كان ثيودور ويليام شولتز شخص اقتصادي امريكي الجنسية اكتسبته أعماله المتعلقة بأهمية رأس المال البشري في التنمية الاقتصادية عام 1979 جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. شارك الجائزة مع اقتصادي آخر ، السير ويليام آرثر لويس. كان اقتصاديًا تجريبيًا كان بحثه معنيًا بفهم القضايا الزراعية العالمية. أكمل تخرجه ودكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة ويسكونسن. كجزء من حياته الأكاديمية ، قام بالتدريس في كلية ولاية آيوا وجامعة شيكاغو. كما شغل منصب رئيس قسم الاقتصاد في جامعة شيكاغو خلال 1946-1961. على الرغم من أنه بدأ البحث كخبير اقتصادي زراعي ، ودراسات رائدة تتعلق بالمشكلات الزراعية في الولايات المتحدة والبلدان النامية ، فقد لوحظ لاحقًا لدراساته في مجال رأس المال البشري. وهو مؤلف العديد من المنشورات التي تشمل "القيمة الاقتصادية للتعليم" (1963) و "النمو الاقتصادي والزراعة" (1968) و "الاستثمار في الناس: اقتصاديات جودة السكان" (1981).

مسار مهني مسار وظيفي

بدأ مشواره المهني في كلية ولاية آيوا في عام 1930 وعمل هناك حتى عام 1943. وخلال هذه الفترة شهد الغرب فترة طويلة من الانكماش الاقتصادي وأطلق على الفترة اسم "الكساد الكبير".ساعد بداية حياته المهنية خلال هذه المرحلة في اكتساب المعرفة والبصيرة. في عام 1943 ، بسبب حرب Oleo-Butter ، غادر ولاية أيوا في عام 1943 وانتقل إلى شيكاغو.عند انتقاله إلى شيكاغو ، عمل أستاذًا للاقتصاد من عام 1943 إلى عام 1952. في كتابه "تحويل الزراعة التقليدية" (1964) ، ذكر أن المزارعين البدائيين في البلدان الفقيرة يطبقون الابتكار لزيادة الإنتاج الزراعي إلى أقصى حد. في رأيه ، كان الفقر الريفي قائماً لأن السياسات الحكومية كانت لصالح سكان الحضر.

بعض من الجوائز والإنجازات

  • في عام 1959 ، حصل على دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة ولاية داكوتا الجنوبية. بخلاف ذلك تم تكريمه بعدة درجات فخرية أخرى في حياته المهنية.
  • في عام 1960 ، تم انتخابه رئيسًا للرابطة الاقتصادية الأمريكية.

 


المراجع

ar.celeb-true.com

التصانيف

مواليد 1902  وفيات 1998   اقتصاديون   شخصيات   العلوم التطبيقية   العلوم الاجتماعية