( الرؤية الفنية للحيوان فى النحت الحديث والأفادة منها فى تنمية التعبير المجسم لطلاب التربية الفنية(دراسة تجريبية)
Artistic Vision for Animal in modern Sculpture & its Benefit in Growing Modeling Expression for Art Education Student
"أستهلته الباحثة بالتعريف بالبحث وخطواته، حيث قامت الباحثة بتقديم البحث وتحديد مشكلته وأهميته وفروضه وحدوده ومنهجيته ،الى جانب عرض أهم المصطلحات الواردة بالبحث، كما تناولت فيه الباحثة الدراسات المرتبطة بالبحث
والتى تنقسم الى أربع محاور هى:
المحور الأول دراسات تناولت عنصر الحيوان، والمحور الثانى دراسات أهتمت بمجال الرؤية الفنية، والمحور الثالث دراسات أهتمت بمجال النحت الحديث، والمحور الرابع دراسات أجنبية .
الفصل الثانى: الرؤية الفنية ماهيتها ومقوماتها
ويتناول هذا الفصل الرؤية الفنية من حيث طبيعتها ومقوماتها ومتطلباتها، وعلاقة الفنان بالطبيعةوالمتلقى، الفصل مداخل الرؤية الفنية من مداخل فلسفية وتشكيلية وتعبيرية، و تناول الفصل الرؤية الفنية كمنطلق للأبداع التشكيلى، من حيث أسلوب الصياغة والوعى بالشكل والمضمون وتحديد خامات ووسائط التشكيل وأختيار التقنيات، والوعى بالقيم التشكيلية والأسس الجمالية والأبعاد التعبيرية.
الفصل الثالث: البدايات الأولى للرؤية الفنية للحيوان
يتناول الفصل الرؤية الفنية لعنصر الحيوان عبر الحضارات المختلفة، من حيث الرؤية الفنية والتعبيرية لعنصر الحيوان، بداية من الرؤية الفنية لعنصر الحيوان فى المصرى القديم، و الرؤية الفنية لعنصر الحيوان فى فنون العراق، والرؤية الفنية لعنصر الحيوان فى الفن الأسلامى، ثم الرؤية الفنية لعنصر الحيوان فى الفن الأغريقى.
الفصل الرابع: الرؤية الفنية للحيوان فى مختارات من أعمال نحاتى مدارس الفن الحديث
يتناول هذا الفص العوامل التى أدت الى تعدد الرؤى الفنية والتشكيلية فى النحت الحديث، الى جانب تناول مدارس النحت الحديث بدأً من المدرسة التأثيرية والتعبيرية ماراً بالمدرسة التكعيبية والمستقبلية والسريالية والدادية ثم التجريدية والبنائية مع دراسة أهم الرؤى الفنية والتشكيلية والصياغات التشكيلية للحيوان فى مدارس النحت الحديث الممثلة فى أعمال بعض الفنانيين.
الفصل الخامس القيم الجمالية للحيوان فى النحت الحديث:
يتناول هذا الفصل القيم الجمالية للحيوان فى النحت الحديث يتصدى البحث فى هذا الفصل لرصد ثلاث محاور رئيسية تدور حولها القيم الجمالية للحيوان فى النحت الحديث، وأول هذه المحاور وهو العناصر التشكيلية ، من خط، وسطح، وكتلة، وفراغ، وملمس، ولون، أما المحور الثانى فيقدم القيم الفنية ، من إتزان وإيقاع وتناسب ووحدة، والمحور الثالث يقدم القيم التعبيرية للحيوان فى النحت الحديث من حيث الدلالات التعبيرية والرمزية للحيوان، والتعبير عن الشحنة العاطفية من خلال الحيوان فى النحت الحديث.
الفصل السادس السمات العامة لعنصر الحيوان فى النحت الحديث:
وفى هذا الفصل تتعرض الباحثة الى بعض السمات التشكيلية العامة لعنصر الحيوان فى ضوء الرؤى الفنية لمدارس النحت الحديثة، وهى عبر عنصر الحيوان عن الفراغ فى مواجهه الكتلة ، وأستخدام عنصر الحيوان للتعبير عن إنشطار الكتلة ، و عبر عنصر الحيوان عن الفضاء مقابل الكتله ، تحققت العلاقة بين الشكل والمضمون ، تحققت الحركة فى الشكل، والأستفادة من التغيرات اللحظية للضوء على أسطح الأجسام الحيوانية ، وتحقيق الغموض فى عنصر الحيوان
الفصل السابع: التجربة البحثية
يتناول البحث التجربة الطلابية فى سبيل التحقق من فروض البحث حيث قامت الباحثة بتصميم عدد من المقابلات، بهدف قياس هذه الفروض على أفراد العينة فى محاولة إلى إيجاد رؤى فنية جديدة لعنصر الحيوان فى النحت من حيث التعبير والصياغات التشكيلية وتناول الوسائط والخامات المختلفة، وفى سبيل التحقق من فروض البحث قامت الباحثة بتصميم عدد من المقابلات، بهدف قياس هذه الفروض على أفراد العينة، ثم صممت بطاقة لقياس مجموعة من المحاور والبنود، ثم وضعت الأعمال بعد ذلك أمام مجموعة من المحكمين لتبيان مدى تحقيق كل محور من محاور الأستمارة ، ويتناول هذا الفصل نتائج التجربة ومعالجاتها الأحصائية وتفسير النتائج والتعليق عليها من قبل الباحثة، ثم الملاحق الخاصة بالبحث ونتائج البحث والتوصيات، الى جانب مصادر البحث العربية والأجنبية وملخصات البحث
المراجع
srv4.eulc.edu.eg
التصانيف
ثقافات فرعية العلوم الاجتماعية