سعيد بن البطريق، هو أبو عثمان الدمشقي، طبيب ومؤرِّخ مصري، من أهل فسطاط مصر، وُلِدَ بالفسطاط يوم الأحد، 26 ذي الحجة، عام 263هـ.

كان ابن البطريق طبيباً نصرانياً مشهوراً بالعلم والعمل، عارفاً بعلم صناعة الطب وعملها، متقدماً في زمانه، وكانت له دراية بعلوم النصارى ومذاهبهم.

من مؤلفاته:

  • علم وعمل: كُنَّاش في الطب.
  • الجدل بين المخالف والنصراني.
  • نظم الجوهر: كتاب في التاريخ، كتبه إلى أخيه عيسى بن البطريق المتطبب في معرفة صوم النصارى وفطرهم، وتواريخهم، وأعيادهم، وتواريخ الخلفاء والملوك المتقدمين، وذِكْر البطاركة وأحوالهم ومدة حياتهم ومواضعهم، وما جرى لهم في ولايتهم، وقد ذيَّل هذا الكتاب نسيب لسعيد بن البطريق يُقالُ له: يحيى ابن سعيد ابن يحيى، وسمى كتابه كتاب «تاريخ الذيل».

أصيب أبو عثمان الدمشقي بالإسهال، وكان متميزاً في صناعة الطب، فشعر أنها علة موته، فصار إلى كرسيه بالإسكندرية، وأقام به أياماً عدة مريضاً، ومات يوم الإثنين، في شهر رجب، عام 328هـ.

كان ابن البطريق طبيباً نصرانياً مشهوراً بالعلم والعمل، عارفاً بعلم صناعة الطب وعملها، متقدماً في زمانه، وكانت له دراية بعلوم النصارى ومذاهبهم.

ولما كانت أول سنة من خلافة القاهر بالله محمد بن أحمد المعتضد بالله، جعل سعيد بن البطريق بطريركاً على الإسكندرية، وسُمِّيَ إنتيشيوس (Entychius)، وذلك في 8 صفر، سنة 321هـ، وكان عمر بن البطريق يومها 58 سنة، وهو أول من أطلق اسم (اليعاقبة) على السريان الذين اتبعوا تعاليم يعقوب البرادعي المتوفى 578م، وبقي في الكرسي والرئاسة سبع سنين وستة أشهر، وكان في أيامه شقاق عظيم وشر متصل بينه وبين شعبه.


المراجع

taree5com.com

التصانيف

علماء ومخترعين عرب   العلوم الاجتماعية   الطب