التاء المربوطة أو التاء المدورة، أو هاء التأنيث، معروفة عند اللغويين أنها هي أحد الأشكال المختلفة لحرف التاء يتم كتابته على صورة هاء تعلوها نقطتان متجاورتان، وهو يفيد معاني عديدة منها المبالغة والجمع والتأنيث وحتى التذكير (مثلا في الأعداد عشرة هي مذكر عشر)، ولا تأتي في بداية الكلمة ولا فـي وسطها بل في النهاية دائمآ.
تلفظ عند الوصل بها تاءً مثل لغة العرب [luʁatu‿l.ʕʌrab(i)]، وعند الوقف عليها هاءً مبدلة مثل جميلة [ʒamiːlah]، وربما ترسم في المصاحف مبسوطةً لبيان نطقها تاءً عند الوقف في بعض المواضع مثل: جنة في ﴿فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ﴾ [56:89] فتنطق "جَنَّتْ" عند الوقف.يخلط كثير من الناس بينها وبين الهاء التي في نهاية الكلمة فيكتبون مثلا: «الصلاة» وهو خطأ؛ لأن كل واحد منهما حرف مختلف، والخلط بينهما شائع كالخلط بين الألف المقصورة والياء.
أصلها
يعود أصل التاء المربوطة (ة) هو تاء مفتوحة (ت)، وقد ظهرت بعد كتابة القرآن الكريم؛ من جملة التطوّرات التي لحقت بالخط بالعربي؛ وذلك لحاجة الكتبة تمييزها فهي تلفظ تاء في حالة الوصل وهاء شبه ملفوظة عند القطع، وهذا ما جعل شكلها خليط من هاء (ه) ونقطتي التاء.
فارسية
تتحول التاء المربوطة في الفارسية إما إلى هاء وإما إلى تاء مبسوطة، وتستثنى من هذه القاعدة بعض الكلمات المأخوذة من العربية، ومنها رحمة الله علیه ودائرة المعارف، وذا مراعاةً لرسم الخط القرآني أو لشيوع استخدامها بالتاء المربوطة.
التمييز بين التاء المربوطة والهاء
النطق: التاء المربوطة (ـة) هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل، والهاء (ـه) تلفظ هاءً وصلا ووقفا، مثلاً: "مكة المكرمة" إذا وقفت على كل مفردة ستنطقها "هاء" لكن في الكتابة العبرة بما تنطقه حال الوصل، فلا يجوز أن تُكتب "مكه المكرمة".
تغير المعنى: مثال ذلك ما يتعلق بالله تعالى، فلا يجوز كتابة "عبد الله" بصورة "عبد الله" لأنه يحول المعنى.
انتقال الاسم إلى فعل أو العكس: مثال ذلك "رماة" جمع "رامي" وهي اسم، فإذا كتبت بالهاء "رماه" صارت فعلاً وتحولت التاء المربوطة إلى ضمير غائب
.
هناك قاعدة سهلة في التفريق بين التاء المربوطة (ـة) والهاء (ـه)، إذ يمكن تنوين الكلمة أو وصلها بما بعدها، فإن نطقت تاءً وتم معنى الكلمة تكتب (ـــة)، وإن نطقت هاءً وتم معنى الكلمة تكتب (ـــه)، أما القواعد التأصيلية فهي أن تعرف مواضع التاء المربوطة ومواضع الهاء.
المراجع
areq.net
التصانيف
حروف عربية اللّغات الآداب تاجيبيديا في الأدب العربي
|