الوضعية » خامسا: الانتشار ومواقع النفوذ

 

انتقل المذهب الوضعي من فرنسا إلي إنكلترا، ودخل بعض الفلاسفة مبادئ المذهب الوضعي، لكن هناك بعض من كبار المفكرين والفلاسفة رفضوا متابعة كونت في مفهوم دين الإنسانية الذي وضعه، وبالرغم من ذلك فقد تأسست جمعيات وضعية في أجزاء متنوعة من العالم نموذج متشابه من الذي أسسه كونت نفسه سنة 1848م، وفي هذه الجمعيات كانت الإنسانية هي موضوع الشعائر الدينية، وجعل من علم الاجتماع سنداً لمثل هذه الديانة الاجتماعية، وقويت هذه الحركة بشكل خاص في أمريكا اللاتينية، إلا أنها انتعشت لعدة سنوات في إنكلتر.

 

 


المراجع

dorar.net

التصانيف

مذاهب   الفلسفة