بحر قزوين Caspian Sea:

عند الحديث عن بحار أو دول أو أماكن يتم أولاً تحديد موقعها، أما موقع هذا البحر فهو في آسيا الغربية، وأما مساحته فهي 371,000 كيلو متر مربع، وبسبب هذه المساحة الكبيرة يعتبر أكبر بحر مغلق يوجد في العالم أجمع. 

طوله: 1,200 كيلو متر، وعرضه: 300 كيلو متر، وأقصى عمق تم تسجيله لهذا البحر: 300 كيلو متر، وما يحده من الجهات الأربع: من جهة الشمال الغربي دولة روسيا، ومن الجهة الغربية أذربيجان، ومن جهة الجنوب إيران، من جهة الجنوب الشرقي تركمانستان، ومن جهة الشمال الشرقي كازاخستان.

بحر قزوين بحر مغلق، لا يتصل بأي بحر آخر أو محيط

 سبق وذُكر أن بحر قزوين أكبر بحر مغلق بالعالم، ولكونه بحر مغلق أثار ذلك إشكالية عند الباحثين فبعضهم قام بتوصيفه كبحر والآخر بحيرة، ومهما يكن من اختلاف الوصف أو اختلاف الاسم، فقد اشتهر تاريخياً باسم بحر الخزر وذلك نسبة لمملكة الخزر اليهودية التي استوطنت شواطئه الشمالية بين القرنين السابع الميلادي والعاشر الميلادي، وغير ذلك من الأسماء التي أُطلقت عليه عبر التاريخ الطويل. .

وبالحديث عن عمقه فهو يتدرج من 10 أمتار على السواحل الشمالية المطلة على روسيا، ليصل في الأجزاء الوسطى منه من 180 متراً إلى 788 متراً، ويزداد العمق  تدريجياُ إلى أن يصل إلى 960 متراً فيالجنوب بالقرب من ساحل إيران، أما أقصى عمق سجل في جنوبه فهو 1023متر، ينخفض عن المحيط بحواليي 28 متر، ويتصل من خلال قناة مانيتش بكارابوجازغول، أما المدن التي تطل عليه فهي: أستراخان في روسيا، وباكو عاصمة الجمهورية الآذرية، وآستارا وبندرأنزلي في إيران، وأكاتو في كازاخستان، وتركمانباشي في جمهورية تركمانستان.


المراجع

4arb.com

التصانيف

بيئة وطبيعة  الجغرافيا  محيطات  بحار   بحر قزوين   بحر مغلق