لبنى العليان

لبنى بنت سليمان العليان، هي سيدة أعمال ثرية  تحمل الجنسية السعودية ، لمعت في عالم المال والأعمال، ونالت على مسيرة مهنية غنية أهلتها لتكون أول إمرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي، وتكون منتدبة عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.وضعت العليان كل العوائق الاجتماعية جانباً، وتابعت أحلامها، سعت للافضل لتصبح سيدة أعمال لامعة في السعودية والعالم العربي.

سيدة أعمال مرموقة في عالم الأعمال

تتقلد العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات التي ترجع لمجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة. كما أنها تعاملت مع شركات هامة متعددة الجنسية و هي تعتبر حتى اليوم، أضخم مستثمر في سوق الأسهم السعودي. فهي عضو في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي المرأة الأولى التي تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية . بالإضافة إلى ذلك، السيدة لبنى عضوٌ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP) وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.ومن المعروف عنها أنها تقوم بدور رئيسي في عدة مبادرات عالمية تتبنى مبدأ الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً في مجلس الأعمال التجارية العربي التابع للهيئة الاقتصادية العالمية. لا يقتصر عملها على الأعمال، التجارة والمال، انما تدافع بقوة وعزم من أجل تقدّم المرأة في المملكة العربية السعودية وفي العالم

جوائز وتكريمات

حيث اختارت مجلة «أرابيان بيزنس الاقتصادية» سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان ثاني أقوى شخصية نسائية سنة 2011 مع ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية. واعطاها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، عام2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى. وهي أول امرأة سعودية تنال هذا الوسام، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد كونها الرئيسة التنفيذية لمؤسسة العليان. كما أنها تولت قيادة العديد من الشركات السويدية في السعودية مثل أطلس، كوبكو وسكانيا..


المراجع

humanitygate.com

التصانيف

سيدات أعمال سعوديات   العلوم الاجتماعية   السعودية   المرأة العربية في القيادة