العربية نت 18/3/2007 ( برنامج اضاءات باختصار )



دكتور أنت شاركت قبل بضعة أسابيع في مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب الإسلامية، أشرت إلى إشكالية أو إلى عمليات تبشير بالمذهب الشيعي تقام في السودان من خلال معرض الكتاب اللي أقيم في السودان أخيراً ووجود مطويات تبشر بالمذهب الشيعي عن طريق مؤسسات إيرانية رسمية، هل تعتقد أنه في صعود الآن لنبرة الإشكالية المذهبية بين السنة والشيعة؟

د. عصام البشير: يعني اعتقد أن هذه القضية هي التي تزيد من حالة بؤر الاحتقان والتوتر..

تركي الدخيل: اللي هي التبشير بأحد المذهبين في أماكن المذهب الآخر.

د. عصام البشير: نعم يعني حينما يأتي الشيعة إلى مجتمع كله قائم على السنة مثل حالة السودان ليظفروا ببعض مئات أو ببعض آلاف أو يقلّون أو يكثرون ما الذي يترتب على ذلك؟ الذي يترتب على ذلك أنك قمت بتوتير الأمن الفكري والاجتماعي بين أهل الوطن الواحد، وأعتقد أن هذه هي التي جعلت حدة الخلاف تستعر مع أشياء أخرى،خاصةً أن مثل هذا الطرح طرح قائم على مستفزات..

تركي الدخيل: وش الأشياء الأخرى التي تستفز؟

د. عصام البشير: يعني أنا أقول مثل هذا الطرح الذي يكون فيه تبشير مثلاً للشيعة في مجتمعات السنة يقوم على مستفزات لأنه يتعلق بخصوصيات وعقائد ومقدسات الطرف الآخر، وبالتالي فهذا باب من أبواب الفتنة التي يعني يتعذر معها حالة التقريب..

تركي الدخيل: بس ألا يمارس السنة ذات الدور في أوساط الشيعة أحياناً في كثير من الفعاليات السنية؟

د. عصام البشير: ما الذي يفعله السنة؟

تركيالدخيل: أيضاً يدعون الشيعة إلى أن يعتنقوا المذهب السني.

د. عصام البشير: هو شوف نفرق بين أمرين بين يعني الحديث في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إبراز الحقائق الموضوعية ونقاشها العلمي بين أوساط العلماء وأوساط الدعاة وأوساط طلبة العلم ومناهج العلماء وبين الاختراق المنظم الذي يكون مدعوماً ويكون مرعياً ويمارس بهذه العقلية الجمعية هذا يكون فيه استهداف يوتر العلاقة بين الأطراف السنة والشيعة، وأعتقد أن هذا..

تركي الدخيل: أنت تصنف أنه في اختراق منظم من إيران لمجتمع السنة في السودان؟

د. عصام البشير: أنا أعتقد هنالك محاولات كانت منظمة لتحقيق اختراقات في الكثير من المجتمعات، وأن هذا الأمر مما تم التنبيه إليه في مؤتمر الدوحة وكانت من إحدى التوصيات الكبرى والقرارات أننا إذا كنا نلتمس تعايشاً حقيقياً أن نعمل على احترام خصوصيات كل مجتمع وما يدين به.

تركي الدخيل: طيب أليس من حقك قبل قليل أن تقول على الإسلاميين أن يطرحوا طرحهم فإذا قبلهم الناس فليتقدموا وإذا..

د. عصام البشير: هنالك فرق بين الطرح وبين الطعن والتجريح والسباب والشتائم هل من الطرح أن تسب..

تركي الدخيل: هذا كان موجوداً ًضمن..

د. عصام البشير: في معرض الكتاب نعم، ومجمع الفقه الإسلامي أصدر بياناً في هذا، وتمت تسمية بعض الكتب والمراجع وتمت تسمية بعض المقولات التي تم فيها نوع من التنقيص والسب والتجريح لمقام الصحابة لمقام زوجات النبي - عليه الصلاة والسلام- أمهات المؤمنين، فهذا لا يمكن أن يساعد على تهيئة مناخ يؤسس لقاعدة تعايش بين الأطراف و..

تركي الدخيل: أشرت في ذات المؤتمر يا دكتور مؤتمر الدوحة وقلت أن حالة العراق وتداعياتها في المنطقة هي عقبة في سبيل التقارب بين السنة والشيعة؟

د. عصام البشير: بمعنى آخر أن قضية التقريب الآن في محك عملي هذا المحك العملي..

تركي الدخيل: الواقع في العراق.

د. عصام البشير: الواقع في العراق ينبغي أن نخطو خطوة عملية لأن القتل استحر على أساس الهوية على أساس التهجير على أساس البعد الطائفي وينبغي أن..

تركي الدخيل: بس قتل متبادل وإن كان في نسبة أكبر من نسبة؟

د. عصام البشير: نعم بس ينبغي أن تلعب فيه القوة المؤثرة على الساحة وعلى رأسها إيران دوراً مهماً، وأن نعمل جميعنا على خفض أصوات الغلاة حتى نحقق التعايش ليس المقصود بالتقريب أن نذيب هذا الطرف في ذاك أو إلغاء الآخر أو محوه، ولكن نريد أن ننظم كيف ندير اختلافنا، كيف نوسع قاعدة المشترك، كيف نضيق مساحة الخلاف، كيف نتعايش بما يحترم كل منا الطرف الآخر، كيف نتجنب هذه المستفزات لدى كل طرف، كيف نحترم المقدسات لدى كل طرف، هذا التعايش الذي نريده، نحن في بلاد قائمة على أساس تعاون.

تركي الدخيل: تعايش ولاّ تقريب؟

د. عصام البشير:تعايش، يعني هو التعايش.

تركي الدخيل: التعايش أنه أنا أقبلك وأرضى بما أنت عليه.

د. عصام البشير: هذا وجه من وجوه التقريب، لأننا حينما نتعايش يمكن أن ندير حواراً، ثم ما معنى أن نستدعي معارك التاريخ التي لم نكن يعني شركاء في صنعها أو جزءاً منها تلك أمة قد خلت لها ما كسبت، واليوم أمامنا من التحديات ما يستنفذ كل طاقات الأمة، نعيش على تلك الخلافات التاريخية لنجترها ولندير حولها المعارك والحوار، ونحن أمام تحدٍّ نحن في غنىً عن أن نصرف الجهود إلى تلك الاجترارات التاريخية.

تركي الدخيل: بس الغلو أليس غلواً متبادلاً أيضاً في أطراف السنة من يكفر الشيعة وبالتالي يستفزهم باتجاه أن ينحوا منحىً يستفز السنة فيما يتعلق بسبّ الصحابة، أو التعاطي مع المذهب السني.

د. عصام البشير: يعني نحن طرحنا ثلاث قضايا أساسية، القضية الأولى: قلنا أن ينال مقام آل البيت ومقال الصحابة ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - حقهم من التبجيل والتقدير ونحن نعتقد في جانب السنة تجاه آل البيت ليس هنالك إلا المودة، هنالك تجربة قامت بها مبرة الآل والأصحاب في الكويت هذه المبرة جسدت نموذجاً استخرجته من درر التاريخ كيف كان آل البيت يحبون الصحابة، وكيف كان الصحابة يحبون آل البيت، وما حدث بينهم من تزاوج ومصاهرة ونسب، نريد أن نخرج هذه الجوانب الإيجابية، الأمر الثاني: تجنب التبشير بالمذهب المخالف في المنطقة، الأمر الثالث: حرمة الدماء..

تركي الدخيل: من الطرفين طبعاً.

د. عصام البشير: إي نعم، والسنة لا يفعلون، الأمر الثالث: هو حرمة الدماء التي تقوم على أساس الهوية والمذهبية والطائفية.

تركي الدخيل: هل ترى أي بوادر أمل في ظل ما يحدث من واقع سيء وسلبي على الأرض في العراق.

د. عصام البشير: الواقع سلبي ولكن لا بد من التحرك، ولا بد من التحرك ولأن قرن الطائفية إذا استعر بهذه الدرجة وتفاقم سيأتي على المنطقة كلها ويأكل الأخضر واليابس، ونحن ندعو الحقيقة الجميع ندعو العقلاء والحكماء من كل طرف أن يبحثوا عن هذه القواسم المشتركة أن يصونوا الدماء والأموال والأنفس والأعراض وأن يبحثوا عن صيغة توافق يعني استطاعت أوربا على صعيدين على الصعيد المذهبي بين البروتستانت والكاثوليك وسالت دماء غزيرة أن يتجاوزوا .

استطاعت أوروبا في الحرب العالمية الأولى والثانية والتي سالت فيها دماء غزيرة أن تتجاوز كل هذه المرارة، وأن تتفق وأن تتوحد في عملتها وفي برلمانها وأن تفتح حدودها على بعضه البعض، هذه تجربة عملية يمكن أن تقودنا إلى أن نفيد منها في تحقيق مثل هذا التقارب الذي ننشده، اليوم هنالك محاولات إلى تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم، إما على الأساس العرقي: عرب وأفارقة في شمال أفريقيا، عرب وبربر، عرب وفرس، عرب وأكراد وتركمان، أو على الأساس الديني: مسلمين وأقباط، أو على الأساس الطائفي والمذهبي: سنة وشيعة، تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم،الأمة ينبغي أن تفوت الفرصة على أعدائها وتبحث عن مواطن الاتفاق كثيرة، ونتجنب كل صور الاستفزاز الذي يمكن أن يعين على تجاوز هذه المحنة.

تركي الدخيل: أنت ذكرت في ذات المؤتمر مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب دكتور عصام البشير قلت أو طالبت المراجع الشيعية بإدانة واضحة تجاه هذه المسألة وهي ما يتعلق بسب الصحابة، ألا ترى بأن المراجع في الطرفين أو المراجع الفكرية في الطرفين وإن كانت المراجع واضحة في المذهب الشيعي أكثر من وضوحها في المذهب السني تمارس أيضاً تصعيد لهذه الطائفية في الوقت الراهن؟

د. عصام البشير: مَن؟

تركي الدخيل: المراجع في الطرفين ألا تمارس تصعيد للطائفية؟

د. عصام البشير: ما هو شوف نتيجة هذه الظروف أصبحت هنالك فعل ورد فعل، اختلطت فيه الأمور التي تجري على أرض الواقع، سواء كان ذلك في العراق كان في مناطق أخر الآن بدأت تدخل في هذا الصعيد فأدى هذا إلى أن تكون هنالك ردات الأفعال، فأنا لا ينبغي أن أتحدث عن النتائج وأترك المقدمات، أن أتحدث عن الآثار وأترك الأسباب، فينبغي أن نعمل على قطع هذه المقدمات التي توصل إلى هذه النتائج التي لا نستطيع أن نتحكم في ردود الأفعال فيها، والناس جد متفاوتين في هذه المسألة.

تركي الدخيل: بس دكتور أنا قصدي أنه زي ما تطالبون علماء الشيعة مثلاً أو مراجع الشيعة لماذا لا يكون هناك أيضاً مطالبة لعلماء السنة بوقف التصعيد فيما يتعلق بتفكير الشيعة؟

د. عصام البشير: نعم.. نعم وهذا أيضاً تمت الإشارة إليه تمت الإشارة إليه حتى في مؤتمر الدوحة أننا.. أننا ينبغي أن نشجب الغلاة من الطرفين ومن ذلك الإصرار على قاعدة التكفير المطلق.

تركيالدخيل: بس ممكن مقيد..

د. عصام البشير: آه؟

تركي الدخيل: مقيد أنا أقصد يعني..

د. عصام البشير: لأ يعني قاعدة إطلاق التكفير على ملة أو على مذهب أو على طائفة بهذا فهذا لا يخدم هذه القضية، وأنا أعتقد كثير من القضايا يمكن أن يتحاور فيها أهل العلم في أروقة أخرى وفي مناسبات أخرى ما ينبغي أن تطرح لعامة الناس ولعامة الجماهير لتزيد من حالة الاشتعال في نفوسهم تجاه قضايا الأمة



المراجع

موسوعة الرشيد

التصانيف

أخبار