الإمارات العربية المتحدة، هي دولة اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا، مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحادا فيما بينها وهي، إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة.

تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة. تتمتع كل إمارة بميزاتها الفريدة، وتجمعها عوامل مشتركة كالدين والثقافة، والتاريخ، والعادات والتقاليد، والاقتصاد، مما جعلها تتكامل في ظل اتحاد أثبت قدرته على النجاح، وتحقيق تحولات حضارية، ومنجزات عملاقة محلياً ودولياً.

ثقافة دولة الإمارات

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموروث ثقافي كبير ينعكس في قيم وأصالة أهلها، التي بقيت راسخة في ظل التطورات التاريخية المتعاقبة. تعرف في هذا القسم على ثقافة الدولة، والعادات والتقاليد، والفنون الشعبية، والأطعمة الإماراتية، والحياة الاجتماعية. تعرف كذلك على المواقع الأثرية، إلى جانب جهود الدولة في الحفاظ على ذلك الموروث الثقافي العريق.

التراث العربي والإسلامي

تزخر دولة الإمارات بإرث عربي وإسلامي كبير، نراه في عادات وتقاليد وسلوكيات شعبها، والآثار الإسلامية والعربية، التي بقيت شاهدة على تاريخ الدولة. أقامت دولة الإمارات المتاحف والفعاليات الثقافية للحفاظ على هذا الإرث للأجيال القادمة. تعرف في هذه الصفحة على ملامح التاريخ الإسلامي والعربي، وجهود الدولة للحفاظ عليه.

الفنون

برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي يشجع الثقافة والفنون. واليوم، تضم الدولة العديد من الفنون والآداب ومهرجانات الفنون المسرحية، كما يعقد عدد من المعارض الفنية، وتم تخصيص أحياء ومتاحف فنية في كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة.

الموسيقى الشعبية والرقص

تمثل الموسيقى الشعبية والرقص جزءا من التراث الشعبي لدولة الإمارات. تعد العيالة أو 'رقصة العصا' أحد أشكال الرقص الشعبي وهي رقصة الانتصار بعد الحرب. تؤدّى هذه الرقصة في كل المناسبات الاجتماعية والوطنية، وتكون مصحوبة بالطبول ويؤديها صفان من الراقصين والذين يقفون بشكل متقابل في صفوف متقاربة، ويرمز ذلك للوحدة والتعاون بين أبناء القبائل.

ومن الفنون الإماراتية فن الوهابية أو الرمسه والذي انتشر في إمارة رأس الخيمة منذ القدم، وفي البيئة الريفية والقرى الساحلية وبالتحديد المناطق التي تنتشر فيها زراعة النخيل. وهو عبارة عن غناء ورقص يشبه العياله وفيها استعراض لمعاني الشجاعة والرجولة حيث يصطف المشاركون في صفين متقابلين متوازيين ويصل عدد المشاركين في كل صف فيها أكثر من عشرين رجلا وتفصل بين الصفين مساحة يتحرك فيها ضاربو آلات الإيقاع والطبول المبارزون بالسيوف ومستعرضو الأسلحة ويتبادل الصفان الغناء /بشله/ وهي بيتان من الشعر يرددونها على التوالي حتى نهايتها.

ويحوي هذا الفن ثلاثة أنواع من الحركة؛ حركة المشاركين في الصفين، وحركة ضاربي آلات الإيقاع، ثم حركة المبارزين في السيوف واستعراض الأسلحة.

الشعر النبطي

يعتبر الشعر النبطي أو الشعر البدوي من أكثر صور الأدب الشعبي ثراءً، وهو أحد ملامح الحياة في شبه الجزيرة العربية منذ القرن السادس عشر، وربما من قبل هذا التاريخ بكثير. وفي عصور معينة، كان هذا النوع من الشعر يمثل السجل الوحيد للأحداث التاريخية والمعاصرة في دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية قبل تطورها في العصر الحديث.

ويتعامل الشعر النبطي مع موضوعات متنوعة كالفروسية، والفخر والثناء، والنصيحة والحكمة، وغيرها.

ويعد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من أبرز رواد الشعر النبطي ، وله مؤلفات شعرية عديدة . وقد تصدر ديوان لأشعاره باللغة الإنجليزية بعنوان "قصائد من الصحراء" قوائم أكثر الكتب بيعًا لأكثر من عامين.

الحرف والصناعات التقليدية

تعد صناعة الفخار، والحياكة، والتطريز من نماذج الحرف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات منذ القدم.

ويمثل السدو أسلوب الحياكة الإماراتي التقليدي، وهو مصنف في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتراث الثقافي غير المادي العالمي المهدد بالاندثار.

الأطعمة الإماراتية

من الأطعمة الشعبية الإماراتية خبز الخميرة، وخبز الرقاق، والهريس، والثريد والمضروبة، إضافة إلى أنواع مختلفة من التمور، والقهوة العربية التقليدية. تعرف من خلال هذه الصفحة على الأطعمة الشعبية التقليدية، والمطبخ الحديث في البيت الإماراتي.

الحياة الاجتماعية

تعد الأسرة الإماراتية الخلية الأولى في جسم المجتمع، وهي جزء من كيان أكبر هو القبيلة. وتتحمل المرأة الاماراتية مسؤولية تربية الأبناء ورعايتهم، واتخاذ القرارات الهامة في الحياة الأسرية، بينما يتركز دور الرجل على العمل خارج المنزل. تعرف في هذه الصفحة على نمط حياة المجتمع الإماراتي، والترابط الأسري، والتكافل الاجتماعي الذي يتميز به.

الرياضة والترفيه

تحرص دولة الإمارات على دعم الأنواع المختلفة للرياضات سواء كانت برية أو مائية. ويظهر هذا الدعم جلياً في المرافق الرياضية المنتشرة في أرجاء الدولة، والاستثمارات الكبيرة في مجال الرياضة والترفيه. تعرف من خلال هذا القسم على الرياضات التقليدية والحديثة في دولة الإمارات، والمرافق الرياضية وأماكن الترفيه المختلفة، وخطط واسترتيجيات الدولة في قطاع الرياضة والترفيه.

الاقتصاد

في السابق، اعتمد اقتصاد المنطقة بشكل كبير على الزراعة في الواحات، والصيد، وتجارة التمور، واللؤلؤ. ولكن بعد اكتشاف النفط في الخمسينات، حدث تغيير جذري في هيكل الحياة الاقتصادية في دولة الإمارات، ساعدها في ذلك موقعها الاستراتيجي، الإنفاق الحكومي وسياسات الدولة في التنويع الاقتصادي. وتواصل الحكومة جهودها في الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر تشجيع الابتكار، وتعزيز الإطار التنظيمي للقطاعات الرئيسية. اقرأ عن البيئة الاقتصادية المواتية لدولة الإمارات، وجهود الدولة للارتقاء بالاقتصاد.


المراجع

Cia.gov
Government.ae

التصانيف

غرب آسيا   دول آسيا   الجغرافيا   الوطن العربي  الإمارات العربية المتحدة   التاريخ