حظيت مقالة مكتبة الحرم المكي الشريف الأسبوع الماضي بمتابعة جيدة تنبئ عن تشوق الناس لمعرفة هذه الأبعاد من تاريخ مكة المكرمة الثقافي بما فيها تبني قناة الثقافية لاستعراض المقال، والالتقاء معي للتباحث فيما أورده من اقتراحات، كما طرحت أسئلة عدة بحاجة ربما لمزيد من البحث منها ما سوف أعلق عليه هنا، بالإضافة إلى تصحيح معلومة جوهرية فقد ذكرت في مقالي السابق أن "مكتبة مكة المكرمة" حيث موضع المولد النبوي الشريف، تابعة ل"مكتبة الحرم المكي الشريف"، واتضح أنهما مستقلتان عن بعضهما البعض. كما أن الأولى تابعة لوزارة الأوقاف بينما الثانية تابعة للرئاسة العامة للحرمين المكي والنبوي الشريفين ويديرها الدكتور يسلم باصفار، وهي مفتوحة للباحثين من الرجال حيث لا يوجد بها قسم نسائي. وبها ما يزيد على ألفيْ مخطوطة من المخطوطات النادرة التي نسخ كثير منها بخط مؤلفيها تدور في معظمها في العلوم الدينية واللغة العربية والتاريخ. وقد تحولت إلى مكتبة في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود عام 1370ه/1950م. وقد طبعت مكتبة الملك فهد الوطنية فهرسها الذي جمع لأول مرة عام 1997 بواسطة عدد من الباحثين والعلماء على رأسهم الأستاذ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان الذي يعكف حالياً على إخراج كتاب موسوعي عن تاريخ المكتبة سيطبع قريباً.

وكلتا المكتبتين مغرية بالزيارة والبحث في أوراقهما وتتبع خطاهما، ولكن الفرصة لم تسنح إلا لزيارة مكتبة الحرم المكي الشريف. لكني لا أملك إلا أن أعبر عن حزن أصابني من الزيارة العملية لها نظراً للوضع الفيزيائي الذي عليه المكتبة والتي في الواقع لم تختلف عن أي مكتبة عادية أنشئت البارحة بهدف خدمة الحي الذي توجد به. وهذا ليس تقليلاً من أهميتها أو من جهد القائمين والقائمات عليها اللاتي خدمنني بكل تفان وحرص سواء صباحاً أو مساء حتى ولو كنت المرتادة الوحيدة في نهار رمضان، أو في الخدمات الرائعة الخاصة بالمخطوطات ما جعلني أخرج بحصيلة ثمينة من مخطوطات تاريخ مكة وتراجمها.

لكن مكتبة بهذا التاريخ الذي يمتد لأكثر من ألف وثلاثمائة عام وراءها لم تعكسه للأسف سوى كتالوجات المخطوطات التي كنت أبحث فيها ببعض الصعوبة. وسوى ذلك لا شيء، فالقسم النسائي عبارة عن دور كامل في عمارة الحجاج المذكورة، وبها عدد من القاعات التي تضم بعض كتب التاريخ والفقه وغيرها على قدر ما تسمح به المساحة وما يتبقى فيُطلب من قسم الرجال. وبها ثلاثة أجهزة كمبيوتر تعمل على نظام بحث قديم، وقاعة صغيرة لجهازيْ ميكروفيلم، وتنتشر بعد ذلك طاولات البحث في مواضع مختلفة. وليس هناك شيء في الشكل الخارجي أو الداخلي ما يعكس التاريخ الثري لهذه المكتبة، كدواليب زجاجية لمخطوطات أو لأحجار تأسيس أو لصور المكتبة في مراحلها التاريخية، أو قاعة محاضرات تقوم فيها أنشطة ثقافية أو أي شيء ينبئ بأن هذه مكتبة غير بقية المكتبات، مكتبة كانت مستقرة على بعد بضعة أمتار من الكعبة المشرفة وحوت أقدم مصاحف العالم الإسلامي وإنتاج المسلمين الفكري.

بدت لي المشكلة الأساسية من ملاحظتي السريعة لوضع المكتبة أن المسؤولين الذين بيدهم القرار والميزانيات وراء المكتبة ليست لديهم رؤية لدورها الحقيقي فلم يُعنوا بها كما ينبغي. وهذا يعني عدم الاعتناء ببناء مستقل مبني كمكتبة حقيقية تتلاءم مع مكانتها التاريخية والثقافية، وهذا يفتح ملف المباني المستأجرة في الإدارات الحكومية ومن المستفيد من ترسية إيجارات تمتد لعشرات السنين بمبالغ كبيرة كان بالإمكان الاستغناء عنها ببناءٍ مخطَّط له مسبقاً.

السؤال يبقى: مِن مصلحة مَن أن تبقى الدوائر الحكومية مستأجرة في دولة إنتاجها القومي وميزانيتها الأكبر في العالم العربي؟

والنقطة الثانية أنه كما يبدو ليس هناك تخطيط بعيد المدى، تخطيط استراتيجي يجعل أهل مكة وزوارها من العالم الإسلامي يستفيدون من هذا المعين الثقافي خلال وجودهم بها.

هل هناك مكان يمكن لزائر مكة أن يجتمع فيه بأهلها، بمثقفيها، بمفكريها كما كانوا يفعلون عند مكتبات باب السلام حيث كانت تموج مكتباته بتجمع الأدباء والعلماء والعامة وبالزوار وبحلقات العلم والمذاكرة والمناقشة في حركة فكرية وثقافية دؤوبة مما فصّله فضيلة الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان في كتابه الموسوعي الممتع "باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة"، هل هذه هي الرؤية الحديثة للمدينة المقدسة مهبط الوحي وقلب العالم الإسلامي؟

المراجع

صحيفة نسيج الإلكترونية

التصانيف

إسلام