تعريف و معنى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

 

  1. رَجاء: (اسم)
    • مصدررَجَا
    • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
    • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
    • قطَع الرَّجاء: يئس،
    • أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج
  2. رَجَّاءُ: (اسم)
    • رَجَّاءُ : فاعل من رَجَّ
  3. رَجاء: (اسم)
    • رَجاء : جمع أَرْجاءً
  4. رجاء المطلوبية: (مصطلحات)
    • في النية، والمعنى أن يأتي بالعبادة رجاء مشروعيته ومطلوبيته من المولى وجوبا أو استحبابا، فإن تبين أنه مطلوب فقد أصاب، وإن تبين أنه غير مطلوب فلا يؤثم لأنه لم يأت به بنية التشريع العمدي، وهذا ينفع في المستحب والمكروه إن لم يثبتا، فيأتي بالمستحب بنية رجاء المطلوبية ويترك المكروه بهذه النية أيضا. (فقهية)
  5. أَرْجاءً : (اسم)
    • الجمع : رَجاء مُثَنَّاه رَجَوان
    • أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ (أ أمين)
  6. رَجَج: (اسم)
    • رَجَج : مصدر رَجَّ
  7. رُجُج: (اسم)
    • رُجُج : جمع رَّجَاجُ
  8. قطَع الرَّجاء:
    • يئس.
  9. رَجَّ : (فعل)
    • رَجَّ رَجَجًا فهو أَرَجُّ، وهي رَجَّ رَجَّاءُ والجمع : رُجٌّ
    • رَجَّ البَيْتُ : اِهْتَزَّ
    • رَجَّ البَابَ : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ بِشِدَّةٍ، زَعْزَعَهُ
    • رَجَّهُ عَنِ السَّيْرِ : حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • رَجَّ الشيءُ : اضطرب
    • ناقةٌ رجَّاءُ: عظيمة السَّنَام
  10. رُجّ : (اسم)
    • رُجّ : جمع رَّجَّاءُ
  11. رَجا : (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل
  12. أَرْجاء : (اسم)
    • أَرْجاء : جمع رَّجَاءُ
  13. ناقةٌ رجَّاءُ:
    • عظيمة السَّنَام.
  14. رَجّ : (اسم)
    • الرَجٌّ : رَجَّةٌ، هَزٌّ، زَعْزَعَةٌ، تَحَرُّكٌ، زِلْزَالٌ ، الواقعة آية 4 إذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجّاً (قرآن)
    • مصدر رَجَّ
  15. رَج : (اسم)
    • رَج : مصدر رَجيَ
  16. رُجّ : (اسم)
    • رُجّ : جمع أَرَجُّ
  17. رِج : (اسم)
    • رِج : جمع إِمرُؤ
  18. أَرْجَاء : (اسم)
    • أَرْجَاء : جمع رَّجَا
  19. مُثَنَّاه : (اسم)
    • مُثَنَّاه : جمع أَرْجاءً
  20. رِجاج: (اسم)
    • الرِّجَاجُ : الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِبل والغنم ، واحدته رجاجة
  21. رِجاجة: (اسم)
    • الرِّجَاجَةُ : عَرِينُ الأَسد
  22. مُرْتَجّ: (اسم)
    • مُرْتَجّ : فاعل من إِرتَجَّ
  23. مُرتَج: (اسم)
    • مُرتَج : اسم المفعول من أُرْتِجَ
  24. مُرتَجٍ: (اسم)
    • مُرتَجٍ : فاعل من إِرتجى
  25. مُرتِج: (اسم)
    • مُرتِج : فاعل من أُرْتِجَ

 

تعريف و معنى في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي

 

  1. رَجاء
    • رَجاء :-
      مصدر رجا
      رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض، - قطَع الرَّجاء: يئس، - مع خالص رجائي لك بالصِّحَّة والعافية.
      • أفعال الرَّجاء: (النحو والصرف) أفعال تدل على رجاء وقوع الفعل، وتعمل عمل كان أي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر مثل: عسى الكربُ ينفرج.

     

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رَجَاءٌ
    • [ر ج و]. (مصدررَجَا). :-الرَّجَاءُ عَدَمُ التَّدْخِينِ :- : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ. :-يَحْمِلُ رَجَاءً مَا بَعْدَهُ مِنْ رَجَاءٍ.

    المعجم: الغني

  3. رَجاء
    • رجاء
      1- مصدر رجا. 2- ناحية، جمع : أرجاء. 3- أمل. 4- حبل كاذب. 5- «أفعال الرجاء» : أفعال من أخوات «كاد» تدل على رجاء الوقوع، وأشهرها «عسى».

    المعجم: الرائد

  4. رجاء المطلوبية
    • في النية، والمعنى أن يأتي بالعبادة رجاء مشروعيته ومطلوبيته من المولى وجوبا أو استحبابا، فإن تبين أنه مطلوب فقد أصاب، وإن تبين أنه غير مطلوب فلا يؤثم لأنه لم يأت به بنية التشريع العمدي، وهذا ينفع في المستحب والمكروه إن لم يثبتا، فيأتي بالمستحب بنية رجاء المطلوبية ويترك المكروه بهذه النية أيضا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ: ضِدُّ اليَأْسِ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ.
      ـ رَّجا: الناحِيَةُ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ، ويُمَدُّ، وهُمَا رَجَوَانِ, ج: أرجاءٌ، وقرية بِسَرَخْسَ، وموضع بِوَجْرَةَ.
      ـ أرْجَى البِئْرَ: جَعَلَ لها رَجاً،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئاً.
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ: اسْتِهْزَاءٌ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ.
      ـ أُرْجُوانُ: الأحْمَرُ، وثِيابٌ حُمْرٌ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والحُمْرَةُ، والنَّشَاسْتَجُ.
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ: قان...
      المزيد

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رجا
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ :-
      • رجا أَمرًا
      1 - أمَّله وأراده :-أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه، - أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ، - رجاء العلم بكذا: في المراسلات، - برجاء عمل كذا: في المراسلات، - {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا} :-
      • أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب، - رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه، - يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة.
      2 - خافه واكترث له (وأكثر ما يستعم...
      المزيد

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رجج
    • "الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب.
      والعجاج: الغبار.
      ودَمَّرَت: أَهلكت.
      ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة.
      والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم.
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛

      وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَ؟

      ‏قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء.
      التهذيب: الرَّجاجُ ا...
      المزيد

    المعجم: لسان العرب

  8. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد....
      المزيد

    المعجم: القاموس المحيط

  9. رجا
    • "الرَّجَاءُ من الأَمَلِ: نَقِيضُ اليَأْسِ، مَمْدودٌ.
      رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً، وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ.
      وفي الحديث: إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه، فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ‏

      ويروى: ‏بالعُذْرِ، وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل.
      ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً؛ قال بِشْرٌ يخاطب بنته: فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي...
    • قوله «وفي حديث ابن عباس إلخ» في النهاية: وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ).
    • رضي الله عنهما: كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه، وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ.
      وأَرْجاها: جعَل لها رَجاً.
      وأَرْجَى الأَمْرَ: أَخَّرَه، لغة في أَرْجأَهُ.
      ابن السكيت: أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ، يُهْمز ولا يهمز، وقد قرئ: وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله، وقرئ: مُرْجَؤُونَ، وقرئ: أَرْجِهْ وأَخاه، وأَرْجِئةُ وأَخاه؛ قال ابن سيده: وفي قراءة أَهل المدينة، قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ، وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة، وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ، بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز.
      وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ: وأَرْجأَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      قال ابن الأَثير: الإرْجاء التأْخير، وهذا مهموز.
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ، قال: وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة؛ سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم، والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز، وكلاهما بمعنى التَّأْخير.
      وتقول من الهمز: رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة، وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ، وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً، ويهمز ولا يهمز؛ قال ابن الأَثير: وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى،بالتشديد للمبالغة، ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ، ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ، فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ، فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح.
      والأُرْجِيّةُ: ما أُرْجِيَ من شيء.
      وأَرْجَى الصيدَ: لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ.
      قال ابن سيده: وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة.
      وقوله تعالى: تُرْجِي من تشاءُ منهن؛ من ذلك.
      وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان، والأُرْجُوانُ: الحُمْرة،وقيل: هو النَّشاسْتَجُ، وهو الذي تسميه العامة النّشا.
      والأرجوانُ: الثيابُ الحُمْرُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والأُرْجُوانُ: الأَحْمَرُ.
      وقال الزجاج: الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة، والبَهْرَمانُ دونَه؛ وأنشد ابن بري: عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً،كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي: أَحمرُ أُرْجُوانٌ، على المبالغة به كما، قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ، وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة، فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي، وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً.
      وفي حديث عثمان: أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ؛ قال أَبو عبيد: الأُرجوان الشديد الحُمْرَة،لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان، وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ، قال: وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ، وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ؛ قال عمرو بن كلثوم: كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ، أَو طُلِينا

      ويقال: ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ، والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان، وقيل: إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان، وقيل: هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ، والذَّكَر والأُنثى فيه سواء.
      أََبو عبيد: البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة، والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً.
      ورَجاءٌ ومُرَجَّى: اسمان.
      "
المزيد

المعجم: لسان العرب

  • رجا
    • رجا - يرجو ، رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة
      1- رجاه : أمل به. 2- رجاه : ناشده، توسل إليه. 3- رجا : كان ذا أمل. 4- رجا الشيء : خافه.

    المعجم: الرائد

  • الرِّجَاجُ
    • الرِّجَاجُ : الضِّعَاف المهازيل من الناس والإِبل والغنم.
      واحدته رجاجة.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: :-الناس رَجَاجٌ بعد هذا الشَّيخ :-: رَعاع الناس وجُهَّالُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • رَجاجة
    • رجاجة
      1- رجاجة : واحدة الرجاج. 2- رجاجة بيت الأسد.

    المعجم: الرائد

  • الارتجاجُ
    • الارتجاجُ الارتجاجُ الارتجاج المخِّيّ (في الطب) : اختلاف في وظائف المخ من ضربةٍ على الرأْسِ، أَو هزَّة عنيفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الرَّجَّاجَةُ
    • الرَّجَّاجَةُ (في علم الكيمياء) : آلة تستخدم في عمليات الرَّجّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الرَّجَّةُ
    • الرَّجَّةُ الرَّجَّةُ رجَّةُ القوم: اختلاط أَصْوَاتِهِم.
      ورجَّةُ الرَّعد: صوته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الرَّجَاجَةُ
    • الرَّجَاجَةُ : الحِلْمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • الرِّجَاجَةُ
    • الرِّجَاجَةُ : عَرِينُ الأَسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • رَجَّاجة
    • رَجَّاجة :-
      اسم آلة من رَجَّ: آلة تستخدم في عملية الرَّجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  • رِجاج
    • رجاج
      1-الرجاج من الناس أو المواشي : الضعاف المهازيل

    المعجم: الرائد

  • ارتجاه
    • ارتجاه : رَجاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  • سيرج
    • سيرج
      1-زيت السمسم

    المعجم: الرائد

  • مُرتَج
    • مرتج
      1-طريق ضيقة في الجبل، جمع : مراتج

    المعجم: الرائد

  • مَرْتَجُ
    • ـ مَرْتَجُ: المُرْدارْسَنْجُ، وليس بِتَصْحِيفٍ: مِرِّيخٍ، والوَجْهُ مُرِّيخٍ ، لأِنَّهُ مُعَرَّبُ: مُرْدَهْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  • فرّجه على شيء لم يره من قبل
    • أراه إيّاه :-فرّجت مالَها/ جواهرَها للآخرين- فرَّجنا على أشياء غريبة.

    المعجم: عربي عامة

  • رجج
    • ر ج ج: رَجَّهُ حرّكه وزلزله وبابه رد و ارتَجَّ البحر وغيره اضطرب وفي الحديث {من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له} وبابه رد و تَرَجْرَجَ الشيء جاء وذهب

    المعجم: مختار الصحاح


  • المراجع

    almaany.com

    التصانيف

    معاني   كلمات   اللغة