البحيرات

هي أحواض مائية محدودة المساحة، تشكلت بسبب عوامل بيئية معينة، تُحيط بها اليابسة من جميع جهاتها. كما وُصفت بأنها مسطحات مائية كبيرة نسبيًّا، ساكنة أو متحركة ببطء، تختلف في عمقها أو ضحالتها، كما يوجد منها البحيرات العذبة والمالحة. وتختلف أنواع البحيرات تبعا لطبيعة تكوينها ما بين البركانية والجليدية والتكتونية والشاطئية وغيرها.

أهمية البحيرات

  • تعمل على اعتدال المناخ وتوازنه في المناطق المُحيطة بها؛ إذ أنها تتسبب في هبوب النسائم اللطيفة في فصل الصيف، كما تحتفظ ببعض الحرارة إلى فصل الشتاء، لتجعل الأماكن المُحيطة بها أكثر دفئًا.
  • تُعتبر موردًا مائيًّا هامًّا، سواء لري المحاصيل أو حتى للشرب حيث لا توجد أنهار صالحة لهذا الغرض.
  • كما استفاد القدماء من البحيرات في نقل بضائعهم عبرها على زوارق إلى المناطق الأخرى، مما سهَّل عملية النقل.

أنواع البحيرات

البحيرات الانحلالية، وهي البحيرات التي تكونت نتيجة تسرب المياه عبر الشقوق القابلة للانحلال في الماء، مما يؤدي إلى انحلال الصخور وتجمع الماء مكانها على شكل بحيرة. ومن أمثلتها البحيرات الموجودة جنوب كارولينا الأمريكية.

البحيرات البركانية، هي البحيرات التي تتكون على فوهات البراكين الخامدة، مثل بحيرة سودا في ولاية نيفادا الأمريكية، وبحيرة كارتر بوتي في ولاية كاليفورنيا وبحيرة توبا في إندونيسيا.

البحيرات الجليدية، يُطلق هذا الاسم على البحيرات التي نحتها الجليد في العصر الجليدي، ويوجد هذا النوع من البحيرات في شمال شرق ولاية مينسوتا الأمريكية وكندا بكثرة.

البحيرات الشاطئية، هي البحيرات التي تشكلت بسبب للعوامل الترسيبية للتيارات البحرية، التي تعمل على غلق ألسنة الخلجان، مكونةً هذا النوع من البحيرات. ومن أمثلتها بحيرة غار الملح بتونس وبحيرة أوربيتديلو المطلة على ساحل إيطاليا.

البحيرات التكتونية، هي تلك البحيرات التي تشكلت بسبب تصدع الطبقات الصخرية الموجودة في قاع البحار أو المحيطات، وارتفاع جزء منها في صورة حواف. ومن أشهر أمثلتها بحيرة نيكاراغوا بالمحيط الهادي.


المراجع

mwthoq.com

التصانيف

الجغرافيا  الكون والجغرافيا   العلوم البحتة   العلوم التطبيقية