م. سعيد الفرحة الغامدي

بعد أيام معدودة سيحل علينا شهر رمضان المبارك الذي يترقبه المسلمون في كل مكان بشوق وفرحة تطلعا للتمتع بمباهجه الإيمانية وأجوائه الروحانية، وأملا في العفو والغفران والعتق من النار.

والذي مر عليه شهر رمضان الفضيل خارج المملكة يدرك مدى الفرق الشاسع بين النعم الرمضانية التي يعيشها المواطن في كل مكان من الوطن الغالي وعلى وجه الخصوص من مكنه الله سبحانه وتعالى بالإقامة في رحاب الحرمين الشريفين.

وشهر رمضان يوفر للمسلم فرصة مراجعة شاملة لأعماله خلال العام المنصرم يستطيع من خلالها تصحيح أحواله الشخصية والاجتماعية ويراجع علاقاته مع البشر بداية بتعزيز صلة الرحم والمشاركة في الأعمال الخيرية والعطف على المحتاجين والتفكير في كيفية بناء جسور اجتماعية تدعم جهود إصلاح أحوال المجتمعات الإسلامية في كل مكان.

ومن المشاهد الرمضانية في الحرمين الشريفين- مكة والمدينة المنورة- موائد الإفطار التي يقدمها أهل الخير تحسبا لفضل الأجر في الشهر المبارك.

ومن الواضح أن القائمين على ذلك في الحرم النبوي يحسنون إدارة وترتيب تلك الموائد العامرة بشكل أفضل من الطرق التي توزع بها موائد الإفطار في الحرم المكي الشريف، حيث يشاهد الزائر في المدينة المنورة حسن التنظيم وسرعة ولطف القائمين عليها والمحافظة على نظافة أماكن الطعام، وفي مكة المكرمة يغلب عليها الحماس والتكرار والمبالغة.

والهدف من هذا ليس النقد أو تعداد ما يجب عمله لتلبية حاجة الصائم والحفاظ على نظافة مكان مخصص أصلا للعبادة، ولكن الغرض التنبيه من اجل الحد من المبالغة في توزيع التمور والقهوة والعصيرات وغيرها من المأكولات لدرجة انها تفيض عن الحاجة ويترك منها الشيء الكثير في المصلى وتأخذ حيزاً كبيراً من الوقت لتنظيف المكان وإعادته لحالته الطبيعية.

وكما هو معلوم أن من أهم ما أوصى به الإسلام النظافة في الجسم والمكان والمأكل والمشرب، والمدهش والمؤلم معا أن أغلب المسلمين مع الأسف الشديد لا يلتزمون بمبدأ النظافة وخاصة في أماكن العبادة حيث يرى المعتمر ما يعانيه القائمون على نظافة الأماكن المقدسة من جراء المحافظة على النظافة والنظام خلال موسم الحج وشهر رمضان الفضيل.

ولا يخفى على أحد أيضا، أن أعداد الزوار والمعتمرين في ازدياد باستمرار ولا يوجد وسيلة للحد من تصاعدها ولذلك فلا بد من إعادة النظر في طريقة إدخال كميات كبيرة من المأكولات والمشروبات إلى داخل الحرم المكي في شهر رمضان المبارك، والاكتفاء بالسماح بكميات قليلة من التمر مع ماء زمزم يفك بها الصائم إفطاره وبعد الصلاة يمكنه تناول ما يشاء من الأكل خارج ساحة الحرم. وفيما يخص المتبرعين بالأكل فبالامكان وضع أماكن مخصصة بجوار الحرم لتصل صدقاتهم -بشكل منظم للراغبين في ذلك- ويكتب لهم الأجر بإذن الله تعالى.

أن نظافة أماكن العبادة من الأمور التي يجب أن يعتز بها المسلم أين ما كان ويجب المحافظة عليها وعدم التهاون فيها بدافع البحث عن الأجر في صدقة لا يحسن توزيعها، وقد يساء استخدامها ، ولا يستفاد منها بالشكل الأمثل، ناهيك أن ذلك يتم في أطهر بقاع الأرض

إن الجو الروحاني الذي يتمتع به المسلمون الوافد والمقيم في رحاب الحرمين الشريفين في شهر رمضان المبارك من النعم الجليلة التي من الله بها على المسلمين ويتمناها كل مسلم بعيدا عنهما ويجب المحافظة على أداء واجباتهما كما ينبغي، وكما علمنا رسولنا الكريم خاتم الأنبياء وسيد الخلق عليه افضل الصلاة وأزكى التسليم.

نسأل الله أن يبلغ كافة المسلمين في كل مكان صيام شهر رمضان وقيامه ويمن عليهم بالهداية إلى سواء السبيل، والرحمة والغفران والعتق من النار أنه على ما يشاء قدير... أمين.


المراجع

موسوعة نسيج

التصانيف

اسلام   الدّيانات   العلوم الاجتماعية