضَّرِ
رزايا      دهتنا      بالأذى     المتسعِّرِ
لِمـا    ترتجيه    الشَّامُ    عندَ   iiالتَّصدُّرِ
وقد   أحمشتْها  حارداتُ  التَّجبُّرِ  (  ii7)
لذو    حُمُرِ    الأحداقِ   غيرُ   iiمصعَّرِ
كريمُ    محيَّاها    :   شعارُ   التّضحرُّرِ
فليس    له    في   خيرِنا   أيُّ   iiمفخرِ
لأمتِنا    ،    فانحازَ    للمتأخَرِ    ii8
وليس       بمقدامٍ       ولا      iiبمُظفَّرِ
نحيطَ   ضلوعٍ   بعد   ذلِّ  التأخُرِ  i9
وقد   غرَّهم   في   الناسِ   لَجمُ  iiالتَّذمُّرِ
أهالي    بلادِ    الشَّامِ   كأسَ   iiالتَّحسُّرِ
وقد   نقفتْها   عن  هُراءٍ  مُصعَّرِ  ii10
بعيشةِ    ضنكٍ    في    أسىً   iiمتجذِّرِ
بأيديهُمُ   ـ   شُلَّتْ   ـ  صقيلُ  مُشمِّرِ  ii؟
فأضحتْ    بلا    روحٍ    لها   iiوتَبَصُّرِ
وفي مصرَ ، ياللعارِ من وصفِ قسورِ ؟!
على  يدِ  طاغوتٍ  ،  وباغٍ مزوِّرِ ii11
وعفوك  :  وجهَ  الفتحِ  ـ للبينِ ـ فاصبري
ومصرُ   هوى   روحي  الأعزِّ  ومفخري
وأوردها  السيسي  الخؤونُ  لمعسِرِ ii12
مناقبُ  مرسي  من  طرازٍ  مشيَّرِ  ii13
إليها    صَبَـا    أهلُ   الوفاءِ   iiالمنضَّرِ
تولاَّهُ        قرآنٌ        فلم        iiيتغيَّرِ
فياهذه      الدنيا      الدنيَّةِ     iiأقصري
لها    طأطأت   هامُ   العدوِّ   iiالمعسكِرِ
وولَّى    يجرُّ    العارَ    إثرَ    iiالتقهقُرِ
جيوشٌ    له    بعد    امتهانِ    iiالتَّجبُّرِ
على   طغمةٍ   خانتْ   عهودَ   iiالتَّبصُّرِ
أذاهم       بليلٍ      مكفهرٍّ      iiمجدَّرِ
ليحميَه    من   شرِّ   عادٍ   مُشمِّرِ   ii؟!
ويلقونه    بينَ    اللهيبِ   المسعَّرِ   ii؟!
وأزهرُنا   من   جَورِهم   غيرُ  مزهرِ  ii؟!
وطاغوتهم    من    قبلُ   عبدُ   iiالتَّهوُّرِ
ومن    زيغِ   علمانيةِ   الكفرِ   iiفاحذري
وهذي    الدما    ياأمتي    خيرُ   مُخبِرِ
من  الحقدِ  شُدَّتْ  بالخذيمِ المسمَّرِ ii14
يُلاكُ    عليه    المجدُ   للمتحضِّرِ   ii!!
مضافرةٌ   للغيِّ  في  سوءِ  معشرِ  ii15
أطاحَ     محيَّاها     بكسرى    iiوقيصرِ
لديك     فلومي    كلَّ    عانٍ    iiومفترِ
لكل      البرايا      فاستظلُّوا     iiبمُؤْثَرِ
لعلاَّمةٍ    ـ    في    شرعنا    ـ   iiومفكِّرِ
وإن      زيَّنتْهُ      المغرياتُ     iiبمئزرٍ
فباتَ    أسيرَ    الخُبثِ    غيرَ   مخيَّرِ
    كعبدٍ    ذليلٍ   في   هواه   iiومُجبرِ
أناخَ      لأحكامِ      العتاةِ      iiومنكرِ
ودلهمَ    وهمُ   المرجفين   بمحجري   ii!
تمطَّى   على   زيفِ  الغرورِ  iiالمعصفَرِ
يجددها      إيمانُ      قلبي      المنوَّرِ

عنوان القصيدة: أمتي

بقلم أحمد عبدالكريم الميداني


المراجع

odabasham.net

التصانيف

شعر   الآداب