العَطف هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد هذه الأحرف وهي:

الواو والفاء وثم وأم وبل ولكن ولا وحتى.

نحو: جاء محمد وعمر إلخ.

الواو لمطلق الجمع والفاء للترتيب مع التعقيب وثم للترتيب مع التراخي وأو لأحد الشيئين وأم للمعادلة ولكن للاستدراك ولا للنفي وبل للإضراب وحتى للغاية.

لا يحسن العطف على الضمير المستتر أو ضمير الرفع المتصل إلا بعد الفصل نحو قوله تعالى: {اسكن انت وزوجك الجنة}[البقرة: 35].

ويعطف الفعل على الفعل نحو قوله تعالى: {وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ولا يسألكم أموالكم} [ محمد:36].

عطف البيان زاد أكثر النحاة تابعا خامسا سموه عطف البيان وعرفوه بأنه تابع يشبه الصفة في توضيح متبوعه كاللقب بعد الاسم في نحو قولك علي زين العابدين، والاسم بعد الكنية نحو أبو حفص عمر.

والظاهر بعد الإشارة في نحو هذا الكتاب. والموصوف بعد الصفة في نحو الكليم موسى أو التفسير بعد المفسر في نحو العسجد أي الذهب.

ومن لم يثبت عطف البيان من النحاة جعله من البدل المطابق.


المراجع

alencyclopedia.com

التصانيف

معاني كلمات   كلمات   مصطلحات