تكمن‏ ‏قيمة‏ ‏التنظير‏ ‏في‏ ‏العلوم‏ ‏الاجتماعية، ‏والعلوم‏ ‏السياسية‏ ‏على‏ ‏وجه‏ ‏الخصوص‏ ‏في‏ ‏أنّ‏ ‏هذه‏ ‏العملية‏ ‏تأتي‏ ‏لتعكس‏ ‏ظواهر‏ ‏وتفاعلات‏ ‏سياسية‏ ‏ومجتمعية‏ ‏ومن‏ ‏ثمّ‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الحديث‏ ‏عن‏ ‏مفاهيم‏ ‏سياسية‏ ‏أو‏ ‏اجتماعية‏ ‏سابقة‏ ‏على‏ ‏الظواهر، ‏فهي‏ ‏تأتي‏ ‏لتعكس‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏.‏

وعندما‏ ‏طرح‏ ‏جوزيف‏ ‏ناي‏ ‏عميد‏ ‏جامعة‏ ‏هارفارد، ‏ورئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الاستخبارات‏ ‏الوطني‏ ‏الأمريكي، ‏ومساعد‏ ‏وزير‏ ‏الدفاع‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏إدارة‏ ‏كلينتون، ‏مفهوم‏ ‏القوّة‏ ‏الناعمة‏ (Soft Power)، ‏ليقابل‏ ‏مفهوم‏ (Hard Power) ‏كان‏ ‏يقصد‏ ‏أن‏ ‏القوة‏ ‏الصلبة‏ ‏التي‏ ‏تستند‏ على ‏القوة‏ ‏العسكرية‏ ‏والاقتصادية‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏كافية‏ ‏في‏ ‏الهيمنة‏ ‏والسيطرة، ‏لذا‏ ‏كان‏ ‏يهدف‏ ‏من‏ ‏دراسته‏ إلى لفت نظر ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏إلى ‏استخدام‏ ‏قوة‏ ‏غير‏ ‏عسكرية‏ ‏في‏ ‏الترويج‏ ‏والترغيب‏ ‏لأفكارها‏ ‏وسياستها‏.‏فيرى‏ ‏أن‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏تستند‏ ‏على ‏القدرة‏ ‏على‏ ‏وضع‏ ‏برنامج‏ ‏سياسي‏ ‏يرتب‏ ‏الأولويات‏ ‏بالنسبة‏ ‏للآخرين‏.. ‏حيث‏ ‏أن‏ّ ‏القدرة على ‏تأسيس‏ ‏الأولويات‏ ‏تميل‏ ‏دائما‏ ‏إلى ‏الارتباط‏ ‏بمصادر‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏كأن‏ ‏تكون‏ ‏ثقافة‏ ‏جذابة، ‏أيديولوجيا،‏أو‏ ‏مؤسسات‏..الخ ‏فلو‏ ‏أن‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏تمثّل‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ‏الآخرون‏ ‏اتباعه‏ ‏لكانت‏ ‏الكلفة‏ ‏التي‏ ‏تدفعها‏ ‏للقيادة‏ (‏قيادة‏ ‏العالم‏) ‏أقل، ‏فالقوة‏ ‏الناعمة، ‏لا‏ ‏تعني‏ ‏الإقناع‏ ‏فهي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الإقناع‏ ‏والبرهنة‏ ‏بالجدل‏، ‏فهي‏ ‏الإغراء‏ ‏والجذب‏ والتى ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تؤدي‏ ‏إلى‏ ‏الرضوخ‏ ‏والتقليد‏.‏ويري‏ ‏ناي‏ ‏أن‏ ‏القوّة‏ ‏الصلبة‏ ‏والقوة‏ ‏الناعمة‏ ‏ترتبطان‏ ‏ببعضهما‏ ‏البعض‏. ‏وتدعمان‏ ‏بعضهما‏ ‏فكلاهما‏ ‏مظهر‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏القدرة‏ ‏على ‏إنجاز‏ ‏أهدافنا‏ ‏عبر‏ ‏التأثير‏ ‏في‏ ‏طريقة‏ ‏تصرف‏ ‏الآخرين، ‏وبإمكان‏ ‏بعض‏ ‏مصادر‏ ‏وعناصر‏ ‏القوة‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏أن‏ ‏تؤثر‏ ‏على‏ ‏مجمل‏ ‏تصرفات‏ ‏وسلوك‏ ‏الآخرين‏ ‏من‏ ‏الإجبار‏ ‏إلى‏ ‏الجذب‏ ‏والإغراء‏ ‏ولكن‏ ‏على‏ ‏الأرجح‏ ‏أن‏ّ ‏الدولة‏ ‏التي‏ ‏تعاني‏ ‏من‏ ‏انحطاط‏ ‏وانحدار‏ ‏اقتصادي‏ ‏وعسكري‏ ‏ستفقد‏ ‏قدرتها‏ ‏على ‏صياغة‏ ‏أجندتها‏ ‏الدولية، ‏كما‏ ‏ستفقد‏ ‏قدرتها‏ ‏على‏ ‏الجاذبية‏ ‏والإغراء‏.‏

ما‏ ‏طرحه‏ ‏جوزيف‏ ‏ناي‏ ‏يجعلنا‏ ‏نأخذ‏ ‏مفهوم‏ ‏القوّة‏ ‏وننظر‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏إلى‏ ‏الماضي‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏شكله‏ ‏الناعم‏ اأو‏ ‏في‏ ‏شكله‏ ‏الصلد‏. ‏حيث‏ ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ّ ‏مفهوم‏ ‏القوّة‏ ‏بشكل‏ ‏عامّ‏ ‏من‏ ‏المفاهيم‏ ‏السياسية‏ ‏القديمة‏ ‏والتي‏ ‏أخذت‏ ‏تتطور‏ ‏بأبعاد‏ ‏مختلفة‏ ‏وفقا‏ ‏لمعيار‏ ‏الزمن‏ ‏والمجتمعات‏ ‏التي‏ ‏ظهر‏ ‏فيها‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الغالب‏ ‏مفهوم‏ ‏القوة‏ ‏في‏ ‏الماضي‏ ‏يأخذ‏ ‏الشكل‏ ‏الصلد‏ ‏له‏ ‏بالمعنى‏ ‏الحديث‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ّ ‏مفهوم‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏موجودا‏، ‏حيث‏ ‏إذا‏ ‏أسقطنا‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏على ‏الأرض‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏مضمون‏ ‏المفهوم‏ ‏قديم‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏اصطلاحه‏ ‏حديثا‏ ‏بمعنى‏ ‏أن‏ ‏مضمون‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏ظهر‏ ‏مع‏ ‏ظهور‏ ‏الحضارات‏ ‏الكبرى‏ ‏في‏ ‏تطور‏ ‏البشرية‏.. ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏حضارة‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏قدرة‏ ‏إشعاعية‏ ‏وتأثيرية‏ ‏علي‏ ‏جيرانها، ‏ليس‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أدوات‏ ‏القوة‏ ‏الصلبة‏ ‏فقط‏ ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏والمتجسدة‏ ‏في‏ ‏الثقافة‏ ‏والفنون‏ ‏والمعرفة، ‏وبالتالي‏ ‏فالقوة‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الذي ‏عرفته‏ ‏حضارات‏ ‏مثل‏: ‏اليونانية‏ ‏والرومانية، ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏الحضارة‏ ‏الإسلامية، ‏ثم‏ ‏ ‏الحضارة‏ ‏الحديثة‏ ‏على‏ ‏مدار‏ ‏القرون‏ ‏الثلاثة‏ ‏الماضية، ‏لم‏ ‏يغب‏ ‏عنها‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏ ‏والمضمون‏ ‏للقوة‏ ‏الناعية‏ ‏والقدرة‏ ‏على‏ ‏التأثير‏ ‏بناء‏ ‏على‏ ‏التفوق‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏القوة‏..‏

ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نسوق‏ ‏مثالا‏ ‏على‏ ‏ذلك، ‏فالثورة‏ ‏الفرنسية‏ ‏عندما‏ ‏قامت‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر، ‏جاءت‏ ‏بإمبراطورية‏ ‏عسكرية‏ ‏كبيرة‏ ‏باتت‏ ‏هي‏ ‏وبريطانيا‏ ‏تشكلان‏ ‏ثنائيا‏ ‏دوليا‏ ‏يتحكم‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏ويتقاسم‏ ‏الثروات‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏المستعمرات‏ ‏خارج‏ ‏نطاق‏ ‏أراضي‏ ‏إمبراطوريتيهما‏.‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطورية‏ الفرنسية مع امتلاكها مؤهلات وقدرات القوة ‏الصلبة‏ (‏العسكرية‏) ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يغب‏ ‏عنها‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏لديها‏ ‏القاعدة‏ ‏العلمية‏ ‏والثقافية‏ ‏والمعرفية‏ ‏وهي‏ ‏أساسيات‏ ‏القوة‏ ‏المرنة‏.. ‏وقد اتضح‏ ‏تأثير‏ ‏تلك‏ ‏القوة‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏مستعمراتها‏.. ‏فعلى‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏احتلالها‏ ‏لمصر‏ ‏لمدة‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ (1799 - 1801) ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏أثر‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏بالمفهوم‏ ‏الحالي‏ ‏لها، ‏ترك‏ ‏تأثيراته‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏على‏ ‏المجتمع‏ ‏المصري، ‏وإنما‏ ‏في‏ ‏باقي‏ ‏مجتمعات‏ ‏المنطقة‏ ‏المحيطة‏ ‏بمصر، ‏على‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الحملة‏ ‏الفرنسية‏ ‏شكلت‏ ‏لحظة‏ ‏وجودها‏ ‏أول‏ ‏احتكاك‏ ‏بين‏ ‏الحضارة‏ ‏الحديثة‏ ‏وحضارة‏ ‏تقليدية‏ ‏نمطية‏ ‏تعيش‏ ‏على‏ ‏تقاليد‏ ‏وثقافة ‏ ‏لم‏ ‏تتغير‏ ‏منذ‏ ‏قرون‏ ‏طويلة‏..ومن‏ ‏ثمّ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏المستغرب‏ ‏ أن‏ ‏يوجد ‏‏بالإضافة‏ ‏إلى‏ ‏جيش‏ ‏الحملة‏ ‏الفرنسية‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏فروع‏ ‏المعرفة‏ ‏العلمية‏ ‏والإنسانية‏.

‏وهذا‏ ‏الأثر‏ ‏الإشعاعي‏ ‏عند‏ ‏هذه‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏ودون‏ ‏قصد‏ ‏قد‏ ‏ترك‏ ‏تأثيراته‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏على ‏المجتمع‏ ‏المصري، ‏تمثل‏ ‏في‏ ‏فلسفة‏ ‏ ‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ونهج‏ ‏سياسته وهو ‏الذي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏الفرنسيين‏ ‏بأربع‏ ‏سنوات‏ ‏واهتمامه‏ ‏وتركيزه، ‏على ‏مضمون‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏التي‏ ‏تمثلت‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏والاحتكاك‏ ‏بالثقافة‏ ‏الغربية‏ ‏لتكون‏ ‏هي‏ ‏الدعامة‏ ‏الأساسية‏ ‏لبناء‏ ‏القوة‏ ‏الصلبة‏ (‏الجيش‏ ‏المصري‏).‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏فمفهوم‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏هو‏ ‏الدعامة‏ ‏الأساسية‏ ‏للقوة ‏الصلبة، ‏بمعني‏ ‏بدون‏ ‏معرفة‏ ‏وثقافة‏ ‏وعلماء‏ ‏سوف‏ ‏لن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏وأسلحة‏… ‏إلخ‏.‏

لكن‏ ‏التطور‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏للمفهوم‏ ‏جاء‏ ‏عندما‏ ‏تم‏ ‏استخدامه‏ ‏بشكل‏ ‏أصبح‏ ‏فيه‏ ‏تابعا‏ ‏للقوة‏ ‏الصلبة، ‏وقد‏ ‏اكتسب‏ ‏هذه‏ ‏التبعية‏ ‏نتيجة‏ ‏الهيمنة‏ ‏والقوة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تتمتع‏ ‏بها‏ ‏القوتان‏ ‏العظميان‏ ‏‏ ‏أثناء‏ ‏الحرب‏ ‏الباردة‏.. ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏إلى‏ ‏جانب‏ ‏الصراع‏ ‏العسكري‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قائما‏ ‏بين‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏ ‏والاتحاد‏ ‏السوفيتي، ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏صراع‏ ‏هو‏ ‏بالأساس‏ ‏صراع‏ ‏على‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏والذي‏ ‏أخذ‏ ‏شكل‏ ‏الصراع‏ ‏علي‏ ‏الإيديولوجيتين‏ (‏الليبرالية‏ ‏والرأسمالية، ‏والشيوعية‏)، ‏حتى‏ ‏وإن‏ ‏اتخذ‏ ‏شكل‏ ‏الصراع‏ ‏‏ ‏بينهما‏ ‏تسابق‏ ‏وتصارع‏ ‏على‏ ‏تراكم‏ ‏وتزايد‏ ‏وتقدم‏ ‏عملية‏ ‏التسليح( القوة الصلدة) ‏ ‏فيما‏ ‏بينهما‏.‏

ومن‏ ‏هنا‏ ‏نلحظ‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏معسكر ‏ ‏خلال‏ ‏الحرب‏ ‏الباردة‏ ‏كان‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يستخدم‏ ‏أدوات‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة، ‏كل‏ ‏حسب‏ ‏قدراته‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏شكل‏ ‏وجها‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏وجهات‏ ‏الصراع، ‏لذلك‏ ‏عندما‏ ‏انهار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي، ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏ينهر‏عسكريا‏ (‏القوة الصلبة‏)، ‏وإنما‏ ‏انهار‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏.‏

فأيديولوجيته‏ (‏الشيوعية‏) كقوة ناعمة ‏قد‏ ‏أفلست‏ ‏وافتقدت‏ ‏لتأثيراتها‏ ‏وفاعليتها‏ ‏داخل‏ ‏المجتمع‏ ‏الروسي، ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يؤكد‏ ‏أنّ‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هي‏ ‏أساس‏ ‏ومعيار‏ ‏قوة‏ ‏أي‏ ‏دولة‏ ‏وترجمة‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏سياساتها‏ ‏الخارجية‏ ‏ويمكن‏ ‏الاستدلال‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بالنسبة‏ ‏للحالة‏ ‏المصرية‏.. ‏فنجد‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏محيطها‏ ‏العربي‏ ‏دائما‏ ‏كانت‏ ‏تتمتع على ‏مدار‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏بسمة‏ ‏جمعها‏ ‏بين‏ ‏المفهومين‏ ‏للقوة‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏أحيان‏ ‏كثيرة‏ ‏كانت‏ ‏هيمنتها‏ ‏وسيطرتها‏ ‏في‏ ‏سياستها‏ ‏الخارجية‏ ‏نابعة‏ ‏بالأساس‏ ‏من‏ ‏امتلاكها‏ ‏أسس‏ ‏وآليات‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏.‏كانت‏ ‏لها‏ ‏ريادة‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏الفن‏ ‏والصحافة‏ ‏والأدب، ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏الثقافة‏ ‏المصرية‏ ‏قوة‏ ‏ناعمة‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏العربية‏ ‏على‏ ‏مدار‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏وبات ‏لمصر‏ ‏دور‏ ‏سياسي‏ ‏كبير‏ ‏نابعة‏ ‏أهميته‏ ‏بالأساس‏ ‏من‏ ‏امتلاكها‏ ‏لموارد‏ هذه ‏القوة‏ ‏ ‏المتمثلة‏ ‏في‏ ‏الثقافة‏ ‏والفنون‏ ‏وغيرها‏.‏

وقد‏ ‏تعمد‏ ‏الباحث‏ ‏‏‏الاستطراد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الجزئية‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالقوة‏ ‏الناعمة‏ ‏ليؤكد‏ ‏‏‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏المفهوم‏ ‏اكتسب‏ ‏هذا‏ ‏المسمى ‏على ‏يد‏ ‏جوزيف‏ ‏ناي‏ ‏بعد‏ ‏انهيار‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏ ‏فإن‏ ‏ذلك‏ ‏لا ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏مضمون‏ ‏المفهوم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏موجودا‏ ‏بل‏ ‏على‏ ‏العكس‏ ‏كان‏ ‏موجود‏ا ‏بشكل‏ ‏قد‏ ‏يفوق‏ ‏في‏ ‏قوته‏ ‏وتأثيره‏ ‏الشكل‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏عليه‏ ‏الآن‏.. ‏فالسياسة‏ ‏الأمريكية‏ ‏في‏ ‏حربها‏ ‏الباردة‏ ‏مع‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتي‏ ‏قد‏ ‏استخدمت‏ ‏ووظفت‏ ‏مفهوم‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير، ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏بنتائج‏ ‏ايجابية‏ ‏كبيرة‏ .. ‏على‏ ‏عكس‏ ‏سياستها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏والتي‏ ‏اعتمدت‏ ‏فيها‏ ‏على‏ ‏استخدام‏ ‏القوة‏ ‏الصلبة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏استخدامها‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏في‏ ‏تحقيق‏ ‏سياساتها‏ ‏الخارجية‏ .. ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏تنظير‏ ‏جوزيف‏ ‏ناي‏ ‏للمفهوم‏ ‏إلا‏ ‏انعكاسا‏ ‏لهذا‏ ‏الخلل‏ ‏الذي‏ ‏بات‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏الأمريكية‏..‏ويمكن‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفشل‏ ‏في‏ ‏سياساتها‏ ‏الخارجية‏ ‏في‏ ‏حربها‏ ‏على‏ ‏الإرهاب‏. ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحرب‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏الأولى‏ ‏باستخدام‏ ‏آليات‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ .. ‏نظرا‏ ‏لطبيعة الهدف الذي تشن ‏عليه‏ ‏الحرب‏ ‏غير‏ ‏المحدد‏ ‏المكان‏ ‏والقوة، ‏وكل‏ ‏قوته‏ ‏تترجم‏ ‏في‏ ‏عقائد‏ ‏وأيديولوجيات‏ ‏وعمليات‏ ‏انتحارية‏.‏

ويمكن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏تحديد‏ ‏أهم‏ ‏المحطات‏ ‏التي‏ ‏اتبعتها‏ ‏الصين‏ ‏في‏ ‏تطبيقاتها‏ ‏للقوة‏ ‏الناعمة‏.‏

‏—‏أن‏ ‏الصين‏ ‏إلى‏ ‏وقت‏ ‏قريب‏ ‏قد‏ ‏مارست‏ ‏قوة‏ ‏ناعمة‏ ‏محدودة، ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏تتبع‏ ‏سياسة‏ ‏خارجية‏ ‏دفاعية‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ ‏عام‏ 1997 جاء‏ ‏ليكون‏ ‏علامة‏ ‏بارزة‏ ‏لظهور‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏عندما‏ ‏رفضت‏ ‏تقليل‏ ‏قوة‏ ‏عملتها‏ ‏على ‏خلفية‏ ‏الأزمة‏ ‏المالية‏ ‏في‏ ‏آسيا‏. ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏التاريخ‏ ‏بدأت‏ ‏الصين‏ ‏تستخدم‏ ‏تطبيقات‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏حيث‏ ‏دشنت‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏باسم‏ ‏استراتيجية‏ ‏توزيع‏ ‏المكاسب‏ Vin-Win Strategy ‏في‏ ‏سياستها‏ ‏الخارجية‏.‏

وأعلنت‏ ‏أنها‏ ‏ترغب‏ ‏عبر‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏الاستماع‏ ‏للدول‏ ‏الأخرى‏ ‏بمنطقة‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا، ‏واتخذت‏ ‏مبادرات‏ ‏حقيقية‏ ‏بالتوقيع‏ ‏على‏ ‏اتفاقية‏ ’‏صداقة‏’ ‏مع‏ ‏دول‏ ‏شرق‏ ‏آسيا، ‏كما‏ ‏ألزمت‏ ‏نفسها‏ ‏بالعمل‏ ‏على‏ ‏إيجاد‏ ‏طريق‏ ‏للتعامل‏ ‏المرن‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏بحر‏ ‏الصين‏ ‏الجنوبي‏.‏

وتشمل‏ ‏الاستراتيجية‏ ‏الصينية‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏مكوناتها‏ ‏على‏ ‏التركيز‏ ‏على‏ ‏الدول‏ ‏ذات‏ ‏العلاقة‏ ‏المضطربة‏ ‏مع‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏مثل‏ ‏الفلبين‏ ‏وكمبوديا‏ .. ‏كما‏ ‏يعمل‏ ‏الصينيون‏ ‏على‏ ‏التسويق‏ ‏للسياسة‏ ‏الصينية‏ ‏كجزء‏ ‏من‏ ‏دبلوماسية‏ ‏عامة‏ ‏ومركبة‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعد‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏المنخفضة‏. ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏المسؤولين‏ ‏الصينيين‏ ‏قاموا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2004، 2005 ‏بضعف‏ ‏زيارات‏ ‏عدد‏ ‏نظرائهم‏ ‏الأمريكيين‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏.‏

كما‏ ‏أن‏ ‏الصين‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏تطبيق‏ ‏مفهوم‏ ’‏التنمية‏ ‏السلمية‏’ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تنظيم‏ ‏المعارض‏ ‏الفنية‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏دول‏ ‏العالم‏. ‏كما‏ ‏أسس‏ ‏معاهد‏ ‏كونفوشوسيه‏ ‏لتعليم‏ ‏اللغة‏ ‏الصينية‏ ‏داخل‏ ‏الجامعات‏ ‏الكبرى‏ ‏في‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏. ‏وقد‏ ‏ساعدت‏ ‏النشرات‏ ‏الدولية‏ ‏التي‏ ‏تقدمها‏ ‏الإذاعة‏ ‏الصينية، ‏في‏ ‏توسيع‏ ‏انتشار‏ ‏اللغة‏ ‏الصينية‏ ‏بالمنطقة‏.. ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏إعطاء‏ ‏منح‏ ‏دراسية‏ ‏لطلاب‏ ‏في‏ ‏دول‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏ ‏للدراسة‏ ‏في‏ ‏الصين‏.‏

هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏اتباع‏ ‏الصين‏ ‏لسياسة‏ ‏التجارة‏ ‏الحرة‏ ‏لتكون‏ ‏مصدرا‏ ‏للاستثمار‏ ‏الخارجي‏ ‏المباشر‏ ‏فهي‏ ‏تنتقل‏ ‏من‏ ‏مرحلة‏ ‏اتفاقيات‏ ‏التجارة‏ ‏الحرة‏ ‏مع‏ ‏دول‏ ‏جنوب‏ ‏شرق‏ ‏آسيا‏ ‏إلى‏ ‏مرحلة‏ ‏التفاوض‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏بناء‏ ‏شراكة‏ ‏اقتصادية‏ .. ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏حجم‏ ‏التبادل‏ ‏التجاري‏ ‏فيما‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏دول‏ ‏المنطقة‏ ‏يفوق‏ ‏نظيريه‏ ‏الأمريكي‏ ‏والياباني‏.‏

وتبرز‏ ‏قيمة‏ ‏ربط‏ ‏مفهوم‏ ‏القوة‏ ‏المرنة‏ ‏بالصين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏لتؤكد‏ ‏‏أن‏ ‏آليات‏ ‏ودعائم‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏ليست‏ ‏حكرا‏ ‏على‏ ‏دولة‏ ‏معينة‏ ‏فالتاريخ‏ ‏يشهد‏ ‏بأن‏ ‏القوة‏ ‏نفسها‏ ‏هي‏ ‏تتداول‏ ‏بين‏ ‏الإمبراطوريات‏ ‏والحضارات، ‏وبالتالي‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏المستغرب‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏يوم‏ ‏وتكون‏ ‏اللغة‏ ‏الصينية‏ ‏هي‏ ‏اللغة‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏العالم، ‏وتتواري‏ ‏اللغة‏ ‏الانجليزية‏ ‏نتيجة‏ ‏هيمنة‏ ‏وسيطرة‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏الصينية‏ ‏وتفوقها‏ ‏على ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏القوى‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏منظومة‏ ‏التفاعل‏ ‏الدولي، ‏فحدوث‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏ليس‏ ‏مستبعد‏ا ‏وفقا‏ ‏لسنن‏ ‏التطور‏ ‏الحضاري‏.‏

وفي‏ ‏النهاية‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏به‏ ‏جوزيف‏ ‏ناي‏ ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏توصيف‏ ‏لأمر‏ ‏موجود‏ ‏من‏ ‏أزمنة‏ ‏طويلة‏ ‏مع‏ ‏الحضارات‏ ‏البشرية‏ ‏المختلفة‏ ‏والذي‏ ‏يحسب‏ ‏له‏ ‏فقط‏ ‏هو‏ ‏المصطلح‏ ‏اللغوي‏ ‏الذي‏ ‏دشن‏ ‏به‏ ‏مفهوم‏ ‏القوة‏ ‏الناعمة‏.

على‏ ‏ أنه ‏يبدو‏ ‏أنّ‏ ‏الأثر‏ ‏الفجائي‏ ‏لأحداث‏ 11 ‏سبتمبر‏ ‏ومتغير‏ ‏القيادة‏ ‏السياسية‏ ‏قد‏ ‏لعبا‏ ‏دورا‏ ‏سلبيا‏ ‏في‏ ‏رشادة‏ ‏القرار‏ ‏السياسي‏ ‏الأمريكي‏ ‏لسياساتها‏ ‏الخارجية‏ .. ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏أصاب‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏الأمريكية‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏سياساتها‏ ‏هذه‏ ‏بوعكة‏ ‏قد‏ ‏تفقدها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏قوتها‏ ‏الإمبراطورية‏..

‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏النظام‏ ‏الدولي‏ ‏الذي‏ ‏باتت‏ ‏هناك‏ ‏قوى‏ ‏جديدة‏ ‏تبزغ‏ ‏في‏ ‏أفقه‏ ‏وتعتمد‏ ‏في‏ ‏نهجها‏ ‏وقوتها‏ ‏على‏ ‏تدارك‏ ‏الأخطاء‏ ‏التي‏ ‏دفعت‏ ‏فيها‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏فتتجنبها، و‏المثال‏ ‏الحي‏ ‏على ‏ذلك‏ ‏دولة‏ ‏الصين‏.. ‏التي‏ ‏باتت‏ ‏قوة‏ ‏عالمية‏ ‏بتركيزها‏ ‏على ‏القوة‏ ‏الناعمة‏ ‏بمفهومها‏ ‏الاقتصادي‏ ‏والدبلوماسي‏ ‏حيث‏ ‏بدأت‏ ‏الأوساط‏ ‏الأكاديمية‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏القوة‏ ‏المرنة‏ ‏الصينية‏ ‏والتي‏ ‏بدأت‏ ‏تستفيد‏ ‏من‏ ‏عثرات‏ ‏الإدارة‏ ‏الأمريكية‏ ‏سواء‏ ‏ببطء‏ ‏رد‏ ‏فعلها‏ ‏تجاه‏ ‏الأزمة‏ ‏المالية‏ ‏الآسيوية‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1997 ‏في‏ ‏عهد‏ ‏كلينتون‏ ‏وصولا‏ ‏إلي‏ ‏قصر‏ ‏نظر‏ ‏إدارة‏ ‏الرئيس‏ ‏بوش‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏الإرهاب‏.. ‏حيث‏ ‏قد‏ ‏انعكس‏ ‏ذلك‏ ‏على‏ ‏قوة‏ ‏الصين‏ ‏الناعمة‏ ‏في‏ ‏اتباعها‏ ‏الإقناع‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الإكراه‏ ‏وتعظيم‏ ‏قدرتها‏ ‏على‏ ‏جذب‏ ‏الآخرين‏ ‏عبر‏ ‏وسائل‏ ‏عديدة‏ ‏ثقافية‏ ‏ودبلوماسية‏ ‏واقتصادية، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المنظمات‏ ‏الدولية‏.‏


المراجع

موسوعة الاوان

التصانيف

سياسة