شبكات الاتصال المتخصصة، هي شبكات اتصالات سلكية أو لاسلكية تخّدم الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص. وقد تطورت هذه المنظومات من شبكات لاسلكية خاصة إلى منظومات شبكات رقمية متنقلة تسمح بتخديم جميع المتطلبات الخاصة لهذه الأجهزة.

تطور الاتصالات المتنقلة

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً مطرداً في مجال الاتصالات اللاسلكية، فانتشرت منظومات الاتصالات المتنقلة التمثيلية التي تعتمد على التشارك في المجالات الترددية بنوعيها التمثيلي والرقمي. وتقسم منظومات الاتصالات اللاسلكية إلى ثلاثة أنواع:

  • منظومات الاتصالات اللاسلكية التقليدية

والتي تسمى المنظومات الراديوية المتنقلة الخاصة private mobile radio (PMR)، وتعتمد هذه المنظومات على مبدأ تخصيص أقنية لاسلكية بترددات محددة لكل مستثمر أو مجموعة مستثمرين في الشبكة. وقد طرأت تحسينات كثيرة على هذا النوع من المنظومات من حيث الأداء وطبيعة الخدمات وأسلوب معالجة الإشارة، إذ انتقلت من المنظومات التمثيلية Analog إلى الرقمية Digital.وتختلف درجة تعقيد هذه المنظومات بحسب النمط المستخدم في الاتصال، فيمكن أن تكون بسيطة جداً كنمط إرسال مفرد simplex حيث يخصص تردد حامل واحد للإرسال والاستقبال معاً، أو متوسطة التعقيد كنمط الاتصال النصف مزدوجة semi-duplex حيث يخصص تردد خاص للإرسال وتردد خاص للاستقبال، وتعمل المحطة عندئذ مكرراً repeater فحسب بحيث ترسل وتستقبل باستمرار. والنمط الأكثر تعقيداً هو نمط الاتصال المزدوج duplex حيث تعمل كالهاتف تماماً. تتميز شبكات الاتصالات PMR برخص الثمن والانتشار الكبير في كثير من التطبيقات المدنية والعسكرية، حيث تعمل ضمن مجالات ترددية مختلفة VHF أو UHF أو حتى في المجالات الترددية العالية (n900MHZ).ـ

  •  منظومات الاتصالات المتنقلة Mobile Communication Systems:

في عام 1981 ظهر في السويد منظومة متنقلة سمية Nordic Mobile Telephone (NMT)  وانتشر في الدول الاسكندنافية وعدد من الدول الأوربية الأخرى. وفي عام 1985 وضع في الخدمة في بريطانيا منظومة أخرى سميت Total Accsess Communication Systems (TACS)، ثم انتشرت منظومات مماثلة في ألمانيا وفرنسا وفي الولايات المتحدة واليابان، حيث طورت كل بلد منظوماتها الخاصة.

وكانت جميع هذه المنظومات تعتمد على تقنيات التعديل التمثيلي في الإرسال، إلا أن جميع هذه المنظومات كانت في الواقع محلية. تألفت في أوربا مجموعة خبراء لتطوير منظومة اتصالات متنقل رقمي يحقق جودة كلام عالية بكلفة منخفضة، وكذلك التجوال الدولي international roaming، وقابلة للتطور. سميت هذه المنظومة بالمنظومة العالمية للاتصالات المحمولة Global System for Mobile Communication (GSM)، وانتشرت لتشمل اليوم أكثر من مليار مشترك في 120 دولة في العالم.

وقد ظهرت أول منظومة هاتفية متنقلة في العالم في الولايات المتحدة في عام 1979، وأطلق عليها خدمة الهاتف النقال المتقدمة Advanced Mobile Phone Servic (AMPS)، ثم طورت شركات خاصة منظومات الاتصال النقال وأدخلت التقنيات الرقمية، ولكن بمنحى مختلف إذ استخدمت تقنيات النفاذ المتعدد بتقسيم المرماز Code Division Multiple Access (CDMA)، وظهرت عدة منظومات قياسية استخدمت في كثير من دول العالم، ومنها شمال أمريكا واليابان وكوريا وبعض دول أوربا.ـ

  • منظومات الاتصالات التشاركية التمثيلية Analog Trunking Systems:

وتعتمد على مبدأ تخصيص مجموعة أقنية لاسلكية مشتركة لعدة مشتركين في كل موقع، وتقوم المنظومة باختيار القناة الشاغرة آلياً لأي مشترك يرغب في الاتصال. وفي بداية الثمانينيات تطورت هذه المنظومات واستخدمت التقنيات الرقمية digital trunking systems، وظهرت بذلك شبكات الاتصالات اللاسلكية المتخصصة في كثير من التطبيقات المدنية والخدمية وحتى العسكرية. وتعمل هذه المنظومات أو الشبكات ضمن مجالات ترددية مختلفة تبعاً لتوافر المجال الترددي في الدولة التي صمم المنظومة للعمل بها.


المراجع

arab-ency.com.sy

التصانيف

العلوم التطبيقية  تقنية  تكنولوجيا