التشفير غير المتماثل، المعروف أيضًا باسم تشفير المفتاح العام ، هو عملية تستخدم زوجًا من المفاتيح ذات الصلة - مفتاح عام واحد ومفتاح خاص واحد - لتشفير وفك تشفير رسالة وحمايتها من الوصول أو الاستخدام غير المصرح به.

المفتاح العام هو مفتاح تشفير يمكن لأي شخص استخدامه لتشفير رسالة بحيث لا يمكن فك تشفيرها إلا من قبل المستلم المقصود باستخدام مفتاحه الخاص. لا تتم مشاركة المفتاح الخاص - المعروف أيضًا باسم المفتاح السري - إلا مع بادئ المفتاح.

عندما يريد شخص ما إرسال رسالة مشفرة ، يمكنه سحب المفتاح العام للمستلم المقصود من دليل عام واستخدامه لتشفير الرسالة قبل إرسالها. يمكن لمستلم الرسالة بعد ذلك فك تشفير الرسالة باستخدام المفتاح الخاص ذي الصلة .

إذا قام المرسل بتشفير الرسالة باستعمال مفتاحه الخاص ، فيمكن فك تشفير الرسالة فقط باستخدام المفتاح العام لهذا المرسل ، وبالتالي مصادقة المرسل. تحدث عمليات التشفير وفك التشفير تلقائيًا ؛ لا يحتاج المستخدمون إلى قفل الرسالة وإلغاء قفلها فعليًا.

تعتمد العديد من البروتوكولات على التشفير غير المتماثل ، بما في ذلك بروتوكول أمان طبقة النقل ( TLS ) وبروتوكولات طبقة المقابس الآمنة ( SSL ) ، والتي تجعل HTTPS ممكنًا.


المراجع

techtarget.com

التصانيف

تكنولوجيا