الأوزان والمقاييس، هي المعايير المستعملة للحصول على حجم أو مقياس الأشياء. وقد كانت أنظمة القياس التي استعملت في البداية تعتمد على وحدات مثل القَدَم والذراع (طول ساعد الإنسان) التي كان استعمالها مُريحاً، أو على أوزان المعادن الثمينة. ثم حلّ محل هذه الأنظمة النظام المِتري الذي وجِدَ في فرنسا في التسعينيات من القرن الثامن عشر الميلادي ويعتمد على المتر، والجرام أو الكيلو جرام، والثانية.

وكان الجرام يُعَرَّف أصلاً بأنه وزْن كُتْلة من سنتيمتر مكعب من الماء بدرجة حرارة 4 م °. وكانت الوحدة المترية لسعة السوائل، أي اللّتر تُعَّرف بأنها حجم ديسيمتر مكعب واحد، أو 1,000سم3. يستخدم العلماء اليوم نظام الوحدات الدولي. ووحدات القياس الأساسية لهذا النظام هي المِتر والكيلو جرام، والثانيــة، والأمبير (الوحـدة العمليـة لقيـاس شدة التيار الكهربائي).

وفي العالم الغربي لم تحتفظ سوى دول الكومنولث والولايات المتحدة الأمريكية فقط بالأنظمة الخاصة بها (الإمبراطوري، والنظام العرفي في أمريكـا) إلى منتصف القرن العشرين. وفي المملكـة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أن النظام المتري قد تمّ اعتماده رسمّيا، إلا أنّ النظـامين الإمبراطوري والعرفي لايزالان يُستعملان في الحياة اليومية. لمعلومات أوْفى عن القياس المِتري. 

تُشكِّل الأوزان والمقاييس جانبًا من أهم جوانب حياتنا في الوقت الحاضر. وللكثير من الأوزان والمقاييس تاريخ شيَّق ومثير للاهتمام. 


المراجع

mawsoati.com

التصانيف

العلوم التطبيقية  تقنية  تكنولوجيا