ريتشارد فاينمان

ريتشارد فاينمان هو عالم فيزياء أمريكي الجنسية. أسهم بشكل كثير في تقدم الفيزياء عبر أبحاثه المتعددة في مجال الالكتروديناميك الكمي، بالإضافة إلى طرحه نظرية بارتون، وتقديم شرح للميوعة الفائقة اعتمادًا على مفاهيم ميكانيكا الكم.ألف فاينمان العديد من الكتب العلمية المهمة، التي كانت مستقاة من المحاضرات العلمية التي ألقاها. كذلك، شارك في لجنة التحقيق الرئاسية التي عُنيت باكتشاف الأسباب التي أدت لوقوع كارثة تشالينجر.

البدايات

حيث اعتبر ريتشارد فاينمان Richard Feynman أيقونة في مجال الفيزياء النظرية، وواحدًا من ابرز الشخصيات العلمية تأثيرًا واحترامًا خلال الحقبة التي تلت الحرب العالمية الثانية. وُلد فاينمان في منطقة فار روكواي بمدينة نيويورك في 11 مايو 1918، وهو ينحدر من عائلة يهودية ذات أصول بولندية وروسية، قدِمت إلى الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر.درس فاينمان الفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث صاغ أطروحته الجامعية التي وضع فيها نهجًا أصيلًا وثابتًا لحساب القوى في الجزيئات. نال فاينمان شهادة الدكتوراه من جامعة برينستون سنة 1942.

الحياة الشخصية

تزوج فاينمان من حبيبته أيام الثانوية أرلين غرينبام Arline Greenbaum، إلى حين موته بسبب مرض السل tuberculosis، كانت تبلغ حينها الخامسة والعشرين وهو السابعة والعشرين من العمر.تزوج مرة ثانية عام 1950 من ماري لويس بيل tuberculosis؛ لكن انتهى زواجهما بعد وقت قصير. اتقى فاينمان بغوينيث هاورث Gweneth Howarth في مؤتمر في أوروبا، تزوجا عام 1960 بعد أن حصلت غوينيث على الجنسية الأميركية؛ رزق الزوجان بابن يدعى كارل وتبنيا ابنه اسمها ميشيل.

وفاته

اصيب فاينمان بمرض السرطان، ولكنه لم يتوقف أبدًا عن إلقاء المحاضرات في زمن كاليفورنيا للتكنولوجيا. كانت شهرة فاينمان آنذاك مقتصرة على المجتمع العلمي، فلم يَألف المواطنون الأمريكيون اسمه إلا بعدما شاهدوه لأول مرة على التلفاز سنة 1986، بصفته عضوًا في اللجنة الرئاسية المكلفة بالتحقيق في حادثة تحطم مكوك الفضاء تشالينجر.وقد أضاف فاينمان إلى تقرير اللجنة ملحقًا صغيرًا يشدد فيه على إخفاقات وكالة ناسا في إدارة المخاطر المتعلقة بالرحلة. استمرت معاناة فاينمان من أعراض المرض حتى توفي بتاريخ 15 شباط/فبراير سنة 1988، لتنتهي بذلك حياته الحافلة بالإنجازات والمساهمات العلمية.


المراجع

arageek.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية